العدد 3143 - الجمعة 15 أبريل 2011م الموافق 12 جمادى الأولى 1432هـ

«التربية» تنشئ 37 مدرسة حتى العام 2014

أفصحت وزارة التربية والتعليم ضمن خطة مشروعاتها للأعوام 2010 - 2014 عن إنشاء 37 مدرسة جديدة بمناطق مختلفة من البلاد.

وكشفت عن تطوير 23 مدرسة أخرى ضمن عرضها المقدم للمجالس البلدية، على أن تشمل المشروعات المراحل الثلاث الابتدائية والإعدادية والثانوية.

وحازت المحافظة الشمالية على 25 مشروعاً، وتبعتها المحرق بـ 15 مشروعاً، ثم الوسطى بـ 9 والجنوبية بـ 8، والعاصمة بـ 3 مشروعات فقط. وهي تشمل إنشاء مدارس جديدة للبنين والبنات في مختلف المراحل الدراسية، وإنشاء مبانٍ أكاديمية وصالات متعددة الأغراض وإعادة تأهيل. ورفعت الوزارة خطة مشروعاتها لوزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني من أجل عرضها على المجالس البلدية ودراستها وإبداء الملاحظات عليها، على أن ترفع بالتعديلات والملاحظات للوزارة مجدداً.


«الشمالية» تحوز 25 مشروعاً تتبعها «المحرق» بـ 15 ثم «الوسطى»

«التربية» تنشئ 37 مدرسة وتطور 23 أخرى خلال 4 أعوام

كشفت وزارة التربية والتعليم ضمن خطة مشروعاتها للأعوام من 2010 إلى 2014 عن إنشاء 37 مدرسة جديدة وتطوير 23 أخرى بمناطق مختلفة من البلاد، مبينة أنها بدأت قبل أشهر في تنفيذ بعض هذه المشاريع.

وأفصحت الوزارة ضمن عرضها المقدم إلى المجالس البلدية، عن المشروعات الجديدة التي تشمل إنشاء المدارس للمراحل الثلاث الابتدائية والإعدادية والثانوية.

هذا ورفعت وزارة التربية والتعليم خطة مشروعاتها إلى وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني من أجل عرضها على المجالس البلدية ودراستها وإبداء الملاحظات عليها، على أن ترفع بالتعديلات والملاحظات إلى الوزارة مجدداً.

وحازت محافظة المحرق على 15 مشروعاً، 10 منها مدارس جديدة للبنين والبنات بمختلف المراحل الدراسية، و5 تشمل إنشاء مبانٍ أكاديمية وصالات متعددة الأغراض وإعادة تأهيل.

وستنشئ وزارة التربية في المحرق كلاًّ من المدارس الآتية: مدرسة أبو عبيدة بن الجراح الابتدائية للبنين، مدرسة الحد الإعدادية للبنات، مدرسة ثانوية للبنات في عراد، مدرسة إعدادية للبنات في البسيتين، مدرسة ثانوية للبنين في عراد، مدرسة إعدادية للبنين في البسيتين، مدرسة ابتدائية للبنات في البسيتين، مدرسة إعدادية للبنات في قلالي، مدرسة ابتدائية للبنات في الحد، مدرسة ابتدائية للبنين في الحد.

أما بالنسبة إلى المشروعات الخمسة الأخرى على صعيد المحرق، فستقوم الوزارة بإنشاء مبنيين أكاديميين وصالتين في مدرستي سماهيج الابتدائية الإعدادية للبنين، ومدرسة عراد الابتدائية للبنين، وآخر مشابه بمدرسة رقية الابتدائية للبنات في قلالي، وصالة متعددة الأغراض بالحد، إضافة إلى إعادة إنشاء مدرسة المعري الابتدائية للبنين.

وعلى صعيد محافظة العاصمة، فقد كان نصيبها محدوداً من مشروعات وزارة التربية والتعليم مقارنةً بباقي المحافظات، إذ انتابها 3 مشروعات فقط، الأول إنشاء مدرسة إعدادية للبنين في منطقة السنابس، والثاني إنشاء صالة في مدرسة النعيم الثانوية للبنين، وأخرى متعددة الأغراض بمدرسة البلاد القديم الابتدائية للبنات.

وبالنسبة إلى المحافظة الوسطى، فقد جاءت في المرتبة الثالثة من حيث عدد مشروعات الوزارة فيها، وذلك بعد أن حازت 9 مشروعات؛ 6 منها إنشاء مدارس جديدة، و3 أخرى تشمل إنشاء مبنى أكاديمي وصالة بمدرسة سند الابتدائية للبنين، وإعادة إنشاء مدرسة مدينة عيسى الابتدائية للبنين، ومبنى المجالات العملية بمدرسة الخليج العربي الاعدادية للبنات.

وحققت المحافظة الشمالية المرتبة الأولى على صعيد مشروعات وزارة التربية حتى العام 2014، وذلك بعد أن شملتها 25 مشروعاً؛ 16 منها إنشاء مدارس جديدة للمراحل المختلفة.

وستقوم الوزارة بإنشاء: مدرسة ثانوية للبنات في مدينة حمد، مدرسة باربار الابتدائية للبنات، مدرسة إعدادية للبنين في مدينة حمد بمجمع 1214، مدرسة ابتدائية للبنات في المالكية، مدرسة ابتدائية للبنين في المالكية، مدرسة ابتدائية للبنات في مدينة حمد بمجمع 1205، مدرسة إعدادية للبنين في المالكية، مدرسة ابتدائية للبنين في دمستان، مدرسة إعدادية للبنات في دمستان، مدرسة ثانوية للبنات في كرزكان، مدرسة ثانوية للبنين بالمنطقة الغربية، مدرسة ابتدائية للبنين في المقشع، مدرسة ابتدائية للبنات في كرزكان، مدرسة ابتدائية للبنات في جبلة حبشي، مدرسة اعدادية للبنين في جبلة حبشي، مدرسة إعدادية للبنات في جدحفص.

كما ستنفذ الوزارة مشروعات بإنشاء مبانٍ أكاديمية في: مدرسة البديع الابتدائية للبنين، مدرسة مدينة حمد الثانوية للبنين، مدرسة بلقيس الابتدائية للبنات، مدرسة النزهة الابتدائية للبنات، مدرسة هاجر الابتدائية للبنات، مدرسة كرزكان الابتدائية للبنات. بينما ستنشئ عدة صالات في مدرسة فاطمة بن أسد، مدرسة جدحفص الإعدادية للبنين، مدرسة بلقيس الابتدائية للبنات، مدرسة هاجر الابتدائية للبنات، مدرسة كرزكان الابتدائية للبنات. بالإضافة إلى إنشاء مركز لمصادر التعلم بمدينة حمد.

أما المحافظة الجنوبية، فسيتم إنشاء 4 مدارس جديدة فيها من 8 مشروعات؛ هي: مدرسة إعدادية للبنين في الحنينية، مدرسة ثانوية للبنين في الحنينية، مدرستان بوادي السيل ابتدائيتان للبنات والبنين. كما سيتم إنشاء صالة بمدرسة الزلاق الابتدائية الإعدادية للبنين، ومبنى أكاديمي وصالة متعددة الأغراض في الرفاع الغربي الابتدائية للبنات، وإعادة إنشاء مدرسة الحنينية الابتدائية للبنات، وإعادة إنشاء مدرسة الرفاع الشرقي الابتدائية للبنين.

هذا وكان مجلس بلدي المنطقة الوسطى أقر في جلسته الاعتيادية التاسعة للدور الأول من الفصل التشريعي الثالث أمس الأول الأربعاء (13 أبريل/ نيسان 2011) خطة مشروعات الوزارة، وأرفق بها الاعتراضات والملاحظات التي أبداها الأعضاء على مستوى دوائرهم، إلى جانب طلب لقاء المجلس وزير التربية ماجد النعيمي خلال أقرب فرصة لبحث كل التحفظات الواردة من المجلس على الخطة.

وأورد الأعضاء ضمن تحفظاتهم على الخطة عدم شمول بعض المناطق مشروعات لإنشاء مدارس على رغم حاجتها الماسة إليها، واستمرار بقاء مدارس من دون صالات رياضية، وأخرى بصفوف خشبية لم تدرج مشروعات لتطويرها، فضلاً عن عدم تخصيص أراضٍ لمدارس جديدة بمناطق تتوقع حاليّاً امتداداً سكانيّاً، إلى جانب وجود مدارس مرت عليها عقود وهي بحاجة إلى إعادة تأهيل أو هدم بالكامل

العدد 3143 - الجمعة 15 أبريل 2011م الموافق 12 جمادى الأولى 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً