العدد 3214 - السبت 25 يونيو 2011م الموافق 23 رجب 1432هـ

الجودر: 70 % من إصابات الإيدز سببها المخدرات

أكدت رئيسة اللجنة الوطنية لمكافحة الإيدز بوزارة الصحة سمية الجودر أن 70 في المئة من المصابين بالإيدز في البحرين، تكون نتيجة الإصابة ناتجة من استخدام المخدرات.

وقالت الجودر في حديث إلى «الوسط» «إن الإحصائيات العالمية تشير إلى أن 14 مليون في العالم يتعاطون الحقن و3 مليون من هؤلاء مصابين بالإيدز، كما أن هناك 25 مليون في العالم يتعاطون المخدرات عن طريق المنشطات إما الأدوية أو شم بعض المنشطات عن طريق الأنف».

وأضافت أن «في العالم 10 في المئة من إصابات الإيدز ناتجة عن المخدرات وهذه إحصائية عالمية، إلا أنه على مستوى مجتمع البحرين فإن 70 في المئة من إصابات الإيدز سببها استخدام المخدرات وخصوصاً عن طريق الحقن».

ونوهت الجودر إلى أن قضية مكافحة المخدرات لابد أن تكون عبر تضافر الجهود بين وزارة الداخلية والعدل ووزارة الصحة ووزارة التعليم، إلى جانب باقي مؤسسات المجتمع المدني، إذ إن تضافر الجهود سيؤدي إلى توعية النشء والمراهقين والشباب بمخاطر المخدرات ومخاطر الإدمان عليها، مؤكدة بأن المسئولية لا تقع على عاتق جهة وحدة، بل على جميع الجهات في المجتمع من أجل الحد من نسبة المدمنين ومكافحة انتشار المخدرات في المجتمع.

وذكرت الجودر بأن قضية المخدرات قضية تعاني منها جميع المجتمعات كافة وجميع الثقافات، مبينة بأن بعض الثقافات لا تنظر إلى المخدرات أو المواد المخدرة على أنها أمر غير مشروع بل إن بعض الثقافات تروج إلى هذه المواد عبر زراعة المواد المخدرة، متناسية هذه المجتمعات المخاطر التي تسببها المواد المخدرة سواء من ناحية الأمراض الجسدية أو الأمراض النفسية كانفصام الشخصية أو الاكتئاب، إلى جانب فقدان العمل والطلاق وخسارة الأموال والصحة، مؤكدة بأن المجتمع البحريني يرفض النظر إلى المواد المخدرة على أنها مواد مشروعة وذلك لما لها من أضرار.

وأكدت الجودر بأنه نتيجة لكثرة الخسائر فإنه لابد من تضافر الجهود لمكافحة المخدرات في المجتمع البحريني، ومساعدة المدمنين على ترك المخدرات والتعافي من الإدمان فبل فوات الأوان.

وفي سياق متصل لفتت الجودر إلى أن وزارة الصحة تسعى من خلال كوادرها على مساعدة المدمنين من خلال تغير سلوكهم، من أجل التخلص من الإدمان، مبينة بأن هناك تعاون مع زمالة المدمنين المجهولين، وخصوصاً أن المدمن على المخدرات يلاقي تشجيع عندما يرى بأن هناك أفراد آخرين يعانون من نفس المشكلة، ما يساعد على تغير سلوكه وتخليصه من السموم في أسرع وقت ممكن.

وفيما يتعلق بفعاليات وزارة الصحة بمناسبة يوم مكافحة المخدرات فأوضحت الجودر إلى أن الصحة ستنظم بالتعاون مع وزارة الداخلية عدة فعاليات من ضمنها فعالية الفحص عن التهاب الكبد، إلى جانب تقديم نشرات صحية من أجل مكافحة المخدرات، إضافة إلى تقديم نشرات توعوية من أجل توعية جميع الفئات بمخاطر المخدرات والطريق الذي تؤدي إليه عند الإدمان عليها

العدد 3214 - السبت 25 يونيو 2011م الموافق 23 رجب 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً