العدد 3131 - الأحد 03 أبريل 2011م الموافق 29 ربيع الثاني 1432هـ

قائمة تسريحات «ألبا» قد تطول 270 عاملاً

أكد رئيس نقابة العاملين في شركة ألمنيوم البحرين علي البنعلي أن الحل لمشكلة التسريحات في شركة «ألبا» والشركات الأخرى، لن يكون نقابياً، بل سياسي، رافضاً تحميل نقابة «ألبا» والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين مسئولية ما يحدث من أزمة سياسية في البحرين. وكشف عن وجود نحو 270 عاملاً في شركة «ألبا» معرضين لتسريح خلال الأيام المقبلة لتجاوز مدة تغيبهم عشرة أيام، مشيراً إلى أن النقابة حتى يوم الخميس الماضي تلقت 16 اتصالاً فقط من عمال أكدوا تسريحهم، موضحاً أن عدد المسرحين حتى الآن قد تجاوز 100 مسرح.

أشار إلى أنَّ القائمة قد تطول 270 عاملاً... البنعلي:


لا يمكن تحميل نقابة «ألبا» و«الاتحاد» مسئولية التسريحات ... والحل «سياسي»

الوسط - هاني الفردان

أكد رئيس نقابة العاملين في شركة ألمنيوم البحرين علي البنعلي أنَّ الحل لمشكلة التسريحات في شركة ألبا والشركات الأخرى، لن يكون نقابياً، بل سياسياً، رافضاً تحميل نقابة ألبا والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين مسئولية ما يحدث من أزمة سياسية في البحرين.

وكشف البنعلي عن وجود نحو 270 عاملاً في شركة «ألبا» معرضين لتسريح خلال الأيام المقبلة لتجاوزهم مدة تغيبهم العشرة أيام، مشيراً إلى أنَّ النقابة حتى يوم الخميس الماضي تلقت 16 اتصالاً فقط من عمال أكدوا تسريحهم، موضحاً أنَّ عدد المسرحين حتى الآن قد تجاوز 100 مسرح.

وبيَّن البنعلي أنَّ النقابة ستدعو لعقد جمعية عمومية استثنائية من أجل رفع الاشتراكات وإنشاء صندوق دعم للعمال المسرحين لدعمهم مالياً.

وقال البنعلي في حديث لـ«الوسط»: «موقف النقابة في ظل الوضع الأمني والظروف المختلطة، سيعتمد على التفاوض مع إدارة الشركة بعيداً عن أي تصعيد أو ضجيج إعلامي»، مؤكداً أنَّ النقابة لا تريد أن تدخل في سجال سياسي بل حماية العمال في ظل ما وصفه بـ»التسابق» بين الشركات على تسريح العمال اليوم، قائلاً: «هناك سباق لمن يسرح أكثر !».

وأضاف البنعلي: «نتفهم مشاعر العمال المسرحين، كما يجب الرأفة بالنقابة أيضاً التي لم تستجب لدعوة الإضراب الأول، واستجابت للثانية بضغط من الجمعية العمومية التي انعقدت في 20 فبراير/ شباط الماضي والتي طالبت مجلس إدارة النقابة بالالتزام بأي دعوة للإتحاد العام لنقابات عمال البحرين».

وأشار البنعلي إلى أنَّه خلال الجمعية العمومية وشرح مخاطر الإضراب عن العمل، أصدر بياناً أكد فيه أنَّ العمال هم سيدفعون ثمن ما وصفه بـ«المغامرات السياسية للجمعيات السياسية»، مؤكداً غياب من يسمع في ظل اختلاط المشاعر في ذلك الوقت.

وبين رئيس نقابة ألبا أنَّ النقابة تعاونت مع إدارة الشركة من خلال عدم إعلانها الإضراب في «المناوبة» وقسم الطاقة، إلا أنّ بعض العمال لم يلتزموا ببيان النقابة وتوجيهاتها.

واتهم البنعلي بعض القيادات التي كانت تدعو للإضراب في الجمعية العمومية للنقابة استخرجت لأنفسها إجازات مرضية وسنوية للاحتماء بها من أي إجراء، وأن العامل البسيط هو من وقع ضحية ذلك.

وقال البنعلي: «كان لدينا توجه من قبل مجلس إدارة النقابة في عدم التدخل في الأمور السياسية، لمعرفتنا بمخاطر الأمور، إلا أن قرار الإضراب لم يكن بيد الجمعية العمومية للنقابة».

وشدد البنعلي على أن النقابة والاتحاد العام لنقابات عمال البحرين يعانيان من ضغوط كبيرة، ولا يمكنهما تحمل ذلك، وأن الحل لأزمة العمالة ليس نقابياً بل سياسياً.

وأشار البنعلي إلى أنه أجرى اتصالات مع إتحاد النقابات من أجل فك الإضراب، مؤكداً أن الإتحاد يتعرض هو الآخر لضغوط كبيرة من مختلف الجهات.

وفي الختام أكد البنعلي أن النقابة ستقوم بما يمكن من أجل الدفاع عن العمال وحمايتهم في ظل هذه الظروف السياسية المختلطة والصعبة.


مسرحو «ألبا» يتهمون النقابة بـ«الصمت» والشركة بتطبيق مخطط «ماكنزي»

اتهم مجموعة من العمال المسرحين في شركة ألمنيوم البحرين (ألبا) رئيس النقابة بـ «التخلي عن مسئولياته في الدفاع عن العمال المسرحين، ومناصرة العمالة الوطنية في الشركة».

وقال العمال إن «النقابة دعت العمال في بيان للنقابة بتاريخ 13 مارس/ آذار الماضي للإضراب عن العمل وذلك بناءً على دعوة الاتحاد العام لنقابات عمال البحرين»، مشيرين إلى أنَّ المسئولية يجب أن تتحملها النقابة التي دعت العمال للإضراب عن العمل.

وقال العمال المسرحون أن النقابة نصَّت في بيان لها بتاريخ 13 مارس/ آذار الماضي تحت عنوان «نقابة عمال ألبا تعلن الإضراب»، ونص البيان على : «تدعو نقابة عمال ألبا جميع العمال إلى الإضراب بدءً من اليوم 13 مارس، كما تود النقابة أن تطلب من جميع عمال المناوبة وعمال الطاقة بقسمي الصيانة والإنتاج إلى الالتزام بالقيام بأعمالهم وبالتقيد بالدوام خوفاً على مستقبل ألبا و مستقبل عمالها».

وأوضح بيان النقابة أن: «الشعب البحريني قد قدم الكثير من التضحيات من شهداء وضحايا ومن المعيب علينا كعمال في ألبا أن لا نضحي بأجرنا اليومي من أجل مساندة هذه القضية الوطنية».

فيما أصدرت النقابة بيان في تاريخ 23 مارس الماضي أكدت فيه على أنه: «بناءً على تعليمات الجمعية العمومية الاستثنائية التي عقدت بتاريخ (13 فبراير/ شباط 2011) بشأن إلزام نقابة عمال ألبا بإعلان الإضراب وتعليقه بناء على إيعاز من الإتحاد العام لنقابات عمال البحرين. فقد وردنا بالأمس الثلثاء (22 مارس/ آذار) في الساعة 3 عصراً بياناً من الإتحاد العام يفيد بإلغاء الإضراب على ضوء تطمينات ذكرها الإتحاد ببيانه بخصوص سلامة تنقل العمال ووصولهم إلى أعمالهم، وعليه تطلب نقابة عمال ألبا من جميع العمال الرجوع إلى أعمالهم والمحاولة الجادة لتعويض ما تم خسارته نتيجة لهذه الخطوة».

وأشار العمال المسرحون في شركة «ألبا» إلى أن النقابة هي من دعت العمال للإضراب عن العمل والاستجابة لدعوة الاتحاد، كما أنها هي من دعت العمال لتعليق الإضراب والعودة إلى العمل من جديد، وبالتالي فإن النقابة هي من يجب أن يتحمل المسئولية القانونية أمام إدارة الشركة، لا أن يتم تحميل العمال المسئولية، دون أن يكون هناك أي مساس بمسئولين النقابة الذين دعو للإضراب وحثوا عليه.

وانتقد العمال ما وصفوه بـ»صمت» النقابة خلال الأيام الماضية وعدم حديثه عن التسريحات، متهمين إياها بـ»التخاذل» مع الشركة من أجل تسريح عدد كبير من العمال.

وقال العمال إن «الشركة فشلت خلال الأشهر الماضية من تطبيق هيكلتها الجديدة التي جاءت بها شركة «ماكنزي» والتي تقضي بتسريح نحو 300 عامل بحجة تقليص النفقات، إلا أنها وجدت لنفسها الذريعة الحالية من أجل إعادة ذلك المخطط بحجة التغيب عن العمل في ظل الأجواء المتوترة التي تمر بها البحرين»، مشيرين إلى أن هذا التوجه يشوبه شكوك بدعم خفي من قبل النقابة الصامتة

العدد 3131 - الأحد 03 أبريل 2011م الموافق 29 ربيع الثاني 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 121 | 11:04 م

      عذاري

      عذاري ليه متى تسقين ذاك النخل البعيد
      عطاشى ننتخي يمش ونرفع صوتنا ونعيد
      نشوف القيض عيّد بالنخل واحنا بليا عيد
      عذاري ليه متى بهساب يجري الماي من دوني
      عجب عكس الوفى تعطين يهل الخير ودّوني
      شمال العين كنت يمها وراحت تسقي اللي بعيد

    • زائر 120 | 10:26 م

      للي ما يدري ويش السالفة

      للي ما يدري ويش السالفة و بيحمل الموظفين رجاءً لا اتزيد النار حطب لانه التفنيش انتقائي حسب ما اجتمعوا العمال ويا بعض و شافوا بعض ناس داومت 3 ايام متواصلة و بعد اتفنشت و ناس كانت في اجازة سنوية و هم اتفنشت و سبب التفنيش مو مذكور اساسا في الرسالة
      اتقوا الله في انفسكم و في الآخرين و لو ما هالعمال المخلصين من قبل و بعد ما وصلت البا للي هي عليه اليوم

    • زائر 116 | 6:09 م

      الشعب يريد تطبيق النظام

      الشعب يريد تطبيق النظام

    • زائر 115 | 4:22 م

      يرزقكم الرازق

      وفي السماء رزقكم وماتوعدون رب العالمين سوف يرزقكم

    • زائر 106 | 9:12 ص

      الى زائر 3

      أظن أنه ومن خلال الرد يتضح مدى طائفية الكاتب ومدى افتقاره لاي اخلاق او ضمير انساني حي، وتذكر ان الله موجود عليك وعلينا والحق والباطل يعلم به الله وحده.

    • زائر 102 | 8:41 ص

      زائر 28

      انا مع التعليق 28 فعلا ما ذنب عوائلهم؟

    • زائر 101 | 8:38 ص

      راحت البلد

      والله وبالله إن هذه التسريحات راح تودي البلد في ستين داهية، تخيلوا كم الاحقاد التي سيحملها المفصولين وأسرهم في قلوبهم ، وقفوا هالحملة المسعوره تره راح تخلق حالة من الأحقاد لايعلم مداها الا الله.

    • زائر 100 | 8:19 ص

      لاحول الله........

      الرزق بايد الله ..... والله حرام منع الرزق حراام والله الي فنشاهم كل هم المتخصصين

    • زائر 98 | 7:57 ص

      من أجل هده القرارات تحرك الشعب

      قرارات تحارب أرزاق الناس ولا تضع لهم أي أعتبار ولا تزر وازرة وزر أخرى ليس للمشاركة في الاضراب دخل في أقالة العمال يجب أن تبحثوا عن حل سياسي هؤلاء أبناء الشعب يعني بلدهم وليس من الصائب أقالتهم بل التفاهم مع السياسيين

    • زائر 94 | 7:27 ص

      الرزق على الله

      اذا تسكر باب الله بيفتح الف باب بس اهم شئ يكون الايمان واليقين بلله كبير
      "ولنبلونكم بشئ من الخوف والجوع ونقص من الاموال والانفس والثمرات وبشر الصابرين الذين اذآ اصابتهم مصيبة قالوا انا لله وانا اليه راجعون"

    • زائر 93 | 7:15 ص

      الله معكم

      رد الى الزائر رقم أثنين لايجوز التجوز على القوانين الشركة و هذا يعتبر أحد من التجوز و أطالب \\من المختصين البدء بي تنفيذ القوانين اللزمة ولكن القبل العذر و أن لم تجدو عذر فالكم الحق والله لا يريد تعطيل مصالح أحد و خاصتن مصالح المملكة و الخاتمة الله يوفق صاحب الجلالة و القيادةالرشيدة والشعب الوفي و أقول كلنا على يمناك و عسى تبقى البحرين اّل خليفة

    • زائر 92 | 7:12 ص

      إتخاذ إجرآت أخرى

      ألا يمكن للمسؤلين إتخاذ إجراءات أخرى بدل تضييع مستقبل المواطنين وأسرهم، حسبنا الله ونعم الوكيل وهو الرازق سبحانه، ولا قرت عين الشامتين.

    • زائر 91 | 7:08 ص

      البلد في حالة طوارىء

      لماذا كل هذا التشديد والتسريح للعمال .. ان غالبية من تغيب عن عمله كان بسبب خطورة الوصول الى اعمالهم .. وتعتبر هذه الظروف استثنائية وبغض النظر عن الاضراب .. فالبلد لازال في حالة طوارىء .. فلماذا التشديد في ظل هذه الظروف ...!
      الا يوجد رحمة بهولاء العمال ..؟؟!
      اذا فالرحمة والرزق من الله ..

    • زائر 81 | 5:49 ص

      الله يعينهم

      ممكن الي سووه غلط في حق الوطن وانفسهم وعيالهم وفي حق الشركة
      بس ممكن يعطونهم انذار نهائي
      لان الفصل قتل للاشخاص واهلهم ولو كان الضرر يصيبهم لوحدهم لقنا يستاهلون بس شنو ذنب عيالهم
      جازوهم باي عقوبه بس خلوهم في عملهم والي حصل منه ضرر حقيقي ممكن تسرحوه
      لان اكثر الي اضربوا ماخذتهم الموجة ولم يفكروا بالعواقب
      وياريت يتعلمون من هذا الدرس
      وصدقوني اذا لهم لقمة في هذه الشركة سيرجعون لان الرزاق هو الله وليس اي مخلوق

    • زائر 73 | 4:58 ص

      خدام الوطن

      خدام الوطن هم أولئك تاعمال المخلصين الذين يبنون ويطيعون أولى الأمر وليس الهداميين

    • زائر 72 | 4:55 ص

      الملف الشخصي

      يجب ذكر سبب تاتسريح في ملفاتهم الشخصية

    • زائر 69 | 4:33 ص

      للبيت ربا يحمه...

      سيدفعون ثمن ما وصفه بـ«المغامرات السياسية للجمعيات السياسية؟!و هل كانت ايام الغياب الطرق آمنة للعمال الى مكان اعمالهم وبالمثل ضمان سلامتهم اثناء الرجوع الى منازلهم . بغض الطرف عن اعلان الأضراب الأيام التى شهدنها كانت مغامرة ان تخرج للعمل او الخروج من المنزل او حتى الأقتراب من النوافذ المنزل.. كلا لم اقبل الموت والعذاب وانا لم اشارك في الدوار ولم اشاهد قناة العالم ولم اقول .... . نعم سأظل على عقدتي التى عليها يسفك دمي و يقطع رزقي. احبك يا علي (ع).

    • زائر 66 | 4:10 ص

      كما يجب الالتفات

      كذلك كل انسان حريص على وطنه يجب ان يطالب بحقوقه المشروعة والتي في حال تحققت سيستفيد منها الجميع (( اللي طالب واللي ما طالب )) لذلك بدل التحريض والشماته نرجوا الوقوف مع هؤلاء الشرفاء لان الاكت عن الحق شيطان اخرس ؟؟؟؟

    • زائر 61 | 3:44 ص

      سنفرو بحياتكم ياسنافر

      الله المستعان
      تحلو بالصبر وانشاء الله بترجع الامور كما كانت فهناك قلوب رحيمة وكبيره كجلالة الملك لن ينسى شعبه ولاكن قليل من الصبر والابتعاد عن الفوضه بعد الامن والامان سيعود كل شي علي سابق عهده

    • زائر 56 | 3:18 ص

      والله يمهل ولا يهمل

      والله يمهل ولا يهمل

    • زائر 51 | 2:58 ص

      تاجر صغير متضرر

      القانون قانون مافى لعبة من دعاهم للا ضراب من حقهم رفع دعوة علية للتعويض خسارة البلد من يعوضها هناك خسارة كبيرة على قطاعات كثيرة

    • زائر 50 | 2:41 ص

      نطالب بتشكيل لجنه برلمانيه

      نطالب بتشكيل لجنه برلمانيه للحفاظ على مصلحة العمال و مصلحة الشركة و المصلحه العليا للمملكه.
      يجب اتخاذ اجراءات صارمه مع كل من خالف الانظمه و القوانيين.

    • زائر 47 | 2:19 ص

      مشكلة واللة

      زائر 15 قالو لك في ناس ما غابو وتسرحو .انتة جاي اتقول امانة ما دري شنهو

    • زائر 46 | 2:16 ص

      الله سبحانة وتعالى هو الرزاق وهو أرحم الراحمين

      قول الأمام علي بن أبي طالب ( ع )
      عليك بتقوى الله إن كنت غافلا
      يأتيك بالأرزاق من حيث لا تدري
      فكيف تخاف الفقر والله رازقا
      فقد رزق الطير والحوت في البحر
      فلا تخف ولا تحزن أخي في الله، والله إن الفرج قريب جدا والله سبحانة وتعالى هو الرزاق العليم الرحمن الرحيم

    • زائر 1 | 1:42 ص

      لا عفى آللـّ

      نحن نعلم أننه الرزق بيد آللـّ

    • زائر 1 | 1:42 ص

      لا عفى آللـّ

      نحن نعلم أننه الرزق بيد آللـّ

    • زائر 33 | 1:13 ص

      رد على 1

      صح الرزق على الله سبحانه بس الأمانه في العمل وعدم التجاوز مطلوب على كل انسان حريص على وطنه .....

    • زائر 32 | 1:09 ص

      10 ايام

      فى ناس يا بن على غابو 5 ايام وتفنشو

    • زائر 31 | 1:04 ص

      نقول

      لو رزقي على العبد كان طريت .. بس رزقي على الحي اللذي لا يموت ..
      رسالة .. اتقي دعوة المظلوم فليس بينها وبين الله حجاب ..

    • زائر 27 | 12:56 ص

      مبروك للوسط الإدارة الجديدة

      نبارك للأخوة في جريدة الوسط وللأخ العبيدلي المنصب الجديد كرئيس تحرير للصحيفة.. أرجوا من الله أن يوفقه في حمل هذه الأمانة الصحفية

    • زائر 26 | 12:54 ص

      لعلمك يازائر رقم 3

      في عمال لم يضربوا ولديهم اجازات مرضية حيث أن بعضهم اجرى عملية جراحية والبعض لم يضرب ولكنه لم يستطيع الذهاب للعمل لمدة يومين فقط بسبب الظروف الأمنية ومع ذلك تم فصلهم من غير انذار والبعض الآخر اضرب لمدة عشر أيام كاملة ولم يفصل. أين العدل وكفى تلاعب بمشاعر الناس وشماته في قطع أرزاقهم.

    • زائر 25 | 12:53 ص

      الية التسريح

      المشكلة ان هناك انتقائية في التسريح؟ هناك من تغيبوا اكثر من عشرة ايام ولم يسرحوا وهناك من لم يتغيب نهائيا او تغيب اقل من عشرة ايام وقد تم تسريحهم ناهيك عن ان الكثير من الاجازات المرضية والسنوية الرسمية قد سحبت من بعض العمال.

    • زائر 21 | 12:43 ص

      قطع الاعناق ولا قطع الارزاق

      والله يمهل ولا يهمل

    • زائر 20 | 12:43 ص

      القانون على الجميع

      قانون العمل واضح للجميع، والخدمة المدنية وضحت وأنذرت الموظف قبل الفصل. والآن يجب أن يتحمل كل موظف متجاوز نتيجة القرار الذي اتخذه. لأن العمل ولاء وأمانه ووفاء للوطن أولا ثم لجهة العمل. ويجب أن لا تتساوى كفة الميزان للموظف الملتزم مع الغير ملتزم. حفظ الله البحرين من كل شر.

    • زائر 18 | 12:37 ص

      الرزق

      الرزق على الله

    • زائر 15 | 12:22 ص

      الله هو الرازق

      لو كان الرزق بأيدي الناس لمات البعض من الجوع ولكن الرزق على الله وهو الذي يرزق حتى الدودة في بطن البحر فما بالك بالإنسان المكرم على المخلوقات جميعاً الله ما بينساكم يا شرفاء الوطن... الصبر الصبر فإن الفرج قريب.

    • زائر 14 | 11:52 م

      الية التسريح مبهمة

      المشكلة ان هناك انتقائية في التسريح؟ هناك من تغيب اكثر من عشرة ايام ولم يسرحوا وهناك من لم يتغيب نهائيا او تغيب اقل من عشرة ايام وقد تم تسريحهم ناهيك عن ان الكثير من الاجازات المرضية والسنوية الرسمية قد سحبت من بعض العمال.

    • زائر 12 | 11:38 م

      خلو النقابة تنفعكم

      هذا مايحدث مع الاسف غلطة الكبير يوقع فيها الصغير يحرضون الناس وبعدين يتركونهم
      لاحول ولاقوة الابالله العلي العظيم

    • زائر 6 | 11:15 م

      الرزق على الله

      ...........

    • زائر 3 | 9:51 م

      حرام ويش الحل

      مساكين ومهما كان هم خدام في الوطن سامحوهم

    • زائر 1 | 7:17 م

      ارجو ان لا نخلق مشكلة جديده

      اتمنى على الاداره بالتفكير العميق لان بصراحة في ناس بدون سبب تفنشو حتى وقت الاضراب كانو مداومين 24 ساعه شلون يشملهم الفصل وناس غابو 3 ايام لانهم كانو يخافون يداومون بسبب الخطر عليهم الله ما يرضى بالظلم وانا اللي اعرفه ان قانون وزاره العمل يقول بعد 10 ايام لازم تخطر الموظف واذا ما تغيب بدون عذر لمده اربعه ايام يتم فصله نهائيا الناس تنعد على الاصابع اللي وصلت ايامها ل 10 ويجب علينا معرفة الاسباب واللي اعرفه الشركة موظفين ناس جديده شلون يقول مكنزي عيل واقول للي تفنشو ترى الله الرزاق ونعم بالله

اقرأ ايضاً