العدد 3210 - الثلثاء 21 يونيو 2011م الموافق 19 رجب 1432هـ

مستشار لنتانياهو في القاهرة لبحث قضيتي شاليط والجاسوس المفترض

وصل مستشار لرئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الى القاهرة الاربعاء لاجراء محادثات حول قضية جلعاد شاليط وحالة جاسوس اسرائيلي مفترض، على ما افاد مصدر في المطار.
وقال المصدر ان اسحاق مولخو وصل على متن طائرة خاصة ومن المقرر ان يلتقي "مسؤولين مصريين"، من دون تقديم تفاصيل حول محادثيه.
واضاف "سيناقش ملف جلعاد شاليط وقضية التجسس الاخيرة وعملية السلام وتصدير الغاز الى اسرائيل".
واختطف فريق كوماندوس فلسطيني مسلح الجندي جلعاد شاليط (24 عاما) على تخوم قطاع غزة في 25 حزيران/يونيو 2006، وهو محتجز في مكان سري مذاك. ونفت اسرائيل في مطلع حزيران/يونيو معلومات عن تقدم في المفاوضات الرامية الى الافراج عنه.
اما قضية التجسس المفترضة فتتعلق بايلان غرابيل الذي اوقف في 12 حزيران/يونيو في القاهرة. واتهم الاعلام الرسمي المصري غرابيل ابانه "ضابط في الموساد" بعد توقيفه 15 يوما على ذمة التحقيق. والشاب في ال27 ويحمل الجنسيتين الاسرائيلية والاميركية.
ونفى وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان "بصورة قطعية" في الاسبوع الفائت ان يكون غرابيل يجري اي نشاطات تجسس على الاطلاق.
واعربت اسرائيل تكرارا عن قلقها من تطور السياسة المصرية في الملف الفلسطيني منذ الاطاحة بالرئيس حسني مبارك في شباط/فبراير الفائت.
وطرأ فتور على العلاقات بين القاهرة واسرائيل وان كانت مصر اعلنت انها لا تريد اعادة النظر في اتفاقات السلام المبرمة بين البلدين عام 1979.
كما نددت اسرائيل بقرار مصر فتح معبر رفح بين مصر وقطاع غزة فيما ما زال القطاع خاضعا لحصار اسرائيلي.
كما نددت الدولة العبرية بقوة باتفاق المصالحة الفلسطينية بين حركتي فتح التي يرأسها الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحماس التي تسيطر على غزة معتبرة انه لصالح الحركة الاسلامية.
اقتصاديا تسعى مصر الى مراجعة شروط امداد اسرائيل بالغاز عملا بعقود مثيرة للجدل ابرمت في اثناء عهد مبارك.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً