العدد 3173 - الأحد 15 مايو 2011م الموافق 12 جمادى الآخرة 1432هـ

«إنستراتا» تستحوذ على 8 من محطة كهرباء في عُمان

باستثمار قيمته 25 مليون دولار

المنامة - إنستراتا كابيتال 

15 مايو 2011

أعلنت «إنستراتا كابيتال»، الشركة المتخصصة في إدارة الأصول والتي تركز على استثمارات البنى التحتية وتتخذ من البحرين مقراً لها، أنها قد أغلقت الاستحواذ على حصة غير مباشرة قدرها 8 في المئة في محطة «البركاء 1» المستقلة لتحلية المياه وتوليد الكهرباء في سلطنة عُمان والشركات التابعة لها لصالح صندوق بنية للاستثمارات البنى التحتية في دول مجلس التعاون الخليجي.

وتعتبر محطة البركاء واحدة من أوائل المحطات المستقلة لتحلية المياه وتوليد الكهرباء في المنطقة، وتشكل ثاني استثمار لشركة إنستراتا كابيتال في شركة إقليمية مستقلة لتحلية المياه وتوليد الكهرباء على رغم التحديات الاقتصادية الحالية.

وتقع المحطة التي تعتمد على الدورة المركبة لتوربين الغاز لتوليد الكهرباء وتحلية المياه شمال شرق مسقط وهي قادرة على توليد 456 ميغاوات من الكهرباء وإنتاج 20 مليون غالون من المياه المحلاة يومياً.

يذكر، أن المحطة تعمل منذ العام 2003 على أساس نموذج «البناء والامتلاك والتشغيل» (BOO)، وتعتبر من أهم مشاريع تطوير البنية التحتية في سلطنة عُمان. ويغطي إنتاج محطة «البركاء 1» في الوقت الحالي 11 في المئة من إجمالي احتياجات سلطنة عُمان من الكهرباء و17 في المئة من احتياجاتها من المياه في إطار اتفاق طويل الأمد لبيع الكهرباء والماء مع الشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه.

وقال الرئيس التنفيذي لإنستراتا كابيتال، سهيل حاجي: «تحرص (إنستراتا كابيتال) على الاستثمار ضمن قواعد محددة للاستثمار في مشاريع البنى التحتية التي تدعم النمو الاقتصادي والتنمية بصورة فعلية. ومحطة (البركاء 1) المستقلة هي واحدة من مشاريع البينة التحتية المهمة في سلطنة عُمان وتُعتبر إضافة استراتيجية لمحفظتنا الاستثمارية. وعلى رغم التحديات التي يطرحها الوضع الاقتصادي حالياً، لاتزال هناك رغبة قوية للاستثمار في مثل هذه المشاريع المستقرة والمربحة».

وأضاف «تعتبر المحطة المعيار ونموذجا مرجعياً في منطقة الشرق الأوسط لكونها من أولى المشاريع الخاصة التي اعتمدت الدمج ما بين توليد الكهرباء وتحلية المياه على أساس نموذج البناء والامتلاك والتشغيل (BOO). ومنذ ذلك الحين بات هذا النموذج معتمداً بصورة ناجحة في عدد من محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه الجديدة والمشاريع المستقلة لتوليد الكهرباء في المنطقة».

وقد توصلت «إنستراتا كابيتال» إلى اتفاق مع شركة أعمال المياه والطاقة الدولية (ACWA Power) وهي شركة مستقلة لتطوير وتمليك وتشغيل مشاريع المياه والطاقة مقرها المملكة العربية السعودية، للاستحواذ معاً على 58 في المئة من رأس مال محطة «البركاء 1» التي تملك فيها «إنستراتا كابيتال» حصة مساهمة بنسبة 8 في المئة.

من جانبه، قال العضو المنتدب في «إنستراتا كابيتال»، خالد الشكراني: «لقد شهد مجلس التعاون الخليجي ارتفاعاً حاداً في استثمارات البنى التحتية، كماً ونوعاً، خلال السنوات القليلة الماضية. لقد بينت أبحاثنا الداخلية أن هناك طلباً كبيراً على تطوير البنية التحتية بما في ذلك المشاريع المتعلقة بتوليد الكهرباء وتحلية المياه في هذه الدول النامية. ومع توافر ألفي مليار دولار كفائض إجمالي للاستثمار في مشاريع البنى التحتية في مختلف دول مجلس التعاون الخليجي ومنطقة الشرق الأوسط، يمكننا القول بكل ثقة إن الإنفاق على البنية التحتية هو المحرك الرئيسي للنمو في المنطقة ويوفر فرصاً جذابة للاستثمار».

وتتضمن محفظة «إنستراتا كابيتال» الاستثمارية حتى الآن مشروعين استثماريين لتوليد الكهرباء وتحلية المياه هما، محطة الدور المستقلة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه في مملكة البحرين ومحطة «البركاء 1» المستقلة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه في عُمان. وبناءً على النجاح الذي حققه أول صندوق لشركة إنستراتا كابيتال، وعلى نمو رغبة المستثمرين في الاستثمار في مشاريع مستقلة تدر عليهم عائدات مجزية، تدرس «إنستراتا كابيتال» حالياً طرح صندوق ثانٍ مخصص لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتركيا، في حال حصولها على الموافقة من السلطات التنظيمية المختصة. وسيركز الصندوق على الاستثمار في البنية التحتية مستفيداً من الفرص الاستثمارية العديدة التي تتابعها «إنستراتا كابيتال» بشكل مستمر

العدد 3173 - الأحد 15 مايو 2011م الموافق 12 جمادى الآخرة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً