العدد 3165 - السبت 07 مايو 2011م الموافق 04 جمادى الآخرة 1432هـ

مركز البحرين للتميز يعد منظومةإلكترونية لإدارة برنامج الحكومة

يقوم مركز البحرين للتميز حاليا بإعداد «منظومة إلكترونية» لإدارة ومتابعة البرنامج التنفيذي لعمل الحكومة وفق مؤشرات الأداء، وذلك بالتعاون مع كل من الجهاز المركزي للمعلومات ووزارة المالية، تفعيلاً لتوجيهات رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بإنشاء نظام آلي لقياس سرعة إنجاز الخدمات الحكومية وتحديد أوجه الخلل فيها.

صرح بذلك مستشار سمو رئيس الوزراء الشيخ حسام بن عيسى آل خليفة، موضحًا أن هذه المنظومة الإلكترونية سوف تتيح أيضًا متابعة إنجاز المشاريع المختلفة على أرض الواقع في الوقت المحدد لها كما جاء في برنامج عمل الحكومة ووفقًا لمؤشرات الأداء.

وقال «إن هذا المشروع يأتي ترجمة لاهتمام رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة بالارتقاء بمستوى الخدمات الحكومية في مختلف الأجهزة والقطاعات، ويتوافق مع فلسفة مركز البحرين للتميز الهادفة إلى رفع أداء المؤسسات الحكومية من خلال ربط المعلومات والبيانات المتوفرة سواء في قاعدة البيانات المركزية أو القواعد المختلفة في جميع الوزارات والمؤسسات، وتحويلها إلى معلومات وبيانات رقمية قابلة للتحليل تساعد في عملية اتخاذ القرارات، بالإضافة إلى متابعة أداء مؤسسات الدولة بناء على هذه المعطيات الرقمية». وأضاف أن هذه المنظومة الإلكترونية تتسم بخصائص عدة أهمها قدرتها على التعامل مع البيانات والمعلومات الإلكترونية المصنفة وغير المصنفة وتحليلها والربط بينها، وكذلك المرونة في التشغيل والتطبيق، والشمولية وسهولة الاستخدام.

وأكد أن هذه المنظومة سوف توفر ربطاً بين المشاريع والمصروفات المالية حيث يقوم جهاز المعلومات، ووزارة المالية بتحديث البرامج الحكومية المستخدمة، وقاعدة البيانات واستثمار البنية التحتية وتطويرها بهدف إنجاز برنامج يوفر لمتخذ القرار معلومات معتمدة وموثقة ومحدثة آنياً.

وأوضح أن المنظومة الإلكترونية ستعمل على مراقبة مؤشرات وتصنيف البحرين في التقارير العالمية، وتحسين نوعية البيانات والمعلومات على أسس علمية وواقعية، إلى جانب تعزيز التعاون والتكامل المعلوماتي بين وزارات ومؤسسات وهيئات الدولة المختلفة.

وفي الختام، أكد الشيخ حسام بن عيسى أن المنظومة الإلكترونية ستضمن احتساب العائد الاستثماري لأنشطة وفعاليات الدولة من خلال سرعة استخلاص وتحليل التقارير الدورية والاستثنائية، فضلا عن مقارنة أداء مؤسسات الدولة المختلفة بنظيراتها في دول مجلس التعاون الخليجي

العدد 3165 - السبت 07 مايو 2011م الموافق 04 جمادى الآخرة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً