العدد 3098 - الإثنين 28 فبراير 2011م الموافق 25 ربيع الاول 1432هـ

الغرافة بضيافة الجزيرة الإماراتي والهلال يستضيف فولاذ

في انطلاقة دوري أبطال آسيا 2011

يستهل الغرافة القطري مشواره في دوري أبطال آسيا لكرة القدم بضيافة الجزيرة الإماراتي اليوم (الثلثاء) في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى التي تشهد أيضاً لقاء ساخناً بين الهلال متصدر الدوري السعودي وضيفه فولاذ أصفهان الإيراني.


الغرافة لتكرار الإنجاز

يسعى الغرافة لبداية جيدة تمهّد لتكرار ما فعله العام الماضي عندما تأهل إلى الدور ربع النهائي للمرة الأولى في تاريخ مشاركته بالبطولة بنظامها الجديد، قبل أن يخرج أمام الهلال السعودي بفارق الأهداف بخسارته ذهابا صفر/3 في الرياض وفوزه ذهابا في الدوحة 4/2، حين يحل ضيفاً على الجزيرة الإماراتي.

ولا يبدو الغرافة بطل قطر في آخر 3 سنوات في أحسن أحواله هذا الموسم مع احتلاله المركز الثالث في الدوري برصيد 31 نقطة بفارق أربع نقاط عن لخويا المتصدر، كما تعرض لخسارة قاسية هي الأكبر له منذ مدة طويلة عندما سقط أمام قطر صفر/4 في الجولة الأخيرة.

وسبق للغرافة، بطل الدوري القطري في السنوات الثلاث الأخيرة والذي يضم أبرز لاعبي المنتخب القطري، سبق أن هزم الجزيرة مرتين في النسخة الماضية 2/1 في أبوظبي و4/2 في الدوحة.

ويسعى الجزيرة اليوم إلى الثأر من الغرافة الذي سبق أن هزمه مرتين في النسخة الماضية 2/1 في أبوظبي و4/2 في الدوحة، لكنه يعرف في الوقت ذاته أن مهمته لن تكون سهلة أمام بطل الدوري القطري في السنوات الثلاث الأخيرة والذي يضم أبرز لاعبي المنتخب القطري.

من جهته، يرفع الجزيرة متصدر الدوري الإماراتي شعار الثأر وتغيير الصورة الباهتة التي ظهر عليها في النسختين الأخيرتين.


الهلال يستقبل فولاذ أصفهان

وعلى ملعب الملك فهد الدولي، يسعى الهلال إلى بداية قوية لتعويض إخفاقه في النسخة الأخيرة وفك عقدته مع الفرق الإيرانية عندما ودع البطولة من نصف النهائي أمام ذوب أهان بخسارته أمامه صفر/2 في مجموع المباراتين في نصف النهائي، وقبلها فشل في تحقيق الفوز على ميس كرمان في دور المجموعات ذهابا وإياباً.

يدخل الهلال المباراة بنشوة تصدره الدوري المحلي بفارق 8 نقاط عن اقرب ملاحقيه الاتحاد، وأيضاً لتأهله إلى نصف نهائي كأس ولي العهد، ما سيحفز الفريق للمحافظة على مكتسباته بعدم الخسارة حتى وإن كان يعاني من غياب عدد من لاعبيه بسبب الإصابة وفي مقدمتهم ياسر القحطاني والكوري الجنوبي لي بيونغ بيو الموقوف بالبطاقة الحمراء لمباراتين بعد طرده في آخر مشاركة للهلال في النسخة الماضية.

في المقابل، يسعى أصفهان أحد أقوى الفرق الإيرانية إلى تعويض خروجه المبكر في النسخة الأخيرة.

يعتمد الفريق الإيراني على أصحاب البنية القوية التي قد تكون عائقا أمام الهلال في مجابهة القوة الإيرانية، ويلعب بشكل متجانس في خطوطه الثلاثة ويجيد سرعة الارتداد والاعتماد على الكرات العرضية، مع تنظيم دفاعي جيد.


بداية صعبة للنصر والسد

وفي إطار الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية، يعود النصر السعودي للمشاركة في البطولة للمرة الأولى منذ العام 1999 عندما يحل ضيفاً على باختاكور الأوزبكي اليوم (الثلثاء).

ويحل السد القطري المتأهل من التصفيات ضيفاً على الاستقلال الإيراني في المجموعة ذاتها.

الظهور الأخير للنصر على الصعيد الآسيوي يعود إلى العام 1999 حين تأهل إلى بطولة أندية العالم التي أقيمت في البرازيل.

يخشى النصر من السقوط في بداية المشوار، ولعل المستوى الذي قدمه الفريق في المواجهة الأخيرة له في الدوري أمام الفيصلي تنذر بالخطر للفريق السعودي الذي يدرك أهمية هذه المواجهة وخصوصاً أن الفوز سيجعل حظوظهم كبيرة في حصد إحدى بطاقتي التأهل كون الفريق سيخوض المواجهة خارج أرضه وسط ظروف صعبة قبل أن يلتقي الاستقلال الإيراني في الخامس عشر من الشهر المقبل في الرياض.

في المقابل، يعد باختاكور أحد أكثر الفرق الأوزبكية تتويجاً بلقب الدوري المحلي، ويسعى لتسجيل حضوره القوي في البطولة التي دأب على المشاركة فيها.

يشكل لاعبو باختاكور نواة منتخب أوزبكستان الذي شارك في كأس آسيا الأخيرة في الدوحة الشهر الماضي.

وفي المباراة الثانية، يأمل السد بالعودة من إيران بنتيجة إيجابية في سعيه إلى المنافسة على إحدى بطاقتي التأهل.

فعلى رغم مشاركة السد كثيرا في دوري أبطال آسيا منذ 2003، إلا أنها المرة الأولى التي يشارك فيها بعد خوضه التصفيات.

ويضع السد آمالا كبيرة على البطولة الآسيوية كونه فقد حظوظه بنسبة كبيرة في المنافسة على لقب الدوري المحلي.


العين ينافس في الشرق

تبدأ فرق شرق آسيا رحلتها للاحتفاظ بلقب البطولة التي تحتكرها منذ العام 2006 بعد أن سحبت البساط من تحت فرق غرب القارة الفائزة بالألقاب الثلاثة الأولى.

في المجموعة الخامسة، يلعب اليوم جيجو يونايتد الكوري الجنوبي مع تيانجين تيدا الصيني، وغامبا اوساكا الياباني مع ملبورن فيكتوري الاسترالي.

وفي المجموعة السادسة، يلتقي هانغزو غرينتاون الصيني مع ناغويا غرامبو الياباني، والعين الإماراتي مع كلوب سيول الكوري الجنوبي.

يشارك العين في مجموعة تضم فرقا من شرق القارة بعد أن اجتاز التصفيات إذ فاز على سريويجايا الاندونيسي 4/صفر في الدور التمهيدي الثاني.

تفتقد البطولة الحالية سيونغنام ايلهوا بطل النسخة السابقة اثر تغلبه على ذوب أهان الإيراني في النهائي لفشله في احتلال احد المراكز الأولى في الدوري المحلي

العدد 3098 - الإثنين 28 فبراير 2011م الموافق 25 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً