العدد 3111 - الأحد 13 مارس 2011م الموافق 08 ربيع الثاني 1432هـ

قوات القذافي تستولي على بلدة البريقة النفطية

واشنطن تؤيد دعوة الدول العربية لفرض منطقة حظر جوي

مقاتلون ثوار يتصدون إلى إحدى الطائرات الحربية  (أ.ف.ب
مقاتلون ثوار يتصدون إلى إحدى الطائرات الحربية (أ.ف.ب

سيطرت القوات الموالية للزعيم الليبي، معمر القذافي أمس الأحد (13 مارس/ آذار 2011) على بلدة البريقة النفطية الاستراتيجية وأجبرت قوات المعارضة المسلحة على التقهقر تحت وطأة القصف العنيف بينما يدرس العالم فرض منطقة حظر جوي.

وتضيق خسارة البريقة ومصفاتها النفطية من إمكانات حصول قوات المعارضة على الوقود بعد خسارتهم لبلدة رأس لانوف بشكل كامل أمس وهي بلدة نفطية أخرى على بعد نحو 100 كيلومتر إلى الغرب على طول الطريق الساحلي حيث تقع غالبية المدن الليبية المهمة. وتدنت معنويات مقاتلي المعارضة المسلحة بعد هزيمتهم.

وقال نبيل تيجوري وهو من المقاتلين الذي دمر مدفعه الرشاش أثناء القتال «لم تعد هناك انتفاضة... كنا في رأس لانوف ذلك اليوم ثم البريقة... سيصلون إلى بنغازي بعد غد». وذكر مصدر بالجيش الليبي على شاشات التلفزيون الرسمي أمس إن القوات الحكومية طهرت البريقة من «العصابات المسلحة».

وتقع البريقة على مسافة 220 كيلومتراً إلى الجنوب من بنغازي معقل المعارضة المسلحة ولا يفصلها عن أكبر مدن الشرق سوى بلدة أجدابيا. ومن أجدابيا هناك طرق تقود إلى بنغازي وطبرق بالقرب من الحدود المصرية. وتمنح الطبيعة الصحراوية المنبسطة القوات الحكومية ميزة هائلة مع سيادتها الجوية واحتفاظها بالتفوق في أعداد الدبابات على قوات المعارضة التي لا تملك غير الحماس وبعض الأسلحة الخفيفة. وتمنح المدن والبلدات وحدها الغطاء اللازم للمقاتلين المعارضين وتعطيهم أفضلية جزئية.

وقال المقاتل مسعود بوصير عند البوابة الغربية للبلدة «خرج من البريقة. إنه في الطريق... ربما يكون أمامه نصف ساعة. صواريخه ستصل إلينا هنا». وربما سبقت القوات الحكومية في زحفها الدبلوماسية العالمية المتعثرة في إمكانية وكيفية اتخاذ قرار بفرض منطقة حظر طيران.

وقالت واشنطن إن دعوة جامعة الدول العربية إلى فرض الأمم المتحدة منطقة للحظر الجوي فوق ليبيا «خطوة مهمة» لكن بينما قالت الولايات المتحدة إنها تستعد «لأي طارئ» فقد بقيت حذرة بشأن طرح أي تدخل عسكري مباشر. وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية، عمرو موسى أمس الأول إن الجامعة «تطلب من مجلس الأمن فرض منطقة حظر جوي حماية لليبيين والقاطنين من رعايا الدول العربية والبلاد الأخرى».

ويحقق هذا الطلب واحداً من ثلاثة شروط وضعها حلف شمال الأطلسي يوم الجمعة لفرض حظر جوي على ليبيا وهو التأييد العربي القوي. والشرطان الباقيان هما الدليل على الحاجة إلى المساعدة وصدور قرار من مجلس الأمن الدولي بهذا الشأن.

وقال مسئول بحلف شمال الأطلسي «التأييد الإقليمي هو أحد شروط ثلاثة. بالنسبة لنا. لم تتغير الشروط الثلاثة ولم نحصل على تفويض الأمم المتحدة بعد».

وفي الوقت نفسه وبعد سحقها للمعارضة في الزاوية التي تقع إلى الغرب من طرابلس عادت قوات ودبابات القوات الحكومية إلى مصراتة ثالث أكبر المدن الليبية وجيب المعارضة الوحيد البعيد عن الشرق. وقالت قوات المعارضة إن التمرد في صفوف القوات الحكومية عطل تقدمها لليوم الثاني أمس.

وقال محمد وهو من مقاتلي المعارضة المسلحة بالهاتف أمس «منذ الصباح الباكر يقاتلون (قوات الأمن) بعضهم البعض. نسمع صوت القتال». وأضاف «هذا الانقسام بينهم جاءنا من عندالله. حين اعتقدنا أن النهاية قادمة حدث هذا. الآن نحن ننتظر لنرى ما سيحدث».

ولم يتسن التحقق من صحة الأنباء بحدوث تمرد لأن السلطات الليبية تمنع دخول الصحافيين للمدينة في حين قال مسئول حكومي إن هذه الأنباء غير صحيحة ومجرد شائعات. وقال المتحدث باسم الحكومة، موسى إبراهيم في تصريحات من طرابلس إن الجيش يحاصر وسط مصراتة وأن قواته في المدينة. وأضاف أن زعماء القبائل يتفاوضون مع المسلحين لإقناعهم بالاستسلام.وأضاف أن هناك مجموعة من مقاتلي تنظيم «القاعدة» يصرون على البقاء. وتابع أن السيناريو سيكون على غرار ما حدث في الزاوية إذ إن بعض الناس سيستسلمون والبعض سيختفون ومن ثم تتقلص أعدادهم. وأضاف أن زعماء القبائل يجرون محادثات معهم وأن الحكومة ستتعامل مع من يتبقون بطريقة مناسبة.واستغرقت القوات الحكومية المدعومة بالدبابات والطائرات أسبوعاً من الهجمات المتكررة للقضاء على الانتفاضة في الزاوية وهي بلدة أصغر كثيراً على بعد 50 كيلومتراً إلى الغرب من طرابلس. وفي حين لا يعرف العدد الإجمالي للقتلى في الزاوية فإن مناطق كثيرة من البلدة تعرضت للدمار حيث تظهر على الأبنية المحيطة بالميدان الرئيسي أثار قذائف الدبابات والصواريخ. وسوت قوات القذافي بالأرض مقابر دفن فيها مقاتلون من المعارضة. وتتفوق القوات الحكومية على المعارضين في مصراتة من حيث العدد والعتاد

العدد 3111 - الأحد 13 مارس 2011م الموافق 08 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 2 | 4:28 ص

      الله يلعن كل ظالم

      الله ياخذك بنار الدنيا قبل الآخرة يا قذافي

اقرأ ايضاً