العدد 3137 - السبت 09 أبريل 2011م الموافق 06 جمادى الأولى 1432هـ

إعادة فتح مطعم بمجمع تجاري بعد إزالة المخالفات

إثر تسببه بتسمم 8 أشخاص

قامت إدارة الصحة العامة بالسماح لإعادة فتح أحد المطاعم الكائن بأحد المجمعات التجارية، وذلك بعد إزالة المخالفات وانتفاء الأسباب التي تم بموجبها غلق المطعم.

يذكر أن قسم مراقبة الأغذية قد ورد إليه بلاغ من مركز المحرق الشمالي يفيد بتسمم ثمانية أشخاص تسمماً غذائياً نتيجة تناولهم وجبات من المطعم المذكور. وعليه، وبعد استيفاء جميع المعلومات من المصابين، بادر القسم بإرسال مجموعة من الأخصائيين للمطعم المشار إليه لإجراء جميع التحريات اللازمة للوقوف على مدى التزام المطعم والعاملين به بالقواعد الصحية في جميع مراحل الإعداد والتجهيز للأغذية.

وكإجراء احترازي، فقد تم غلق المطعم غلقاً إدارياً وسحب عينات من جميع الأغذية والمواد الأولية وكذلك عمل فحوصات مختبرية للعاملين به، وبعد التأكد من سلامتها مختبريا وتصحيح أوضاع المخالفات الأخرى، تم على إثرها الأمر بإعادة مزاولة العمل المطعم.


ورش عمل تحت عنوان «سلامة الأغذية بالمقاصف المدرسية»

المنامة - بنا

ضمن التعاون المستمر بين إدارة الصحة العامة ممثلة بقسم مراقبة الأغذية ووزارة التربية ممثلة بقسم الصحة المدرسية، عقدت يوم الخميس الموافق (7 أبريل/ نيسان 2011) رابع حلقات ورش العمل تحت عنوان (سلامة الأغذية بالمقاصف المدرسية) وذلك بقاعة المحاضرات التابعة لقسم مراقبة الأغذية بإدارة الصحة العامة. وكما تم ذكره فقد تم عقد ثلاث ورش مشابهة سابقا ً لتغطية الهيئات التعليمية بمختلف محافظات المملكة.

هذا وقد تناولت هذه الورشة ثلاثة محاور لتأمين سلامة الأغذية بالمدارس تم تقديمها من قبل المحاضرين: السيد جعفر المطوع والسيدة مريم العرادي أخصائي الصحة العامة، حيث تطرقت إلى الوضع الصحي والرقابة للمقاصف المدرسية وسلامة الأغذية المقدمة. كما تم عرض نتائج البحوث الميدانية التي تمت سابقاً، ومن ثم تطرق الأخصائيان للشروط الصحية الواجب توافرها في المقاصف المدرسية ودور الأطراف المشاركة لتأمين سلامة الأغذية المقدمة لأبنائنا الطلبة.

وقد حضر الورشة العديد من المدرسين من اللجان المشرفة على المقاصف المدرسية بمحافظتي المحرق والجنوبية وقد اختتمت الحلقة بمناقشة النقاط الرئيسية المتعلقة بالسلامة وإيضاح آليات تطبيقها

العدد 3137 - السبت 09 أبريل 2011م الموافق 06 جمادى الأولى 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً