العدد 3104 - الأحد 06 مارس 2011م الموافق 01 ربيع الثاني 1432هـ

محافظة النجف تطلب من الحكومة العراقية تحويلها إلى إقليم منفرد

قال رئيس اللجنة القانونية في مجلس محافظة النجف العراقية، فاروق الغزالي إن أكثر من ثلث أعضاء مجلس المحافظة، جنوب بغداد، قدم أمس الأحد (6 مارس/ آذار 2011) طلباً إلى الحكومة لتحويل محافظتهم إلى إقليم منفرد للحصول على مخصصات تساعد على تحسين الأوضاع الاقتصادية.

وأضاف الغزالي لوكالة «فرانس برس»: «قدم 12 عضواً من أصل 28 في مجلس محافظة النجف طلباً إلى رئاسة الوزراء لإنشاء إقليم منفرد في النجف» دون محافظات أخرى. وعزا السبب إلى «الغبن الذي تشعر به محافظتنا والدوافع الاقتصادية والاجتماعية والسياسية وقلة المخصصات المالية». وأكد أن «عدد الذين قدموا الطلب هم أكثر من ثلث أعضاء المجلس ما يعني أن الطلب سيأخذ مجراه القانوني دستورياً».

ووفقاً للدستور، يحق لمحافظة واحدة أو أكثر تشكيل إقليم بناءً على طلب بالاستفتاء عليه يقدمه ثلث أعضاء مجلس كل محافظة تريد تكوين الإقليم، أو عشرة في المئة من الناخبين. ويعد الاستفتاء ناجحاً بموافقة الغالبية.

وأوضح الغزالي «لو كنا إقليماً لحصلنا على ثلاثة أضعاف ما نحصل عليه الآن، ولأصبحنا أكثر قوة ولتمكنا من رفع المستوى المعيشي في النجف». يشار إلى أن غالبية مقدمي الطلب من كتلة «المجلس الأعلى الإسلامي العراقي»، الذي يشغل سبعة من أصل 28 مقعداً. والمجلس الأعلى من أبرز مؤيدي تشكيل الأقاليم في العراق. يذكر أن مبادرة أحد نواب البصرة إلى تشكيل إقليم في هذه المحافظة الغنية بالنفط لم يحصل على الغالبية في خريف العام 2008.

أمنياً، قال مسئولان بمحافظة البصرة العراقية إن قنبلة مزروعة على الطريق تستهدف قافلة عسكرية أميركية انفجرت قرب حافلة مدنية في البصرة بجنوب العراق أمس ما أسفر عن سقوط ستة قتلى وإصابة 12 آخرين. وأكد نائب محافظ البصرة، أحمد حميد أن الانفجار وقع قرب سجن بمنطقة المعقل بشمال المحافظة. وقال حميد إن قنبلة مزروعة على الطريق انفجرت قرب حافلة مدنية وإن معظم القتلى والجرحى من المدنيين، مضيفاً أن الانفجار وقع قرب سجن وكان يستهدف دورية أميركية.

من جانبه، ذكر رئيس اللجنة الأمنية بمجلس محافظة البصرة، علي المالكي إن كثيراً من الضحايا نساء وأطفال. ولم ترد تقارير فورية عن سقوط أميركيين بين القتلى والجرحى. وفي إقليم كردستان العراق أعلنت مصادر أن مسلحين مجهولين هاجموا مقر إذاعة «دانك» المستقلة وسرقوا معداتها بعد منتصف ليل السبت الأحد كما أحرقوا خيام متظاهرين واعتقلوا عدداً منهم.

وقال مدير مركز «مترو» لحماية الصحافيين، مريوان حما سعيد لـ «فرانس برس» إن «مسلحين مجهولين ملثمين داهموا مقر راديو (دانك) بعد الساعة الثانية (23,00 تغ) وحطموا بعض الأجهزة وسرقوا أخرى». والهجوم هو الثاني من نوعه ضد وسيلة إعلامية منذ انطلاق التظاهرات في كردستان.

وقالت المتحدثة باسم اللجنة المنظمة للتظاهرات في السليمانية، نافت قادر إن «مسلحين مجهولين يرتدون أقنعة أحرقوا بعد منتصف ليل السبت الأحد عدداً من خيام المتظاهرين واعتقلوا بعضهم».

وأضافت أن «الهجوم استهدف مكان المتظاهرين في ساحة التحرير». واتهمت قادر سلطات الإقليم بالهجوم قائلة «نحن متأكدون أن سلطات الإقليم تقف وراء الهجوم وعملية الاعتقال».

لكن العميد حسن نوري مدير أمن محافظة السليمانية نفى ذلك. وقال إن «مسلحين مجهولين هاجموا موقع التظاهرة (...) وأمن السليمانية غير مسئول عن ذلك». وأكد أنه تم «فتح تحقيق في الحادث».

العدد 3104 - الأحد 06 مارس 2011م الموافق 01 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً