العدد 3177 - الخميس 19 مايو 2011م الموافق 16 جمادى الآخرة 1432هـ

المضحكي: تصحيح الامتحانات الوطنية يخضع للمراقبة

قالت الرئيس التنفيذي لهيئة ضمان جودة التعليم والتدريب جواهر المضحكي إن عملية تصحيح أوراق الطلبة في الامتحانات الوطنية ستراعي معايير الجودة المعتمدة دوليّاً وتخضع للرقابة وصدقية المهنية وتتحرى الدقة والموضوعية وذلك من قبل جهاز أكاديمي تم تأهيله وتدريبه لهذه الغاية.

جاء ذلك في تصريح لها على هامش اختتام هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب أمس الخميس (19 مايو/ أيار 2011) الامتحانات الوطنية للعام 2011، في 171 مدرسة حكومية؛ ابتدائية وإعدادية في مختلف محافظات البحرين.

وتهدف الامتحانات الوطنية بشكل عام إلى قياس مستويات أداء المخرجات التعليمية للمدارس الحكومية في إطار المنهج الوطني المعتمد لدى وزارة التربية والتعليم، وذلك تلبية لتطلعات المشروع الوطني لتطوير التعليم والتدريب، الذي يرأس لجنته نائب رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة.

واستهدفت هذه الامتحانات الإلزامية في هذا العام كلاًّ من طلبة الصف الثالث والسادس والتاسع (الثالث الإعدادي)، ومن المقرر أن ينضم طلبة الصف الثاني عشر (الثالث الثانوي) إلى هذه الامتحانات في العام المقبل، لتكتمل بهم مجموعة الصفوف الدراسية المستهدفة لأداء الامتحانات الوطنية.

وأنشئت هيئة ضمان جودة التعليم والتدريب في 2009م كإحدى مبادرات تطوير التعليم والتدريب، وتمثل الامتحانات الوطنية إحدى وحداتها الأربع المعنية مراجعة مستويات أداء مؤسسات التعليم والتدريب على اختلاف مستوياتها. من جانبها، لفتت المدير التنفيذي لوحدة الامتحانات الوطنية بهيئة ضمان الجودة زيلكا شاينر إلى أنه يجرى الآن الاستعداد لبدء عمليات تصحيح الامتحانات الوطنية 2011، حيث من المقرر أن يبدأ التصحيح اعتباراً من 4 يونيو/ حزيران المقبل ويستمر على مدى شهر كامل.

واختتمت بنهاية هذا الأسبوع الامتحانات الوطنية في دورتها الثالثة، بمشاركة ما يقرب من 32 ألف طالب وطالبة في المرحلتين الابتدائية والإعدادية، واستمرت على مدى أسبوعين متتابعين، امتدا من 8 حتى 19 مايو الجاري. وأضافت «سيقوم على عمليات تصحيح الامتحانات الوطنية فريق كبير مكون من 620 مصححاً ومدققاً ومراقباً وإداريّاً، ليتم فور الانتهاء من عملية التصحيح كتابة تقارير النتائج وتحليلها ومقارنتها بنتائج العام الماضي، فضلاً عن تسليط الضوء على أهم الملاحظات المتعلقة بالأداء العام في هذه الامتحانات».

وتنقسم التقارير الصادرة عن الهيئة إلى تقرير الطالب، وتقرير المدرسة، وتقرير وزارة التربية والتعليم الشامل، حيث ترسل نسخ من هذه التقارير إلى المعنيين بها من الطلبة ومديري ومديرات المدارس، إضافة إلى وزارة التربية والتعليم، وذلك بعد الموافقة عليها من قبل مجلس إدارة هيئة ضمان الجودة، ومن ثم اعتمادها من قبل مجلس الوزراء.

ومن المتوقع أن يتم إصدار هذه النتائج ونشر تقرير عام عنها على موقع الهيئة الإلكتروني وذلك في أكتوبر/ تشرين الأول من العام الجاري.

وأدى طلبة الصف الثالث الامتحانات في مادتي اللغة العربية والعلوم، في حين أدى طلبة الصفين السادس والتاسع الامتحانات في أربع مواد أساسية هي: اللغة العربية، والعلوم، والرياضيات، واللغة الإنجليزية

العدد 3177 - الخميس 19 مايو 2011م الموافق 16 جمادى الآخرة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً