العدد 3113 - الثلثاء 15 مارس 2011م الموافق 10 ربيع الثاني 1432هـ

عباس يؤيد مطالب المتظاهرين لإنهاء الانقسام الفلسطيني... وهنية يدعوه للقاء عاجل

القدس المحتلة - أ ف ب، رويترز 

15 مارس 2011

أكد الرئيس الفلسطيني، محمود عباس أمس الثلثاء (15 مارس / آذار أنه يؤيد مطالب المتظاهرين في الضفة الغربية وقطاع غزة الذين يدعون إلى انهاء الانقسام عبر إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية وللمجلس الوطني «في أقرب وقت ممكن وفي نفس الوقت».

وقال عباس في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس القبرصي، ديمتريس خريستوفياس «نحن مع الشعب ومع اللجوء إلى الشعب لإنهاء الانقسام من خلال إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية وإنهاء الاحتلال والحصار عن قطاع غزة».

وبعد أن أشار إلى «المظاهرات العارمة في الضفة الغربية وقطاع غزة لإنهاء الاحتلال وإنهاء الانقسام»، قال «نحن مع شعبنا بتمسكه بهذه المطالب».

وأكد عباس «نحن مع شبابنا للوصول إلى إنهاء الانقسام البغيض بأقرب وقت».

وقال «سنظل نسعى لتحقيق السلام رغم كل العقبات، وشعبنا يستحق أن ينال حريته واستقلاله، حان الوقت لانضمام دولة فلسطين بحدود العام 1967 وعاصمتها القدس، لأن تكون عضواً دائماً في الأمم المتحدة، وهذا أحد استحقاقات سبتمبر/ أيلول المقبل».

وطالب عباس «كل القوى الدولية الفاعلة، وخصوصاً الرباعية الدولية، وبخاصة في اجتماعها المقبل، باتخاذ ما يلزم لكي توقف إسرائيل انتهاكاتها للشرعية الدولية والإجماع الدولي، وأن تستجيب لاستحقاقات السلام وإنهاء الاحتلال».

وأكد أن «عملية السلام في الشرق الأوسط تمر بمأزق خطير بسبب مواصلة إسرائيل لنشاطاتها الاستيطانية غير الشرعية في الأرض الفلسطينية المحتلة العام 1967، وبما فيها مدينة القدس الشرقية وهذا ما لا نقبله أو يقبل به المجتمع الدولي».

وتابع عباس «أنجزنا كل ما يترتب علينا من التزامات وبناء مؤسسات الدولة وتدعيم اقتصادها مؤكدين سعينا لتعزيز وحدتنا الوطنية وإنهاء الانقسام من خلال اللجوء إلى رأي الشعب عبر إجراء انتخابات رئاسية وتشريعية مجددين التأكيد على ضرورة إنهاء الحصار على قطاع غزة».

من جانبه، دعا رئيس الحكومة المقالة، إسماعيل هنية الرئيس محمود عباس وحركة فتح لعقد لقاء عاجل في غزة للحوار و المصالحة استجابة لتظاهرة الشباب.

وقال هنية في خطاب متلفز بعد اجتماع طارئ لحكومته وموجه للمتظاهرين «أدعو الرئيس الأخ ابو مازن وحركة فتح إلى اجتماع فوري عاجل هنا في قطاع عزة أو في أي مكان يتم الاتفاق عليه لنشرع بحوار وطني شامل مباشر... لتحقيق المصالحة».

وأضاف هنية أن اللقاء يهدف إلى «ترجمة نداءات الجماهير وشعاراتها على أرض الواقع لتحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام»

العدد 3113 - الثلثاء 15 مارس 2011م الموافق 10 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً