العدد 3209 - الإثنين 20 يونيو 2011م الموافق 18 رجب 1432هـ

الوزير كمال: صناعة تقنية المعلومات عامل رئيس في النمو الاقتصادي

خلال افتتاحه فعاليات مؤتمر MEET ICT أمس

أكد وزير شئون مجلس الوزراء كمال أحمد محمد أن صناعة تقنية المعلومات والاتصال أصبحت من أحد العوامل الرئيسية التي تساهم في النمو الاقتصادي في كل من البلدان النامية والمتقدمة، والتي تشكل أرضية صلبة لبناء اقتصاد حديث وفعال قائم على المعرفة يعمل على جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة وخلق فرص عمل سعيا لتحقيق الاستدامة الاقتصادية.

جاء ذلك، خلال افتتاح الوزير كمال لفعاليات مؤتمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات MEET ICT 2011، صباح أمس الاثنين (20 يونيو/ حزيران 2011)، بفندق كراون بلازا، والذي تنظمه شركة مستقبل الخليج للأعمال، بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية، وهيئة الحكومة الإلكترونية.

وشهد حفل الافتتاح حضور أكثر من 200 شخص من داخل وخارج مملكة البحرين، من الرؤساء التنفيذيين للمؤسسات العامة والخاصة، ورؤساء مؤسسات المجتمع المدني، وممثلين لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في البحرين، إلى جانب حضور أعضاء من الأمم المتحدة، وجائزة القمة العالمية (WSA)، وجمعيات تقنية المعلومات الدولية، وممثلين من الحكومات الإلكترونية من مختلف الدول.

كما افتتح الوزير كمال، المعرض المصاحب لفعاليات المؤتمر، والذي تشارك فيها عدد من المؤسسات المعنية بخدمات الانترنت ومزودي تقنية المعلومات والاتصالات.

وأضاف الوزير كمال في كلمة افتتاحه المؤتمر: «في البحرين، أدركنا الدور المهم والحيوي، الذي تلعبه تقنية المعلومات والاتصالات، في التطور والنمو المتسارع في بيئة إنتاجية معززة بكبرى الشركات العالمية، ومن خلال رعايتنا لهذا النوع من المؤتمرات، سعينا إلى نشر المعرفة وتطبيق أفضل الممارسات في مجال تقنية المعلومات والاتصالات تماشياً ورؤية مملكة البحرين الاقتصادية 2030».

وعن رعايته للمؤتمر، قال وزير شئون مجلس الوزراء: «إن مؤتمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات MEET ICT، يعد ترجمة لمساعينا الرامية إلى تعزيز التعاون بين مختلف القطاعات من جانب، والابتكار والنمو الاقتصادي لمملكة البحرين من جانب آخر». مؤكداً أن مثل هذا النوع من الفعاليات التي تنظمها البحرين من شأنها أن تستعرض مبادراتها في أفضل صورة إلى دول العالم وخصوصاً فيما يتعلق بتقنية المعلومات والاتصالات.

من جانبه، تحدث رئيس اللجنة المنظمة لمؤتمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات MEET ICT 2011، عبيدلي العبيدلي، خلال كلمته التي ألقاها، عن الاتصال الاجتماعي. وأوضح العبيدلي أنها ليست قضية تكنولوجيا وإنما مادة ومعلومات ومفهوم جديد يشكل تحدياً.

وأشار العبيدلي إلى أن «عملية التأقلم والظاهرة الجديدة، من حيث الموازنة وتهيئة الكادر، وإعداد القوانين وغيرها، من الأمور المهمة والضرورية، وفي الوقت ذاته إدراك حجم الخطورة الكبيرة لهذه الأداة، بحيث تكون المادة التي يستخدمها بناءة وليست هدامة تجاه المجتمع».

إلى ذلك، قدم رئيس مجلس إدارة جائزة القمة العالمية والرئيس التنفيذي لمراكز الأبحاث في النمسا، بيتر بروك، عرضاً توضيحياً عن المعرفة ودور الإنترنت في تطوير مستوى قدرات الأشخاص سواء للأفضل أو للأسوأ، كما تطرق إلى الإعلام (2.0) مفهومه، تاريخه، ودوره المهم والحيوي على مختلف المستويات.

وركز بروك خلال عرضه التوضيحي، على (التعليم الإلكتروني المصغر)، الذي يساهم في إثراء أي معلومة أو مادة، إذ يتمتع النظام بمجموعة من المزايا، أبرزها سهولة حفظ واسترجاع المعلومة، مؤكدا أن دماغ الإنسان لا يمكنه أن يقوم بتخزين كم المعلومات الهائل كما تقوم به التكنولوجيا.

هذا وتستمر فعاليات مؤتمر تقنية المعلومات والاتصالات، والمعرض المصاحب له، حتى يوم غد الأربعاء (22 يونيو/ حزيران 2011).

وبدأت يوم أمس، جلسات اليوم الأول متضمنة على محاور متنوعة شملت مفهوم الابتكار وتقنية المعلومات، وتمكين التجارة الإلكترونية في العالم العربي، وتجربة الشباب في مجال الابتكار، هذا وستتم مناقشة الفرص والتحديات المواجهة في الخدمات الإلكترونية المقدمة من القطاع الحكومي إلى القطاع الخاص. ويأتي مؤتمر تكنولوجيا المعلومات والاتصالات 2011MEET ICT، للمرة الثانية إلى البحرين، ويهدف إلى دعم نمو صناعة تقنية المعلومات والاتصالات في البحرين، وجذب الشركات العالمية المتخصصة في تقنية المعلومات والاتصالات وتشجيعها على الاستثمار في مملكة البحرين، إلى جانب تبادل الخبرات والتجارب في مجال تقنية المعلومات والاتصالات، وتشجيع التعاون بين القطاعين الحكومي والخاص لتطوير صناعة تقنية المعلومات والاتصالات في مملكة البحرين.


ناصر فؤاد: الأمية في استخدام الكمبيوتر تعوق تقدم التقنية وانتشار الخدمات الإلكترونية

قال مستشار وزارة التنمية الإدارية في مصر، ناصر فؤاد، إن الأمية في استخدام أجهزة الحاسب الآلي (الكمبيوتر) في الدول العربية، تعد عائقاً أمام تطور تقنية المعلومات، وانتشار الخدمات الإلكترونية، التي تقدمها حكومات الدول العربية.

وأبدى فؤاد، على هامش افتتاح فعاليات مؤتمر تقنية المعلومات والاتصالات MEET ICT، صباح أمس الاثنين، تخوّفه من تقليص الموازنات المخصصة لتقنية المعلومات، خلال الأزمات التي تمر بها الدول.

وتحدث فؤاد، عن الخدمات التي تقدمها الحكومة المصرية إلكترونياً، موضحاً أنه «توجد على بوابة الحكومة الإلكترونية المصرية نحو 255 خدمة، إلى جانب 865 ملفاً للخدمات».

وذكر أن «مصر حصلت على المركز الأول، بحسب برنامج الأمم المتحدة، في خدمة التنسيق لدخول الجامعات بعد التخرج من الثانوية العامة، إذ يدخل على هذه الخدمة نحو 400 ألف مصري شهرياً». وبيَّن أن وزارة العدل المصرية لوحدها، تقدم قرابة 80 خدمة.


بروك: بدء مشروع التعليم عبر «الموبايل» في البحرين سبتمبر المقبل

أفصح رئيس مجلس إدارة جائزة القمة العالمية والرئيس التنفيذي لمراكز الأبحاث في النمسا، بيتر بروك، عن بدء مشروع التعليم عبر الهاتف النقال (الموبايل)، في البحرين، خلال شهر سبتمبر/ أيلول المقبل (2011)، لافتاً إلى أن البحرين تعد الدولة العربية الأولى التي يدشن فيها هذا المشروع.

وأوضح بروك خلال حديثه إلى «الوسط»، على هامش حفل افتتاح فعاليات مؤتمر تقنية المعلومات والاتصالات MEET ICT، أن المشروع يهدف إلى جعل الهاتف النقال وسيلة ذات فائدة، وليس للترفيه فقط.

وأضاف «المشروع يعتمد على جعل جميع الأمور المتعلقة بوزارة أو جهة معينة، على الهاتف النقال، بدلاً من أن تكون على جهاز الحاسب الآلي».

وقال بروك، إن شركة مستقبل الخليج للأعمال، ستكون داعماً لتنفيذ المشروع في البحرين، مشيراً إلى أنه سيقوم بزيارات عدة، إلى الوزارات والشركات، وكذلك شركات الاتصالات الموجودة في البحرين، بهدف إطلاعهم على المشروع.

واعتبر بروك أن المشروع، بمثابة تحدٍ أمام التعليم الإلكتروني، آملاً في أن يتم تطبيقه في البحرين بالصورة المطلوبة. وأكد أنه يمكن إعداد المشروع باللغة المطلوبة، كما أن استخدامه سيكون سهلاً ومرناً

العدد 3209 - الإثنين 20 يونيو 2011م الموافق 18 رجب 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً