العدد 3099 - الثلثاء 01 مارس 2011م الموافق 26 ربيع الاول 1432هـ

النصر السعودي ينتزع تعادلاً ثميناً من باختاكور الأوزبكستاني

التعادل يسيطر على لقاءات العرب مع الفرق الإيرانية

انتزع النصر السعودي تعادلا ثمينا من مضيفه باختاكور الاوزبكستاني 2/2 أمس (الثلثاء) في طشقند في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثانية ضمن الدور الأول لمسابقة دوري أبطال آسيا لكرة القدم.

وسجل الكويتي بدر المطوع (50) والصربي بويان ميلادينوفيتش (89 خطأ في مرمى فريقه) هدفي النصر، وشيرزودييك كريموف (45) وديلشود شرفوتدينوف (60) هدفي باختاكور.

وهي المرة الأولى التي يعود فيها النصر إلى المشاركة في دوري أبطال آسيا منذ العام 1999 وهو العام ذاته الذي كان شهد الظهور الأخير للنادي السعودي على الصعيد الآسيوي حين تأهل إلى بطولة أندية العالم التي أقيمت في البرازيل.

ولم تكن البداية قوية ومال اللعب في وسط الملعب دون خطورة حقيقية على المرميين، وأهدر الأرجنتيني فيكتور فيغيروا أولى الفرص بكرة رأسية علت العارضة كأخطر محاولة للضيوف في الشوط الأول، بيد أن الفريق الأوزبكي استعاد توازنه وبدأ تهديد مرمى النصر بعد ربع ساعة عبر تسديدتين تصدى لهما الحارس الشاب عبد الله العنزي.

واعتمد النصر على الكرات المرتدة التي لم تشكل خطورة على مرمى باختاكور الذي نجح قبل نهاية الشوط الأول في تسجيل هدف التقدم بكرة أرسلها كريموف عالية تقدم لها العنزي لكنها تجاوزته لتعانق الشباك (45).

وضغط النصر بقوة بعد الهدف لإدراك التعادل ونجح في مسعاه عن طريق المطوع بعد تلقيه كرة من فيغيروا الذي تلاعب بالمدافعين فلم يتوان الأول في إيداعها داخل المرمى (50).

وعاد باختاكور للسيطرة الميدانية من جديد ونجح في التقدم مرة أخرى بعد كرة متناقلة وصلت إلى شرفوتدينوف الذي غمزها برأسه في المرمى (60).

واندفع النصر بحثا عن التعادل مرة أخرى، ولاحت له الفرص عن طريق المرتدات السريعة إذ سدد سعود حمود كرة قوية علت العارضة، ولم يجد مدرب النصر بدا من التبديل من أجل تحريك خط الهجوم فأدخل سعد الحارثي ثم محمد السهلاوي وكاد أن يسجل الأخير هدف التعادل بكرة رأسيه مرت بجوار القائم (80)، ثم أتيحت له فرصة أخرى بعد أن مرر له الحارثي كرة بين المدافعين ليواجه الحارس ويلعبها في المرمى أرضية لكنها ارتدت من القائم وارتطمت بالمدافع ميلادينوفيتش وعانقت الشباك معلنة هدف التعادل للضيوف (89).


تعادل الاستقلال والسد

تعادل الاستقلال الإيراني مع ضيفه السد القطري 1/1 من منافسات المجموعة الثانية.

سجل فرهاد مجيدي (27) هدف الاستقلال، والعاجي عبد القادر كيتا (88) هدف السد.

تعادل الجزيرة والغرافة

تعادل الجزيرة الإماراتي مع الغرافة القطري صفر/صفر أمس (الثلثاء) في أبوظبي في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الأولى.


هانغجو يسقط ناغويا كامبوس

واسقط هانغجو غرينتاون الصيني ضيفه ناغويا غرامبوس الياباني بالفوز عليه 2/صفر في الجولة الأولى من منافسات المجموعة السادسة.

وسجل الهندوراسي لويس الفريدو راميريس (60) وبالي مايمايتييلي (87) هدفي المباراة.

وتضم المجموعة العين الإماراتي وسيول الكوري الجنوبي اللذين يتواجهان اليوم (الاربعاء).


فوز كاسح لغامبا اوساكا

حقق غامبا اوساكا الياباني بطل 2008 فوزا كاسحا على ضيفه ملبورن فيكتوري الاسترالي 5/1 في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الخامسة.

وسجل تاكويا تاكي (4) والبرازيلي ادريانو (7 من ركلة جزاء) ولي كون-هو (11) وتاكاهيرو فوتاغاوا (63) وكيم سونغ-جونغ (90) أهداف غامبا اوساكا، وكيفن موسكات (21 من ركلة جزاء) هدف ملبورن.

واستهل جيجو يونايتد الكوري الجنوبي مشاركته الأولى في دوري أبطال آسيا بطريقة مخيبة بعد خسارته أمام ضيفه تيانجين تيدا الصيني صفر/1.

وسيطر جيجو يونايتد على معظم فترات المباراة وخصوصا الشوط الأول لكنه لم يستثمر أفضليته الميدانية فدفع الثمن بعد 10 دقائق على انطلاق الشوط الثاني عندما اهتزت شباكه اثر هجمة مرتدة سريعة وصلت عبرها الكرة لكساوبين جانغ الذي توغل على الجهة اليمنى قبل أن يلعبها عرضية لتصل إلى داباو يو الذي أودعها الشباك مستفيدا من خروج خاطئ للحارس (55).


لقاء خليجي بين الريان والشباب وآخر بين الاتحاد وبيروزي

نيقوسيا – أ ف ب

في واحدة من المواجهات القوية في الجولة الأولى من دوري أبطال آسيا لكرة القدم، تشهد الدوحة لقاءً خليجياً بحتاً بين الريان القطري وضيفه الشباب السعودي اليوم (الأربعاء) ضمن منافسات المجموعة الرابعة.

وتؤكد المؤشرات أن اللقاء سيكون قوياً ومثيراً للرغبة الكبيرة والجامحة للفريقين في المنافسة على لقب البطولة التي أصبحت الأمل الباقي لهما خاصة الشباب الذي فقد حظوظه في المنافسة على لقب الدوري السعودي وكأس ولي العهد، مثلما فقد الريان الكثير من حظوظ المنافسة في الدوري القطري.

ويشارك الريان في البطولة الآسيوية للمرة الثالثة، بعد أن شارك في الموسم الماضي للمرة الأولى في كأس الاتحاد الآسيوي لكنه أخفق فيها وودع في دور الستة عشر.

ويسعى الفريق القطري هذه المرة لأن يكون من المنافسين سيما وأنه قد كسب خبرة كبيرة من مشاركته آسيوياً العام الماضي، إضافة إلى ذلك فإنه اعتاد أن يكون في قمة مستواه عندما يلتقي مع المنافسين الأقوياء.


مشاركة تاريخية للإمارات

وفي مباراة ثانية ضمن المجموعة ذاتها، سيكون فريق الإمارات الذي يلعب في دوري الدرجة الأولى في الإمارات على موعد مع التاريخ عندما يحل ضيفاً على ذوب أهان الإيراني وصيف النسخة الماضية.

وكان الإمارات أحرز بشكل مفاجئ لقب بطل مسابقة الكأس ليتأهل تلقائياً للعب في دوري أبطال أسيا، في تجربة هي الأولى له خارجياً وسيخوضها بطموح اكتساب الخبرة دون النظر إلى النتائج.

وأكد مدرب الإمارات التونسي غازي الغرايري أن «مجرد المشاركة في بطولة مثل دوري أبطال آسيا تعد انجازاً للفريق الذي لن نطالبه بالنتائج، بالنظر إلى فارق الإمكانات مع الفرق الأخرى».


تجربة جديدة للعين

ويخوض العين الإماراتي بطل نسخة 2003 تجربة جديدة في دوري أبطال آسيا عندما يستضيف كلوب سيول الكوري الجنوبي اليوم أيضاً في العين ضمن منافسات المجموعة السادسة.

وتضم المجموعة أيضاً ناغويا غرامبوس الياباني وهانغزو غرينتاون الصيني اللذين يلعبان اليوم.

والعين هو أول فريق من منطقة غرب آسيا يخوض الدور الأول في مجموعة من شرق القارة منذ انطلاق المسابقة بحلتها الجديدة العام 2003، إذ تأهل على حساب سريويغايا الاندونيسي بفوزه عليه 4/صفر في جاكرينغ ضمن الدور التمهيدي الثاني.

من جهته، يعتبر سيول أحد أبرز المرشحين للتأهل إلى ربع النهائي عن المجموعة السادسة، وقد عزز صفوفه بضم الكولومبي مارسيو مولينا الذي ساهم بشكل كبير في تتويج سيونغنام ايلهوا الكوري الجنوبي باللقب العام الماضي.


اتحاد جدة يستضيف بيروتزي

ويستضيف اتحاد جدة بطل عامي 2004 و2005 بيروتزي الإيراني على استاد الأمير عبدالله الفيصل في جدة ضمن منافسات المجموعة الثالثة. ويدخل الاتحاد المباراة بصفوف مكتملة وبمعنويات عالية عقب الفوز في مباراة الديربي على جاره الأهلي، كما أن المباراة تقام على أرضه وبين جمهوره ولذلك سيلعب من أجل الفوز دون سواه وهو بلا شك قادر على تحقيقه إذا ما ظهر لاعبوه بمستواهم المأمول ونجح المدرب البرتغالي أوليفيرا في تصحيح الأخطاء واختيار التشكيلة المناسبة للمباراة. أما بيروتزي الإيراني فيعتبر من الفرق القوية في آسيا ويحتل حالياً المركز الخامس في الدوري المحلي بعد فوزه في مباراته الأخيرة على فولاذ خوستان 3/1.

وضمن المجموعة نفسها، يتطلع الوحدة الإماراتي إلى بداية قوية عندما يستضيف بونيودكور في أبوظبي في مهمة ثأرية لبطل الدوري الإماراتي.


شونبوك يبحث عن لقب جديد

وضمن المجموعة السابعة، يبحث شونبوك موتورز الكوري الجنوبي عن لقب جديد عندما يبدأ النسخة الحالية بلقاء تشاندونغ ليونينغ الصيني.

وفي المجموعة ذاتها، يلتقي سيريزو اوساكا الياباني مع اريما الاندونيسي.

أما في المجموعة الثامنة، فيلتقي شنغهاي شينهوا الصيني مع كاشيما انتلرز الياباني، وسيدني الاسترالي مع سوون بلوينغز الكوري الجنوبي

العدد 3099 - الثلثاء 01 مارس 2011م الموافق 26 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً