العدد 1279 - الثلثاء 07 مارس 2006م الموافق 06 صفر 1427هـ

مكنز أسماء الشركات

عبيدلي العبيدلي Ubaydli.Alubaydli [at] alwasatnews.com

كاتب بحريني

كثيرة تلك الشركات التي نتداول أسماءها من دون أن نحاول حتى مجرد البحث عن معناها. فقصة شركة نستلة التي تعد الشركة الأولى في مجال إنتاج المواد الغذائية والمشروبات ولديها أكثر من 8500 منتج غذائي تبيعها في أكثر من 100 دولة في العالم، هي أن أحد الأطفال كان يعاني من نقص الغذاء ويرفض حليب أمه فحاول (هنري نستله) الذي تأثر كثيراً بموت الأطفال الرضع الذين لا يرضعوا من أمهاتهم، أن يبتكر بديلاً لحليب الأم من حليب البقر ودقيق القمح والسكر، ونجح في ذلك في العام 1867، وسمى مصنعه Nestle وتم تصميم شعار الشركة على شكل عش للطيور نسبة إلى معنى اسمه باللغة السويسرية Little Nest العش الصغير.

وتحمل شفرة الحلاقة جيليت اسم مؤسس الشركة كينغ كامب جيليت، عندما جاءته في العام 1904 فكرة ابتكار شفرة حلاقة رخيصة الثمن وسهلة الاستعمال وتوفر على الناس الذهاب إلى الحداد والحلاق.

ويختصر اسم شركة النقل DHL التي تأسست العام 1969، الأحرف الأولى من أسماء عمال موانئ ثلاثةDalsey, Hillblom, Lynn، وكانت فكرتهم مبنية على توصيل وثائق الشحن المتعلقة بالسفن إلى الموانئ قبل وصول السفن وذلك بفحصها وتدقيقها لتوفير وقت وقوف السفن في الموانئ.

أما سلسلة فنادق هيلتون فمصدرها أنه في العام 1919 وعندما أراد كونراد هيلتون أن ينزل في فندق في تكساس لم يجد لنفسه مكاناً يأويه، فقد كانت كل الغرف محجوزة حينها قرر أن يحل مشكلته بنفسه فأنشأ فندق هيلتون.

وتعني Sony باللاتينية الصوت Sonus، وتم الاختيار عندما قرر إيبوكا وموريتا تغيير اسم شركتهما إلى اسم جديد ومتميز ليخرجوا عن المألوف. وبينما كانا يبحثان بالقاموس لفتت نظرهما أن كلمة Sonus تعني الصوت تصف أيضاً الأولاد الأذكياء Sonny boys فقرر الاثنان حذف حرف N من Sonny ليصبح اسم الشركة Sony التي لا يوجد لها أي معنى في أية لغة ولكن يبقى للاسم قصة. والوقت الحاضر، هو كلمة هيونداي وهي تلك الشركة التي يقدر حجم مبيعاتها السنوي بـ 50 مليار دولار.

وعندما توفي كارل بنز في 19 يناير/ كانون الثاني من العام 1929 عن عمر يناهز الخامسة والثمانين قرر شريكه غوتليب ديملز أن تسمى سيارته باسم ابنته مرسيدس وظهرت إلى الوجود سيارة مرسيدس بنز.

وشركة نوكيا تحمل اسم نهر نوكيا في فنلندا. وهوندا هي اسم مؤسسها سيكيرو هوندا. وكلمة Lego لشركة لعب الأطفال العالمية معناها باللاتينية (أنا أتعلم)، وبالدانماركية (العب جيداً).

هذه عينة من آلاف الأسماء الأخرى التي نتداولها من دون أن نعرف تاريخ إطلاقها ناهيك عن معناها.

إقرأ أيضا لـ "عبيدلي العبيدلي"

العدد 1279 - الثلثاء 07 مارس 2006م الموافق 06 صفر 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً