العدد 1254 - الجمعة 10 فبراير 2006م الموافق 11 محرم 1427هـ

مصر بطلة الكأس الإفريقية

فازت مصر أمس بكأس الأمم الإفريقية لكرة القدم للمرة الخامسة وهو رقم قياسي بعدما هزمت ساحل العاج في المباراة النهائية في القاهرة بركلات الترجيح (2/4). وكان حكم المباراة ألغى هدفا لمصر في الدقيقة .85 وأهدر أحمد حسن ركلة جزاء في الدقيقة الثامنة من الوقت الإضافي. وقبل ذلك أهدر مهاجم ساحل العاج ونادي تشلسي اللندني ديدييه دروغبا فرصة جيدة عندما أرسل الكرة فوق العارضة. وأدار المباراة الحكم التونسي مراد الدعمي وحضرها نحو 75 ألف مشاهد.


مصر تتزعم الكرة الإفريقية بلقب خامس

البطل «الحضري» يوقف «دروغبا» ويقود مصر إلى إنجاز تاريخي

القاهرة - أ ف ب

قاد حارس مرمى الأهلي عصام الحضري منتخب بلاده مصر إلى إنجاز تاريخي بتصديه لركلتين ترجيحيتين مكنتا مصر من إحراز لقب بطل النسخة الخامسة والعشرين من بطولة أمم إفريقيا لكرة القدم بفوزه على نظيره العاجي 2/4 بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل السلبي في المباراة النهائية أمس (الجمعة) على استاد القاهرة الدولي أمام 74 ألف متفرج تقدمهم الرئيس المصري حسني مبارك.

وتصدى الحضري لركلتي نجم تشلسي الإنجليزي ديدييه دروغبا وكوني باكاري فأكد بذلك أحقية منتخب بلاده بإحراز اللقب وأحقيته بنيل لقب أفضل حارس مرمى في البطولة.

وضرب المنتحب المصري أكثر من عصفور بحجر واحد لأنه توج بطلاً للمرة الخامسة في تاريخه بعد أعوام 1957، 1959، 1986 و1998 منفرداً بالرقم القياسي في عدد الألقاب الذي كان يتقاسمه مع الكاميرون (1984، 1988، 2000 و2002) وغانا (1963، 1965، 1978 و1982) وأبقى المنتخب المصري اللقب عربياً، إذ خلف المنتخب التونسي الذي ناله للمرة الأولى في تاريخه قبل عامين على أرضه.

كما أن الفراعنة نالوا اللقب الثالث على أرضهم في 4 مرات استضافوا فيها الدورة، كما نجحوا في محو خيبة الأمل بعدم التأهل للمونديال وردوا الصاع صاعين للعاجيين الذين هزموهم مرتين في التصفيات 1/2 في الإسكندرية و2/صفر في أبيدجان.

وهي المرة الثانية التي تتغلب فيها مصر على ساحل العاج في الدورة الحالية بعدما كانت تغلبت عليها 1/3 في الدور الأول.

ونجح المخضرم أحمد حسن في نيل اللقب الإفريقي الثالث في مسيرته الكروية وكان بالتالي مسك ختام مشواره الرائع بعد لقبي 1986 و1998. كما نجح المدرب المصري حسن شحاته في نيل اللقب القاري الذي عجز عن إحرازه كلاعب عندما خرج من دور الأربعة في دورات 1974 في مصر وخصوصاً بطولة 1976 في إثيوبيا و1978 في غانا و1980 في نيجيريا.

أما مساعداه شوقي غريب وحمادة صدقي فنالا اللقب كمدربين بعدما سبق أن أحرزاه كلاعبين في العام 1986.

يذكر أنها المرة السادسة التي يحسم فيها اللقب القاري بركلات الترجيح.

في المقابل، فشل المنتخب العاجي في إحراز اللقب الثاني في تاريخه بعد الأول في العام 1992 في السنغال على حساب غانا في المباراة النهائية المشهودة التي حسمت بركلات الترجيح 11 / 10 بعدما سددت 24 ركلة ترجيحية وهو رقم قياسي تمت معادلته في ربع نهائي البطولة الحالية وخصوصاً عندما فازت ساحل العاج على الكاميرون 12 / 11.

كما فشل مدربه الفرنسي هنري ميشال في أن يكون رابع مدرب فرنسي ينال اللقب القاري بعد مواطنيه كلود لوروا (الكاميرون 1988 وبيار لوشانتر (الكاميرون 2000) وروجيه لومير (تونس 2004).

ولعبت مصر بتشكيلتها الكاملة في غياب ميدو الموقوف لمدة 6 أشهر بسبب المشادة الكلامية بين اللاعب ومدربه إثر إخراجه من الملعب خلال الدور نصف النهائي ضد السنغال.

وأشرك المدرب حسن شحاته المهاجم عمرو زكي أساسياً منذ البداية مكان ميدو ولعب إلى جانب عماد متعب.

في المقابل، غاب بونافونتور كالو عن تشكيلة ساحل العاج، فيما لعب ارونا كوني أساسياً من البداية خلافاً للمباراة الأخيرة ضد نيجيريا في دور الأربعة عندما دخل في الشوط الثاني. وعاد أيضا المدافع غوتييه كانغا اكالي ولاعب الوسط كوفيبليز كواسي على حساب غيل يابي يابو وندري كوفي.

وحاول المنتخب المصري الاندفاع منذ البداية بهدف التهديف المبكر، بيد أنه اصطدم بخطي وسط ودفاع قويين فغابت الفرص الحقيقية للتسجيل وانحصر اللعب في منتصف الملعب مع تمريرات ضائعة من الطرفين غالبيتها في العمق باتجاه المهاجمين زكي ومتعب (مصر) وديدييه دروغبا وارونا كوني (ساحل العاج).

وفرضت ساحل العاج أفضليتها في الشوط الثاني وكانت قاب قوسين أو أدنى من التسجيل وخصوصاً بعد دخول كالو، ما حذا بالمدرب شحاته إلى تعزيز خط الوسط بإشراك حسن مصطفى مكان المهاجم متعب، ولكن النتيجة لم تتغير على رغم أن مصر سجلت هدفاً صحيحاً ألغاه الحكم التونسي مراد الدعمي بداعي خطأ ارتكب بحق الحارس جان جاك تيزييه.

وكانت أول محاولة خطرة عندما مرر أحمد حسن كرة إلى عمرو زكي الذي كسر مصيدة التسلل وسدد كرة من حافة المنطقة بجوار القائم الأيمن للحارس جان جاك تيزييه (6).

وكاد عبدالظاهر السقا أن يفتتح التسجيل من ركلة حرة حركها له أحمد حسن، بيد أن الكرة مرت بجوار القائم الأيسر (12).

وتلقت مصر ضربة موجعة بإصابة مدافعها وائل جمعة بشد عضلي في الدقيقة 15 واستمر علاجه 5 دقائق خارج الملعب من دون أن ينجح في متابعة المباراة فدخل أحمد فتحي مكانه (20).

وكاد كولو توريه أن يمنح التقدم لساحل العاج إثر ركلة ركنية تابعها بيسراه بجوار القائم الأيمن للحارس عصام الحضري (39)، ثم سدد غوتييه كانغا اكاليه كرة قوية من خارج المنطقة تصدى لها الحضري بصعوبة (45).

وكاد أبوتريكة أن يفعلها مع انطلاق الشوط الثاني عندما تلقى تمريرة عرضية من زكي فتابعها برأسه من مسافة قريبة بجوار القائم الأيمن للحارس تيزييه (46).

ورد كوني بمجهود فردي أنهاه بتسديدة قوية من خارج المنطقة مرت بجوار القائم الأيمن (48)، وتدخل محمد شوقي في توقيت مناسب لإبعاد كرة من أمام اكالي المتوغل داخل المنطقة إلى ركنية لم تثمر (53)، ثم تلقى دروغبا كرة في العمق سددها من حافة المنطقة بجوار القائم الأيمن للحضري (64).

وأهدر دروغبا فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل إثر تمريرة عرضية من كوني فتابعها من مسافة قريبة فوق الخشبات الثلاث (77).

وسجل زكي هدفاً ألغاه الحكم بداعي خطأ بحق الحارس تيزييه (83).

وأنقذ الحضري مرماه من هدف محقق في الدقيقة الأولى من الشوط الإضافي الأول عندما قطع كرة في توقيت مناسب من أمام بونافونتور كالو المنفرد بعد كرة رأسية من دروغبا. ومنح الحكم التونسي مراد الدعمي ركلة جزاء لمصر بعد احتكاك بين بركات وكواسي داخل المنطقة، فانبرى لها أحمد حسن، بيد أن الكرة ارتدت من القائم الأيمن (99). وتدخل الحضري ببراعة لإبعاد تسديدة قوية لكوني باكاري الى ركنية (111). وأهدر إيمانويل ايبوي فرصة ذهبية لتسجيل هدف الفوز بعد لعبة مشتركة مع كالو داخل المنطقة، ولكنه سدد الكرة من مسافة قريبة فوق الخشبات الثلاث (109).


حسن «أفضل لاعب»... والحضري «الحارس الأمثل»

اختير لاعب وسط المنتخب المصري أحمد حسن أفضل لاعب في النسخة الخامسة والعشرين من بطولة أمم إفريقيا لكرة القدم التي اختتمت أمس (الجمعة) في مصر. وساهم حسن بشكل كبير في بلوغ منتخب بلاده المباراة النهائية، وسجل أربعة أهداف حتى الآن جعلته يحتل المركز الثاني في لائحة الهدافين بفارق هدف واحد خلف المتصدر الكاميروني صامويل إيتو.

ونال المصري عصام الحضري لقب أفضل حارس مرمى في البطولة، فيما نال النيجيري مايكل أوبي لقب أفضل لاعب ناشئ.

إيتو هدافاً للبطولة بـ «5 أهداف»

توج الكاميروني صامويل إيتو هدافاً للنسخة الخامسة والعشرين من بطولة أمم إفريقيا لكرة القدم التي اختتمت أمس (الجمعة) في مصر بتسجيله 5 أهداف.

وهنا لائحة الهدافين:

- 5 أهداف: صامويل إيتو (الكاميرون).

- 4 أهداف: فرانسيليدو سيلفا دوس سانتوس (تونس)، باسكال فيندونو (غينيا) وأحمد حسن (مصر).

- 3 أهداف: ديدييه دروغبا (ساحل العاج)، فلافيو أمادو (أنغولا) وعماد متعب (مصر).

- هدفان: محمد أبوتريكة (مصر)، عثمان بانغورا وكابا دياوارا (غينيا)، أوبافيمي مارتينز (نيجيريا)، هنري كامارا ومامادو نيانغ (السنغال) وزي البرت ميونغ (الكاميرون).

- أهداف خطأ في المرمى: غابريال عيسى (غانا) وعبدالظاهر السقا (مصر).


«ميدو» على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين

سمح الجهاز الفني لمنتخب مصر لكرة القدم بقيادة حسن شحاته لمهاجم المنتخب أحمد حسام «ميدو» المبعد عن صفوفه والموقوف لستة اشهر بالحضور على مقاعد اللاعبين الاحتياطيين في المباراة النهائية المقررة بين منتخب بلاده وساحل العاج لكأس الأمم الإفريقية أمس (الجمعة) لكنه لن يشارك فيها إطلاقا.

وجاء هذا القرار بعد اجتماع ثلاثي ضم شحاته وميدو ونجل الرئيس المصري جمال مبارك في محاولة لاحتواء الأزمة اثر المشادة الكلامية بين اللاعب ومدربه اثر إخراجه من الملعب خلال الدور نصف النهائي ضد السنغال.

وقرر الاتحاد المصري اثر هذه الحادثة استبعاد ميدو من صفوف المنتخب ووقفه لمدة ستة اشهر عقابا له عما بدر منه تجاه مدربه، ثم تقدم اللاعب بالاعتذار إلى المدرب والجماهير المصرية التي أطلقت في وجهه صافرات الاستهجان لدى مغادرته الملعب.


أرقام وإحصاءات من االبطولة

فيما يأتي أرقام وإحصاءات من النسخة الخامسة والعشرين لبطولة أمم إفريقيا التي اختتمت أمس (الجمعة) في القاهرة:

- عدد المباريات: 32 مباراة.

- عدد الأهداف: 73 هدفاً.

- متوسط الأهداف في المباراة الواحدة: 2.28 هدف.

- المجموعة الأولى: عدد الأهداف: 11، معدل الأهداف: المتوسط: 1.83 هدف.

- المجموعة الثانية: عدد الأهداف: 15، معدل الأهداف: 2.5 هدف.

- المجموعة الثالثة: عدد الأهداف: 16، معدل الأهداف: 2.67 هدف.

- المجموعة الرابعة: عدد الأهداف: 12، معدل الأهداف: هدفان.

- هداف البطولة: الكاميروني صامويل إيتو (5 أهداف).

- أول هدف في البطولة: المصري أحمد حسام «ميدو» في مرمى ليبيا.

- أسرع هدف: النيجير

العدد 1254 - الجمعة 10 فبراير 2006م الموافق 11 محرم 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً