العدد 2458 - الجمعة 29 مايو 2009م الموافق 04 جمادى الآخرة 1430هـ

حياة أهالي «الحد» معلقة على أسلاك الكهرباء

الوسط - محرر الشئون المحلية 

29 مايو 2009

يبدو أن حياة أهالي مجمع (106) في الحد ستبقى معلقة على ظهر الأسلاك الكهربائية في منطقتهم، وذلك كلما انقطعت الأسلاك الموصولة بشبكات الضغط العالي، وسقطت على المنازل والسيارات المتوقفة في الشارع. وذكر الأهالي أنهم رفعوا عريضة لوزير الكهرباء السابق مطالبين بإزالتها واستبدالها بكابلات أرضية... ولا جواب حتى الآن. وأكد عضو مجلس بلدي المحرق، ممثل الدائرة الثامنة سمير خادم، أن رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، أمر قبل 3 أعوام تقريبا، بإزالة الأسلاك العلوية في الحد واستبدالها بكابلات أرضية، إلا أن الأمر بقي في الأدراج ولم ينفذ.


خادم: أمْر رئيس الوزراء بإزالتها لم ينفذ منذ 3 أعوام

«أسلاك كهربائية معلَّقة» تهدد حياة أهالي «الحد»

الوسط - علي الموسوي

شكا عدد من أهالي مجمع (106) بمنطقة الحد، من تهالك أسلاك كهربائية معلقة في منطقتهم السكنية، والتي تنقطع بين فترة وأخرى وتسقط على الأرض، وأحيانا على بعض السيارات المتوقفة، مشيرين أن هذه الأسلاك كلما تقّطعت قام موظفو الهيئة بإعادة ربطها ولحْمها.

وأكد أحد الأهالي لـ «الوسط» وهو خليل عيد، أن الأسلاك المعلقة تتسبب في انقطاع الكهرباء في مجمع (106)، والذي يحوي بيوتا إسكانية، وكان آخر الانقطاعات يوم الأربعاء الماضي، إذ امتد من الساعة الخامسة صباحا وحتى الثانية ظهرا.

وبيّن عيد أنهم رفعوا وزير الكهرباء والماء الأسبق، ورسالة أخرى لمحافظ المحرق والمجلس البلدي، إلا أنهم لم يلقوا أي تجاوب من هذه الجهات، معتبرا وجود الأسلاك بالصورة التي عليها الآن، تشكل خطرا على الأهالي والمارة، وخصوصا أنه كلما زاد الضغط عليها انقطعت وسقطت على الأرض.

وطالب عيد المسئولين في الهيئة بسرعة إيجاد الحلول، وتغيير الأسلاك العلوية، بالكابلات الأرضية، فهذا أكثر سلامة للأهالي من أسلاك معلقة، تسقط في الفترة والأخرى.

من جانبه، أكد عضو مجلس بلدي المحرق، ممثل الدائرة الثامنة سمير خادم، أن رئيس الوزراء الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة، قد أمر قبل 3 أعوام تقريبا، بإزالة الأسلاك العلوية في الحد، واستبدالها بكابلات أرضية، إلا أن الأمر لم ينفذ، وبقي في الأدراج طوال الأعوام الـ 3 الماضية.

وبيّن خادم أن تقطّع الأسلاك الكهربائية في المجمع المذكور، تزداد في فصل الصيف، وخصوصا مع ارتفاع درجات الحرارة وزيادة الاستهلاك على الكهرباء، مشيرا أن هذه الأسلاك موصلة بشبكات الضغط العالي، وبالتالي فإن سقوطها فجأة ودون سابق إنذار، قد يتسبب في وقوع ما لا تحمد عقباه.

وقال خادم إنه من المفترض أن تزال جميع الأسلاك المعلقة، وتحوّل إلى كابلات أرضية، مبينا أن «الكثير من المناطق لم تعد فيها مثل هذه الأسلاك، فلماذا لا تقوم الهيئة بإزالتها من منطقة الحد، ونزع الخوف والهلع الذي يصاب به الأهالي، كلما رأوا الأسلاك معلقة؟».

وذكر عضو مجلس بلدي المحرق، أن وزير الأشغال المشرف على هيئة الكهرباء والماء فهمي الجودر، في أكثر من موقف، يأمر المسئولين في الهيئة بأن يتابعوا الموضوع، وتحدثت أيضا مع الرئيس التنفيذي للهيئة عبد المجيد العوضي، لكن حتى الآن لا يوجد أي تحرك فعلي لحل هذه المشكلة».

وأفاد خادم أن الهيئة طلبت من أهالي المنطقة أن يخرجوا أنابيبا من منازلهم ليتم توصيل الكابلات الأرضية للمنازل، وقام الأهالي بذلك منذ فترة طويلة، وتحملوا كلفة هذا الأمر، إلا أن الهيئة لم تنفذ أي عمل حتى الآن (...)».

وأضاف خادم أن مجمعي (106 و107) يشهدان انقطاعات كهربائية طوال فترة الصيف، إضافة إلى ذلك مجمعات سكنية لم تكتمل البيوت فيها، متسائلا عن موضع الخلل، «هل هناك خطأ في التوصيلات، أم أن الكابلات والموصلات التي تستخدمها الهيئة قديمة؟».


هيئة الكهرباء والماء:

خلل تسرب «شارع الخارطة» تم إصلاحه في فترة زمنية قياسية

المنامة - هيئة الكهرباء والماء

ردت هيئة الكهرباء والماء على ما نشر على الصفحة الأخيرة من العدد رقم (2448) الصادر يوم الأربعاء 20 مايو/ أيار 2009 تحت عنوان (شارع الخارطة ينغمر بالمياه). إذ أفادت الجهة المختصة في هيئة الكهرباء والماء بـ «أنها فور تلقيها بلاغ تسرب المياه على تقاطع شارع الشيخ عيسى مع شارع الخدمات بالقرب من مجسم خارطة البحرين قامت بمعاينة موقع التسرب والتحقق من أسبابه، حيث تبين أن سبب التسرب ناتج عن تعطل صمام إزالة الهواء من أنبوب المياه الرئيسي الممتد مابين محطتي الحد وسلماباد لضخ المياه والذي يعمل بشكل آلي، إذ تمت مخاطبة المقاول المنفذ للمشروع للعمل على إصلاح التسرب في أسرع وقت ممكن، وبناء عليه تم العمل على إصلاح الخلل بإيقاف مضخات المياه في محطة الحد عن العمل بشكل مؤقت ريثما يتم معالجة العطب، كما تم التنسيق مع الإدارة العامة للمرور لغلق مسار الشارع الذي حدث فيه التسرب في حين تم توفير صهاريج عملت على شفط المياه المتسرب من الشارع حتى تمكن الفريق الفني من عزل الصمام وإصلاح الخلل في اليوم نفسه الذي نشر فيه الخبر وفي فترة زمنية قياسية».

العدد 2458 - الجمعة 29 مايو 2009م الموافق 04 جمادى الآخرة 1430هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً