العدد 3122 - الخميس 24 مارس 2011م الموافق 19 ربيع الثاني 1432هـ

اختبارات صعبة لإسبانيا وهولندا وإيطاليا وإنجلترا

لحساب تصفيات كأس أوروبا 2012

تخوض منتخبات إسبانيا حاملة اللقب وهولندا وايطاليا وإنجلترا اختبارات صعبة اليوم (الجمعة) وغدا (السبت) ضمن تصفيات كأس أوروبا لكرة القدم المقررة العام 2012 في بولندا وأوكرانيا.

وتستضيف إسبانيا بطلة العالم تشيكيا في قمة المجموعة التاسعة، وتحل هولندا وصيفة مونديال 2010 ضيفة على المجر ثانية المجموعة الخامسة، وايطاليا متصدرة المجموعة الثالثة ضيفة على سلوفينيا مطاردتها المباشرة، وينتظر إنجلترا ديربي بريطاني ساخن أمام مضيفتها ويلز ضمن المجموعة السابعة.

وتبدو الفرصة سانحة أمام ألمانيا وصيفة بطلة النسخة الأخيرة لتحقيق فوزها الخامس على التوالي عندما تستضيف كازاخستان في كايزرسلاوترن.


إسبانيا × تشيكيا

في المباراة الأولى، يمني المنتخب الاسباني النفس باستغلال عاملي الأرض والجمهور لمحو الصورة المخيبة التي بدا عليها في مبارياته الودية الأخيرة، إذ تلقت هزيمتين وديتين ثقيلتين منذ تتويجها بلقبها العالمي الأول وذلك على يد الأرجنتين (1/4) والبرتغال (صفر/4)، إضافة إلى تعادلها مع المكسيك (1/1) وفوزها الصعب والمتأخر على كولومبيا 1/صفر.

وتتصدر اسبانيا مجموعتها في التصفيات المؤهلة إلى كأس أوروبا بعد فوزها بمبارياتها الثلاث الأولى، لكنها تقف اليوم أمام اختبار صعب للغاية ضد تشيكيا التي استعادت توازنها بفوزين متتاليين على اسكتلندا وتشيكيا بعدما خسرت مباراتها الأولى أمام ضيفتها ليتوانيا، ما خولها احتلال المركز الثاني بفارق 3 نقاط خلف اسبانيا.

وتخوض اسبانيا المباراة في غياب صانع العاب أرسنال الانجليزي فرانسيسك فابريغاس ومهاجم برشلونة بيدرو رودريغيز وزميله قائد الفريق الكاتالوني كارليس بويول بسبب الإصابة، بيد أنها تملك الأسلحة اللازمة لتحقيق الفوز ومواصلة الطريق نحو حجز بطاقتها في النهائيات للدفاع عن لقبها.

ويعود إلى التشكيلة لاعب وسط اتلتيك بلباو خافيير مارتينيز ومهاجم فالنسيا خوان ماتا بعد غيابهما عن اللقاء الودي الأخير أمام كولومبيا (1/صفر) بسبب مشاركتهما مع منتخب دون 21 عاما، كما استدعى دل بوسكي مدافع بلباو اندوني ايراولا.

وقال مهاجم برشلونة الهداف التاريخي للاسبان دافيد فيا: «سنخوض مباراتين مهمتين في الأيام الخمسة المقبلة، وإذا نجحنا في كسبهما سنضع قدما في النهائيات» في إشارة إلى مواجهة تشيكيا اليوم وليتوانيا الثلثاء المقبل على ارض الأخيرة.


هولندا × المجر

من جهتها، تخوض هولندا اختبارا صعبا أمام مضيفتها ومطاردتها المباشرة المجر في بودابست اليوم (الجمعة) علما بأنهما سيلتقيان الثلثاء المقبل في أمستردام.

ويسعى المنتخب البرتقالي وصيف بطل العالم إلى مواصلة انطلاقته القوية في التصفيات وتحقيق الفوز الخامس على التوالي وبالتالي قطع شوط كبير لبلوغ النهائيات، بيد أن بيرت فان مارفيك تلقى ضربتين موجعتين بغياب الجناح الطائر لبايرن ميونيخ الألماني آريين روبين وهداف المنتخب وشالكه الألماني يان كلاس هونتيلار بسبب الإصابة.

وكان روبين يمني النفس بتسجيل مشاركته الأولى مع منتخب بلاده منذ نهائي مونديال جنوب إفريقيا بعدما أبعدته الإصابة عن الملاعب نحو 6 أشهر، لكن يبدو أن لعنة الإصابات تلاحقه.

في المقابل، أعرب هونتيلار عن استيائه من الغياب بسبب الإصابة في الركبة، وقال: «ركبتي لم تتعاف بعد، هذه الإصابة عادة ما تتطلب بين أربعة وستة أسابيع للتعافي، ولكني توقعت أن أعود للتدريبات خلال 14 يوما».

وتابع «في الماضي كنت دائما أتعافى بشكل أسرع من المتوقع، ولكني الآن غائب عن الملاعب منذ ثلاثة أسابيع، الأمر يثير غضبي لأنني ظهرت بشكل جيد في آخر مباريات المنتخب الهولندي، ولكن ينبغي أن أعود وأركز على العودة للملاعب في أسرع وقت ممكن».

ولفت هونتيلار الأنظار بشكل لافت مع منتخب بلاده منذ بدء التصفيات الأوروبية مستغلا غياب مهاجم أرسنال روبن فان بيرسي بسبب الإصابة، إذ سجل حتى الآن 8 أهداف في 4 مباريات في التصفيات بينها ثلاثية في المباراة الأولى أمام سان مارينو 5/صفر وثنائية في المباراة الأخيرة أمام السويد 4/1.

وعزز هونتيلار رصيده التهديفي مع منتخب بلاده وأصبح 25 هدفا في 40 مباراة بينها 9 أهداف في 5 مباريات هذا الموسم.


إيطاليا × ليتوانيا

وتنتظر المنتخب الايطالي رحلة محفوفة بالمخاطر أمام مضيفه الليتواني اليوم (الجمعة).

وتتصدر ايطاليا المجموعة الثالثة برصيد 10 نقاط وبفارق 3 نقاط عن سلوفينيا.

واستبعد مدرب منتخب ايطاليا تشيزاري برانديلي لاعب وسط روما دانييلي دي روسي ومهاجم مانشستر سيتي ماريو بالوتيلي عن التشكيلة لأسباب تأديبية بسبب اعتداء دي روسي على الكرواتي داريو سيرنا، مدافع شاختار دانييتسك الأوكراني، خلال مباراة الأخير مع روما في مسابقة دوري أبطال أوروبا ما دفع الاتحاد الأوروبي إلى إيقافه ثلاث مباريات، ولطرد بالوتيلي خلال مباراة مانشستر سيتي مع دينامو كييف الأوكراني في الدوري الأوروبي «يوروبا ليغ» بسبب خطأ قاس على لاعب منافس.

وفي المجموعة ذاتها، تلتقي صربيا صاحبة المركز الخامس قبل الأخير مع ايرلندا الشمالية الرابعة.


إنجلترا × ويلز

وتتجه الأنظار إلى كارديف التي ستكون مسرحا للديربي البريطاني بين ويلز صاحبة المركز الأخير من دون رصيد وغريمتها التقليدية إنجلترا المتصدرة.

ويسعى الانجليز إلى العودة بفوز من العاصمة الويلزية لمحو خيبة أمل سقوطهم في فخ التعادل أمام مونتينيغرو في الجولة الأخيرة وتعزيز موقعهم في الصدارة.

ويخوض المنتخب الانجليزي المباراة في غياب قائديه ومانشستر يونايتد وليفربول ريو فرديناند وستيفن جيرارد بسبب الإصابة ما دفع المدرب الايطالي فابيو كابيللو إلى إعادة شارة القائد إلى مدافع تشلسي جون تيري بعدما سحبها منه قبل عام بسبب فضيحة اتهامه بعلاقة عاطفية خارج الزواج مع الصديقة السابقة لزميله في المنتخب واين بريدج.

وفي المجموعة ذاتها، تلعب بلغاريا مع سويسرا.


فرنسا × لوكسمبورغ

وتأمل فرنسا في مواصلة صحوتها عندما تخوض اختبارا سهلا أمام لوكسمبورغ في مباراة تشهد عودة فرانك ريبيري وباتريس ايفرا للمرة الأولى منذ فضيحة مونديال 2010.

وخالف مدرب فرنسا لوران بلان توجيهات وزيرة الرياضة شانتال جوانو واستدعى ريبيري وايفرا إلى التشكيلة.

وكان الاتحاد الفرنسي اوقف ريبيري وايفرا لثلاث وخمس مباريات على التوالي بسبب دورهما في المشاكل التي عصفت بالمنتخب خلال نهائيات مونديال جنوب إفريقيا نتيجة استبعاد زميلهما نيكولا انيلكا لشتمه المدرب حينها ريمون دومينيك.

وجددت جوانو موقفها السابق بان عودة هذا الثنائي إلى التشكيلة «غير مقبولة» لكن بلان لم يأبه لموقفها وضم اللاعبين إلى المنتخب.

ولا يعتبر استدعاء ريبيري مفاجئا نظرا إلى التصريحات التي أدلى بها بلان سابقا عندما قال بأنه لا يمكن الاستغناء عن نجم بايرن ميونيخ الألماني في حال كان في قمة عطائه، في حين إن عودة ايفرا مفاجئة نسبيا لأنها كانت مستبعدة، لكن غياب إيريك ابيدال بسبب خضوعه لعملية جراحية من اجل استئصال ورم في كبده دفعت على الأرجح مدرب «الديوك» إلى الاستعانة بخدمات لاعب مانشستر يونايتد الانجليزي من اجل سد الفراغ في مركز الظهير الأيسر.

وفي المجموعة ذاتها، تلعب البوسنة مع رومانيا، وألبانيا مع بيلاروسيا.

وتبدو الفرصة مواتية أمام ألمانيا لتحقيق فوزها الخامس على التوالي عندما تستضيف كازاخستان صاحبة المركز الأخير من دون رصيد السبت في كايزرسلاورتن.

وفي المجموعة ذاتها تلعب النمسا مع بلجيكا اليوم.

وفي باقي المباريات، تلعب أرمينيا مع روسيا، واندورا مع سلوفاكيا، وجمهورية ايرلندا مع مقدونيا (المجموعة الثانية)، وجورجيا مع كرواتيا، ومالطا مع اليونان (المجموعة السادسة)، وقبرص مع أيسلندا، والنرويج مع الدنمارك (المجموعة الثامنة)

العدد 3122 - الخميس 24 مارس 2011م الموافق 19 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً