العدد 3102 - الجمعة 04 مارس 2011م الموافق 29 ربيع الاول 1432هـ

بخيت: منطقة الخليج بيئة خصبة للأمراض الوراثية

خلال مقابلة صحافية مع «Bahrain This Month»

نشرت مجلة البحرين هذا الشهر «Bahrain This Month» الناطقة باللغة الانجليزية مقابلة صحافية مع البروفيسور معز بخيت مدير مركز الأميرة الجوهرة للطب الجزيئي وعلوم المورثات والأمراض الوراثية التابع لجامعة الخليج العربي، كتبت فيها أن مركز الأميرة الجوهرة جاء ليحقق طموحات شعب البحرين والمنطقة في معالجة العديد من الأمراض المرتبطة بالطب الجزيئي وعلوم المورثات والجينات .

وقالت المجلة أن العالم والأستاذ الجامعي السويدي ذو الأصول السودانية معز بخيت قدم إلى البحرين ليشرف على أحدث وأضخم مركز متخصص في الأمراض الجزيئية والوراثية في المنطقة، موضحة أن المركز لا يكتفي بهذا الدور، بل يعكف على إجراء العديد من البحوث المرتبطة بالأمراض الوراثية في منطقة الخليج بما فيها النوع الثاني من مرض السكر، والأمراض القلبية الوعائية.

وذكرت المجلة انه و بعد حصول معز على شهادته الطبية من جامعة الخرطوم، توجه إلى السويد حيث تخصص في علم الأعصاب قبل أن ينال شهادة الدكتوراه في علم المناعة الجزيئية.

وقال معز خلال اللقاء ان منطقة الخليج تعتبر بيئة خصبة للأبحاث الجينية، إذ تسجل المنطقة معدلات عالية للأوبئة الجينية والوراثية المرتبطة بزواج الأقارب، والتي تشكل عبئاً صحياً ليس على العائلة فقط، بل على المجتمع والقائمين على الرعاية الصحية.

وفي السياق، أشار بخيت إلى أن الكشف المبكر سيسهل إدارة والحد من هذا النوع من الأمراض.

مشيداً في هذا الاتجاه بالقوانين المستحدثة في البحرين التي تشترط إجراء الفحص الطبي للزوجين قبل الزواج للكشف عن احتمالية ارتباط جينات الزوجين بأمراض وراثية معدية. وهو الأمر الذي يضع الزوجين أمام صورة واضحة لوضع أبنائهم الصحي المحتمل، ويترك لهم حرية القرار بغض النظر عن النتائج.

العدد 3102 - الجمعة 04 مارس 2011م الموافق 29 ربيع الاول 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:58 ص

      ولد الرفاع

      انا اعرف دكتور معز بخيت عز المعرفة اهو دكتور باطنية بس موعد مستشفي عسكري بعيد شهر10_1011 دكتور يعرفني انا(ف)اضطرابات في مشي .

اقرأ ايضاً