العدد 3175 - الثلثاء 17 مايو 2011م الموافق 14 جمادى الآخرة 1432هـ

مبارك مستعد للاعتذار مقابل العفو عنه والافراج عن زوجته بعد تنازلها عن ممتلكاتها

قرر القضاء المصري الثلاثاء الافراج عن سوزان ثابت زوجة الرئيس المصري السابق حسني مبارك بعد تنازلها عن جميع الارصدة الموجودة في حساباتها في مصر فيما افادت تقارير صحفية ان زوجها يريد تقديم اعتذار للشعب المصري مقابل العفو عنه. وقال مساعد وزير العدل لجهاز الكسب غير المشروع عاصم الجوهرى في بيان انه "قرر إخلاء سبيل سوزان مبارك حرم الرئيس السابق بدون ضمان على ذمة التحقيقات في واقعة تضخم الثروة والحصول عليها بطريق الكسب غير المشروع وذلك لانتفاء مبررات الحبس الاحتياطى بعد تقديمها تنازل عن جميع الأموال التي حصلت عليها بطريق الكسب غير المشروع".

واضاف الجوهرى ان "الجهاز يمارس اختصاصاته ويتحرى الحقيقة ملتزما بتحقيق العدالة وسيادة القانون". واوضح البيان ان "رئيس لجنة الفحص الذي باشر التحقيقات مع سوزان مبارك الجمعة الماضية قد واجهها بما أسفرت عنه التحريات الرقابية من امتلاكها فيلا وأرصدة بحسابات مصرفية إلا أنها نفت ذلك وقررت أن الفيلا مملوكة لإحدى الجهات السيادية بالدولة وأن الأرصدة التي بحسابها غير مملوكة لها وأنها ملك للدولة باعتبارها حرم الرئيس السابق". وأكد البيان انه "عندما تبين عدم صحة ما قالته أمر الجهاز بحبسها 15 يوما على ذمة التحقيقات نفاذا للسلطة القضائية كقرار احترازي".

وأوضح الجوهرى أن "محامي سوزان مبارك حضر الثلاثاء الى مقر الجهاز وقدم مذكرة ومستندات تفيد أن الفيلا غير مملوكة لها وأنها مملوكة لإحدى الجهات السيادية كما قدم توكيلا رسميا غير قابل للالغاء باسم مساعد وزير العدل لشئون الكسب غير المشروع أو من ينوب عنه لتنازلها عن جميع أرصدتها في جميع حساباتها السرية سواء كانت جارية أو ودائع أو توفير أو غير ذلك لصالح الدولة متمثلة في وزارة المالية والتي تقدر بنحو 24 مليون جنيه".

وتابع البيان ان زوجة الرئيس السابق "أقرت ووقعت بالموافقة على كشف جميع حساباتها بالداخل والخارج الأمر الذي تكون معه ذمتها المالية غير مشمولة بكسب غير مشروع وإلي حين ورود تحريات أخرى أو معلومات عن عقارات أو حسابات بالدولة أو الخارج فإن جهاز الكسب غير المشروع قرر إخلاء سبيلها على ذمة التحقيقات كإجراء طبيعي بعد أن تبين انتفاء مبررات الحبس الإحتياطى".

وقرر رئيس جهاز الكسب غير المشروع عاصم الجوهري الجمعة الماضي حبس سوزان مبارك (70 عاما) 15 يوما على ذمة التحقيقات التي اجراها معها قاضي تحقيق تابع للجهاز الا انها نقلت الى غرفة العناية المركزة في مستشفى شرم الشيخ لاصابتها بازمة قلبية. ومساء الثلاثاء، قضت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر في القاهرة باخلاء سبيل رئيس ديوان مبارك، زكريا عزمي، بضمان مالي قدره 200 الف جنيه مصري (قرابة 34 الف دولار) مع استمرار التحقيقات معه في تضخم ثروته.

وكان تقرر حبس عزمي احتياطيا لمدة 45 يوما بقرار من قاضي التحقيقات في جهاز الكسب غير المشروع. ويقضي القانون المصري بألا يتم تمديد فترة الحبس الاحتياطي اكثر من 45 يوما الا بعد عرض الامر على المحكمة. وبذلك سيكون زكريا عزمي اول مسئول سابق يتم اخلاء سبيله بعد حبسه احتياطيا في قضية فساد.
ومن جهة اخرى، قالت صحيفة الشروق المستقلة الثلاثاء، نقلا عن مصادر مصرية وعربية لم تكشف عنها، ان الرئيس المصري حسني مبارك يستعد لتوجيه خطاب "يعتذر فيه" للشعب المصري عما يمكن ان يكون ارتكبه من اخطاء تمهيدا "لطلب العفو" من المجلس الاعلى للقوات المسلحة.

واضافت الصحيفة ان مبارك وزوجته على استعداد للتنازل عن كل ممتلكاتهما حتى لا يتعرضان لملاحقة قضائية لكنها لم توضح ان كان الامر يتعلق بالممتلكات والارصدة في الداخل والخارج ام في الداخل فقط. واكدت الصحيفة نقلا عن مصدر عسكري ان "جهات كثيرة بعضها مصري وبعضها عربي يتوسط لاتمام" العفو عن مبارك وزوجته مقابل تنازلهما عن ممتلكاتهما "في اطار صياغة قانونية مقبولة".


 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً