العدد 3113 - الثلثاء 15 مارس 2011م الموافق 10 ربيع الثاني 1432هـ

أفقٌ أحمر

قاسم حسين Kassim.Hussain [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

الأوقات العصيبة التي تمر بها الشعوب والأوطان، حيث تدلهمُّ الحياة ويصطبغ الأفق بالدماء، يكون السلوى في التاريخ الذي لا يخذل ولا يكذب ولا يزيغ.

لا أدري كيف أصف يوم أمس (الثلثاء)، فلم تنقطع الاتصالات والاستغاثات طوال النهار حتى حلّ المساء، وكانت الحصيلة أربعة شهداء، ومئات الجرحى، وهؤلاء كلهم بشرٌ.

لليوم الثاني يتم إخلاء وزارة العدل والمنطقة الدبلوماسية من جميع الموظفين والعاملين والمحامين والمراجعين. الأسواق مغلقة، والمدارس والمصانع والأعمال. كثيرٌ من محطات الوقود مغلقة. نقاط التفتيش غير الرسمية تنتشر أمام مداخل قرى المحرق وسترة، فضلاً عن الجزيرة الأم (البحرين). مظاهر لم نحلم بها في أسوأ كوابيس اليقظة، تم فرضها على الشعب لتحويل الحركة الشبابية المطالبة بالتغيير إلى محرقة طائفية يصطدم فيها الأخ بأخيه، والجار بجاره. خيمةٌ كبيرةٌ نُصبت مقابل مستشفى المحرق الذي فتح لمدة 24 ساعة، أسوةً بمستشفى السلمانية الذي ظلّ مفتوحاً منذ أربعة أسابيع، استقبل خلالها أكثر من أربعة آلاف مصاب على أقل تقدير. في يوم واحد فقط (الأحد الماضي) استقبل ألف مصاب، وهو رقمٌ ضخمٌ بالنسبة لبلدٍ صغيرٍ كالبحرين.

هذا المستشفى الذي قامت كوادره الوطنية بمهمتها على أتم وجه، لإسعاف وإنقاذ حياة من تعرّضوا لمسيلات الدموع والرصاص المطاطي، تعرّض إلى حملةٍ إعلاميةٍ ظالمةٍ لتصويره كثكنة عسكرية أو مؤسسة خارجة على القانون! كان المطلوب أن يكف يديه عن معالجة المصابين، ليثبت وطنيته فيعلنوا رضاهم عنه. معايير الوطنية في أزمنة البلاء توجب التخلي عن أروع ما في مهنة الطب من قيم والتزام ونبل إنساني.

طوال أمس، استمرت الأخبار تتدفق عن تعرّض عدد من المناطق والقرى إلى هجمات جهات مجهولة، أصيب خلالها مئات المواطنين، وبعض الوافدين. أعداد من المقيمين العرب والآسيويين بدأوا بالمغادرة، وآخرون ينتظرون إجراءات المغادرة.

بعد الظهر بدأت تتزايد أخبار الهجمات والإصابات، ومحاصرة القرى وحوادث إطلاق نار. أكثر الأخبار تعلّق أمس بقرى جزيرة سترة وما جاورها (العكر والمعامير والنويدرات). عند الواحدة والنصف بدأت سيارات الإسعاف تنقل المصابين، ووصل أول مصابي المعامير إلى السلمانية عند الواحدة والأربعين دقيقة. وخلال ساعة استقبل المستشفى 36 حالة، من إصابات بالمسيلات والرصاص المطاطي والآلات الحادة، كما سجلت حالات إصابة بين النساء. ومن المحزن أن طبيباً ومسعفين تعرضوا للضرب، أثناء قيامهم بواجبهم الإنساني، بينما استشهد عامل بنغالي بطلق ناري أثناء محاولته حماية النساء في سترة، رحمه الله وتقبّله في الصالحين.

عند الرابعة، يكشف اتصال من قرية بوري عن تعرّضها لهجوم من خلف سوق واقف. الاتصالات لم تتوقف طوال الوقت، من سلماباد، عراد، توبلي، البلاد القديم... وما لست أدري. الأمين العام للأمم المتحدة أعرب منذ اللحظة الأولى عن شعوره بالقلق الشديد من تصاعد أعمال العنف التي أسفرت عن وقوع العديد من الإصابات خلال الأيام الماضية. وناشد جميع الأطراف، بممارسة أقصى درجات ضبط النفس وبذل كل جهد ممكن للحيلولة دون استخدام القوة ووقوع المزيد من العنف... بما يتفق اتفاقاً صارماً مع القانون الدولي لحقوق الإنسان.

الخارجية الأميركية حثت رعاياها على تجنب السفر للبحرين، وألمحت إلى ضرورة أن يغادر الأميركيون المقيمون بسبب ما تشهده من اضطرابات، كما أن عائلات أفراد العاملين بالسفارة في المنامة يمكن أن يغادروا اختياراً.

وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون أعربت عن قلقها العميق إزاء الوضع الخطير في البحرين التي تحتاج إلى إصلاحات حسب قولها، أما المتحدث باسم وزارة الدفاع فقال إنهم لم يبلغوا بنشر أية قوات خليجية.

لم يؤد تدخلٌ عسكري في التاريخ قط إلا إلى مزيد من المآسي والآلام، والأميركيون هم أول من يعرفون هذه الحقيقة الفاقعة. المعالجات العسكرية لا تؤدي إطلاقاً إلى حلول، بدليل ما فعلوه في أفغانستان والعراق، وقبلهم ما فعله السوفيات في أفغانستان، وما فعلوه هم في فيتنام. هذه هي تجارب التاريخ الذي لا يكذب ولا يزيغ.

ابحثوا عن تدخل عسكري واحد منتج أو مفيد. كل التدخلات العسكرية قادت إلى كوارث ومحن، وتأجيل ومماطلات، وزيادة الأحقاد بين الشعوب. وكالة (أ ف ب) نقلت في تقرير مقتضب أمس، أن جواً من التوتر يسود الجزيرة الصغيرة غداة تدخل الأشقاء الخليجيين. ونقلت «رويترز» في تقرير لها أن تكلفة التأمين على ديون البحرين السيادية قفزت إلى أعلى مستوياتها، من حيث خطر عدم السداد لمدة خمس سنوات، مع تفاقم مخاوف المستثمرين إثر التطورات الأخيرة، فيما سجل انخفاض حاد لمؤشر البورصة المجاورة بنسبة 3.6 في المئة وطالت التراجعات أغلب الأسهم المتداولة، فالكلفة على الجميع باهظة.

في الكويت الشقيقة، وفي إطار التفاعل الشعبي، وقّع مجموعة من المثقفين والكتاب والسياسيين، يتقدمهم أحمد الخطيب، على بيان يدعو إلى احترام إرادة الشعوب، وينتقد مظاهر انتهاك حقوق الإنسان الأخيرة. وأدان الخطاب الطائفي والتحريضي للإعلام المدعوم، والصمت الإعلامي العالمي والعربي لصمته عن كشف الحقائق، أسوةً بما يفعله من تغطية للحركات الأخرى في المنطقة العربية. ودعا للبحرين والبحرينيين بمستقبل مشرق. آمين رب العالمين.

الإعلامية التونسية المعروفة كوثر البشراوي التي هزّ ضميرها الحدث البحريني، قالت محتجةً على ما يكتبه بعض الزملاء: «لماذا يعتبر التونسي والمصري شهيداً، بينما يعتبر الليبي حشرةً، والخليجي من الهنود الحمر؟ وأنا لا يشرفني أن أكون من هؤلاء».

آخر الأخبار وأنا أشطب على هذا المقال الحزين، أعلن عن استقالة أربعة من أعضاء مجلس الشورى، ندى حفاظ، محمد حسن باقر، ناصر المبارك، وهادي الحلواجي. لقد ازداد عدد الضحايا والمصابين، وفاض الكأس

إقرأ أيضا لـ "قاسم حسين"

العدد 3113 - الثلثاء 15 مارس 2011م الموافق 10 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً