العدد 3197 - الأربعاء 08 يونيو 2011م الموافق 07 رجب 1432هـ

الكعبي يطالب بالاستفادة من النفايات البلدية

طالب عضو مجلس بلدي الشمالية خالد الكعبي بالاستفادة من النفايات بدلاً من التخلص منها وذلك بإدخال برامج الاستفادة من النفايات البلدية في خطط التنمية والعمل على استخلاصها كمصدر طبيعي للصناعات منخفضة الكلفة.

وقال: «إن النفايات لها أهمية تجارية وصناعية، وخاصة أن الموارد الطبيعية في تناقص مستمر وأسعارها في ارتفاع متواصل، ويمكن الاستفادة من النفايات بدلاً من التخلص منها، وخصوصاً أن النفايات المنزلية هي الهمُّ الشاغل للدَّولة التي تكون عادة على عاتق وزارة البلديات وعادة ما تجمع عن طريق شركات النظافة التي يكون بينها وبين الوزارة عقدٌ للقيام بذلك، وهناك تحدٍّ مستمر بين الازدياد المطرد للمصروفات التي تقع على عاتق الدَّولة ومحاولة تقليلها في شتَّى المجالات».

وأردف أن تدوير النفايات والحفاظ على البيئة اختصاص أصيل للمجالس البلدية كما جاء في قانون البلديات (المادة 13 ـ هـ) وهو وضع الأنظمة التي تكفل النظافة العامة وحماية البيئة من التلوث وجمع النفايات وتحديد موقع دفنها وكيفية التخلص منها أو إعادة تدويرها الخ ... ودورنا كمجالس بلدية يحتم علينا مساندة الدولة للقيام بذلك والدفع بتطوير هذا المجال، لذلك تم التنسيق مع شركة «سفنيكس» المسئولة عن النظافة حاليّاً بالمحافظة الشمالية بوضع حاويات خاصة لجمع الأوراق والعلب الحديد والبلاستيكية وتم وضع أول موقع بسادسة الشمالية لمدرسة مدينة حمد الابتدائية للبنات بطلب من مديرة المدرسة، وهناك موقعان آخران الأول قرب جامع كانو والثاني قرب جامع بزة البراك بدوار 7 تتم دراسته من قبل الشركة.

وولفت إلى أن هذا المشروع لن يقف عند هذا الحد بل ستكون هناك برامج ترفيهية ثقافية توعوية للأطفال في المدرسة في العام الدراسي المقبل وسيتم توزيع نشرة توضيحية بأهمية المشروع وكيف يمكن للمواطن المساهمة في ذلك

العدد 3197 - الأربعاء 08 يونيو 2011م الموافق 07 رجب 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً