العدد 3170 - الخميس 12 مايو 2011م الموافق 09 جمادى الآخرة 1432هـ

70 مشروعاً إلكترونياً بحرينياً خلال السنوات الأربع المقبلة

كشفت اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات أنه سيتم تنفيذ أكثر من 70 مشروعاً إلكترونياً وطنياً خلال السنوات الأربع المقبلة، وذلك من خلال تغطية ثلاث فئات رئيسية لبرنامج الحكومة الإلكترونية، هي: «البيئة، الجاهزية، والاستخدام».

جاء ذلك خلال ترؤس نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، وبحضور أعضاء اللجنة، الاجتماع الحادي والثلاثين للجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات في قصر القضيبية صباح يوم أمس الخميس (12 مايو/ أيار 2011)، وذلك لبحث تفاصيل استراتيجية الحكومة الإلكترونية الجديدة 2011 - 2014.

من جهة أخرى، اطلعت اللجنة العليا على تفاصيل مشروع تطبيقات الأجهزة الذكية المحمولة (Mobile Apps) المزمع تنفيذها قريباً، حيث يهدف المشروع إلى تطوير 20 خدمة إلكترونية عبر الأجهزة المحمولة (الآيفون، البلاكبيري، الأنرويد، الآيباد، السيمبيان)، إذ يتم حالياً الإعداد لمناقصة المشروع، وسيتم تقديمها قريباً بما يتماشى مع التطورات في هذا المجال المتجدد، حيث بدأت الحكومة الإلكترونية في تدشين عدد من التطبيقات على نظام الآيفون كبداية للتطبيقات الخاصة بأجهزة الهواتف الذكية.


«اللجنة العليا للمعلومات» تبحث تفاصيل استراتيجية الحكومة الإلكترونية الجديدة

مشروعاً إلكترونياً وطنياً خلال السنوات الأربع المقبلة

المنامة - بنا

كشفت اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات أنه سيتم تنفيذ أكثر من سبعين مشروعاً إلكترونياً وطنياً خلال السنوات الأربع المقبلة، والتي سوف تنقل مملكة البحرين إلى مصاف الدول المتقدمة في مجال الحكومة الإلكترونية، وذلك من خلال تغطية ثلاث فئات رئيسية لبرنامج الحكومة الإلكترونية، هي: «البيئة، الجاهزية، والاستخدام».

جاء ذلك خلال ترؤس نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، وبحضور أعضاء اللجنة، الاجتماع الحادي والثلاثين للجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات في قصر القضيبية صباح يوم أمس الخميس (12 مايو/ أيار 2011)، وذلك لبحث تفاصيل استراتيجية الحكومة الإلكترونية الجديدة 2011 - 2014. وقد استهل الاجتماع باستعراض توصيات اللجنة من الاجتماعات السابقة والمتعلقة بمختلف المشاريع والمبادرات والحرص على تنفيذها على أكمل وجه.

بعد ذلك، استمعت اللجنة إلى العرض الذي قدمته شركة «بوز آند كو» العالمية الاستشارية العالمية عن التفاصيل العامة لاستراتيجية الحكومة الإلكترونية لمملكة البحرين الجديدة 2011 - 2014، وخطة عمل السنوات المقبلة.

ويأتي إعداد الاستراتيجية بعد اتخاذ عدد من الخطوات شملت دراسة أحدث الممارسات الدولية في مجال الحكومة الإلكترونية والتوجهات العالمية في مجال تقنية المعلومات والاتصالات إضافة إلى إشراك المستفيدين من خلال المدونة الإلكترونية وإجراء المقابلات وعقد ورش العمل لجميع الوزارات والمؤسسات الرسمية والقطاع الخاص بمملكة البحرين. وتحرص الاستراتيجية الجديدة على أن يكون المستفيدون محورها الرئيسي من خلال تطوير الكفاءة الإدارية للعمليات الحكومية الإلكترونية والحفاظ على الدرجات العليا من الجودة في مجال تقديم الخدمات الحكومية بالاعتماد على أحدث الأساليب التقنية، كما سيكون الربط الإلكتروني الحكومي وتكامل الأنظمة الحكومية عنصرا مهما في الاستراتيجية. كما سيتم الاستمرار في وتيرة الإنجازات التي بدأت منذ تنفيذ الاستراتيجية السابقة، حيث سيتم تقديم 40 خدمة إلكترونية حكومية جديدة سنويا خلال العامين القادمين، إضافة إلى الاستمرار في تعزيز قنوات تقديم الخدمات الإلكترونية للمستفيدين. وإضافة إلى ذلك سيتم تقديم عدد من المبادرات والمشاريع التي ستعزز المشاركة الإلكترونية من قبل المستفيدين، إلى جانب عدد من المبادرات الإلكترونية بالتعاون مع القطاع الخاص.

وقد عبرت اللجنة العليا لتقنية المعلومات والاتصالات عن تقديرها للشركة الاستشارية وجميع الأطراف المشاركة في إعداد استراتيجية الحكومة الإلكترونية الجديدة، ووجهت إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ الاستراتيجية على أكمل وجه، كما وجهت اللجنة العليا ضرورة مواصلة العمل والجهود الحكومية من أجل إكمال مسيرة الإنجازات والتطورات لبرنامج الحكومة الإلكترونية في مملكة البحرين، إضافة إلى خلق نمو مضاعف خلال الأعوام المقبلة من خلال التركيز على تعزيز الربط الإلكتروني الحكومي وتقديم خدمات حكومية سهلة وذات كفاءة عالية إلى المستفيدين.

من جانب آخر، استعرض الاجتماع آخر التطورات بشأن منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية 2011، والمزمع إقامته للمرة الرابعة في مملكة البحرين خلال الفترة 16 - 18 مايو الجاري برعاية سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، والذي تقيمه هيئة الحكومة الإلكترونية وجمعية المهندسين البحرينية وجمعية البحرين لتقنية المعلومات وجمعية البحرين للنترنت، والذي يستضيف عددا كبيرا من المتحدثين الدوليين من الأمم المتحدة، جائزة القمة العالمية، دول الخليج والدول العربية، الدول الأوروبية، وكبرى الشركات.

وقد وجهت اللجنة العليا جميع الوزارات والهيئات الحكومية لتقديم الدعم والمساندة للمنتدى من خلال حث الجهات المعنية للمشاركة والتسجيل في منتدى البحرين الدولي للحكومة الإلكترونية 2011، بهدف تبادل الخبرات ومناقشة المستجدات في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، بجانب التعرف على التوجهات الحديثة والخطط المستقبلية للحكومة الإلكترونية على مستوى المنطقة، إضافة إلى التنسيق مع هيئة الحكومة الإلكترونية فيما يتعلق بجميع الإجراءات اللازمة، من ضمنها اللوجستية بهدف إنجاح المنتدى، وإبرازه بأفضل صورة مشرفة لمملكة البحرين. من جهة أخرى، اطلعت اللجنة العليا على تفاصيل مشروع تطبيقات الأجهزة الذكية المحمولة (Mobile Apps) المزمع تنفيذها قريبا، حيث يهدف المشروع لتطوير 20 خدمة إلكترونية عبر الأجهزة المحمولة (الآيفون، البلاكبيري، الأنرويد، الآيباد، السيمبيان)، إذ يتم حالياً الإعداد لمناقصة المشروع، وسيتم تقديمها قريبا بما يتماشى مع التطورات في هذا المجال المتجدد، حيث بدأت الحكومة الإلكترونية في تدشين عدد من التطبيقات على نظام الآيفون كبداية للتطبيقات الخاصة بأجهزة الهواتف الذكية. كذلك اطلعت اللجنة على تقرير بنتائج جاهزية مواقع الوزارات الخمس وبوابة الحكومة الإلكترونية بحسب مؤشرات ومعايير الأمم المتحدة للحكومة الإلكترونية، إذ بينت النتائج ارتفاع مؤشرات جميع الوزارات المعنية بالمؤشر الأممي عن العام الماضي نتيجة للجهود التي بذلتها الأطقم الحكومية في هذا المجال

العدد 3170 - الخميس 12 مايو 2011م الموافق 09 جمادى الآخرة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً