العدد 3113 - الثلثاء 15 مارس 2011م الموافق 10 ربيع الثاني 1432هـ

مصر تقرر «إلغاء جهاز مباحث أمن الدولة»

كلينتون تصل الى القاهرة في أول زيارة منذ سقوط نظام مبارك

قرر وزير الداخلية المصري، منصور العيسوي أمس (الثلثاء)، «إلغاء جهاز مباحث أمن الدولة بكافة إداراته وفروعه ومكاتبه في جميع محافظات الجمهورية»، بحسب ما قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية.

وكان إلغاء هذا الجهاز سيء السمعة أحد المطالب الرئيسية لـ «ثورة 25 يناير» التي أطاحت بالرئيس المخلوع حسني مبارك في 11 فبراير/ شباط الماضي.

وقرر وزير الداخلية «إنشاء قطاع جديد بالوزارة يسمى (قطاع الأمن الوطني) يختص بالحفاظ على الأمن الوطني والتعاون مع أجهزة الدولة المعنية لحماية الجبهة الداخلية ومكافحة الإرهاب وفقاً لأحكام الدستور والقانون ومبادىء حقوق الإنسان وحريته» وفق ما ذكرت الوكالة.

كما قرر الوزير «اختيار وتسكين ضباط القطاع الجديد خلال الأيام القليلة المقبلة ليؤدي ذلك الجهاز دوره فى خدمة الوطن دون تدخل فى حياة المواطنين أو ممارستهم لحقوقهم السياسية»، بحسب ما أكدت الوكالة.

وكان متظاهرون هاجموا يومي الرابع والخامس من الشهر الجاري مقار جهاز مباحث أمن الدولة في القاهرة والإسكندرية وعدة محافظات أخرى بعد أن لاحظ نشطاء خروج سيارات جمع قمامة من بعض مقار أمن الدولة وهي محملة بأكياس مليئة بالوثائق التي تم فرمها أو حرقها.

وفي تطور متصل، قال رئيس اللجنة القضائية العليا المكلفة الإشراف على الاستفتاء على التعديلات الدستورية الذي سيجرى يوم السبت المقبل إنه في حال رفض هذه التعديلات فإن الجيش سيصدر مرسوماً يحدد مراحل الانتقال إلى سلطة مدنية في البلاد.

وقال رئيس اللجنة القضائية العليا المشرفة على الاستفتاء محمد عطية للصحافيين إنه «إذا تم رفض التعديلات الدستورية فإننا سنكون أمام فراغ تشريعي سيتم سده من خلال مرسوم يصدره المجلس الأعلى للقوات المسلحة».

وينتظر أن يتخذ هذا المرسوم شكل «إعلان دستوري محدود» يحدد معالم «الفترة الانتقالية التي ستقود إلى سلطة جديدة ودولة مدنية حديثة».

ولم يقدم عطية أي تفاصيل بشأن محتوى هذا «الإعلان الدستوري»، مكتفياً بالقول إنه سيحدد «المراحل المقبلة».

في غضون ذلك، وصلت وزيرة الخارجية الأميركية، هيلاري كلينتون إلى القاهرة أمس في أول زيارة لها إلى مصر منذ سقوط نظام مبارك، بحسب صحافي من وكالة «فرانس برس».

ومن المقرر أن تلتقي كلينتون وزير الخارجية المصري الجديد، نبيل العربي الذي عين في منصبه قبل عشرة أيام.

كما تجتمع الوزيرة الأميركية خلال هذه الزيارة مع رئيس المجلس الأعلى للقوات المسلحة، المشير حسين طنطاوي ورئيس الوزراء، عصام شرف.

وكانت كلينتون انتقدت بعض اجراءات المرحلة الانتقالية في مصر خصوصاً عدم تمثيل المرأة في اللجنة القانونية التي شكلها المجلس الأعلى للقوات المسلحة من أجل إعداد تعديلات دستورية

العدد 3113 - الثلثاء 15 مارس 2011م الموافق 10 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً