العدد 3215 - الأحد 26 يونيو 2011م الموافق 24 رجب 1432هـ

البحرين الـ 30 عالمياً في «تكنولوجيا المعلومات والاتصالات»

احتلت البحرين المرتبة 30 عالمياً في استخدام تكنولوجيات المعلومات والاتصالات لتعزيز القدرة التنافسية والتنمية، وفقا لـ «التقرير العالمي حول تكنولوجيا المعلومات 2010-2011» الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي. كما احتلت دول عربية أخرى مراتب بارزة في التقرير، وهي الإمارات (24)، قطر (25)، السعودية (33)، سلطنة عمان (41).

وتصدرت السويد وسنغافورة قمة التصنيف في التقرير الذي أصدره أمس المنتدى الاقتصادي العالمي، الأمر الذي يؤكد ريادة اقتصادات بلدان الشمال والنمور الآسيوية في اعتماد جديد تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وتطبيقه من أجل تعزيز النمو والتنمية. وقفزت فنلندا إلى المرتبة الثالثة، فيما بقيت سويسرا والولايات المتحدة الاميركية في المرتبتين الرابعة والخامسة على التوالي. وتركّز النسخة العاشرة من التقرير على قدرة تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على تحويل المجتمعات في العقد المقبل من خلال العصرنة والابتكار.

تتصدر دول الشمال الأوروبي مجال الاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصالات. فتحل الدنمارك في المرتبة السابعة والنرويج في التاسعة، ما يعني أن بلدان المنطقة كلها هي بين العشرة الأوائل باستثناء ايسلندا التي تحتل المرتبة الـ 16. ومع حلول سنغافورة في المرتبة الثانية عالمياً، تواصل اقتصادات النمور الآسيوية التقدم، مع تقدم كل من تايوان وكوريا الجنوبية خمس مراتب لتحتلا المرتبتين السادسة والعاشرة على التوالي، مع حلول هونغ كونغ في المرتبة الثانية عشرة.

يبقى التقرير، الذي غطى للمرة الأولى 138 دولة، التقييم الدولي الأكثر شمولا وموثوقية في العالم لتأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصالات على عملية التنمية والقدرة التنافسية للدول. ويدرس مؤشر الجهوزية الشبكية المدرج في مدى استعداد الدول لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بفاعلية على ثلاثة محاور: البيئة العامة التنظيمية والبنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، جهوزية لاعبي المجتمع الثلاثة الأساسيين - الأفراد والشركات والحكومات - لاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والاستفادة منها، والاستخدام الفعلي لهؤلاء لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات المتوافرة

العدد 3215 - الأحد 26 يونيو 2011م الموافق 24 رجب 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً