العدد 3230 - الإثنين 11 يوليو 2011م الموافق 09 شعبان 1432هـ

معايير وشروط استحقاق الخدمات الإسكانية

تنقسم الأسرة المستحقة للخدمات الإسكانية إلى ثلاث فئات وهي:

الفئة الأولى: الزوج والزوجة مع مراعاة أن تعدد الزوجات لا يعطي الحق في الحصول على أكثر من خدمة إسكانية واحدة.

الفئة الثانية: الأسرة ذات العائل الواحد سواء أكان رجلاً أم امرأة مع قاصر أم أكثر.

الفئة الثالثة: الابن (أو البنت) البالغ غير المتزوج الساكن مع والديه البحرينيين أو أحدهما.

وللحصول على وحدة سكنية أو شقة تمليك، يشترط أن يكون مقدم الطلب بحريني الجنسية، وأن يكون مقدم الطلب هو رب الأسرة الأساسية، وألا يقل سن مقدم الطلب عن 18 سنة ولا يزيد عن 50 سنة، وألا يكون مقدم الطلب مالكاً هو أو أحد أفراد أسرته الأساسية لمنزل أو أرض، وألا يكون مقدم الطلب أو أي من أفراد أسرته الأساسية سبق له الحصول على أي خدمة إسكانية مقدمة من الحكومة أو القطاع الخاص أو الجمعيات أو المؤسسات الخيرية أو أية جهة أخرى، ويستثنى من ذلك خدمة الشقة الحكومية عن طريق الإيجار من الوزارة أو أية جهة أخرى، ويجب على مقدم الطلب في هذه الحالة إعادة الشقة السكنية إلى الوزارة أو الجهة المانحة بحالتها الأصلية خلال شهرين من استلام مفتاح الوحدة السكنية/ شقة تمليك، وألا يزيد الدخل الشهري للأسرة الأساسية عن 900 دينار.

ويسجل المسكن الممنوح للفئة الأولى باسم الزوج إذا كان هو الذي قام منفرداً بدفع الأقساط، أما إذا اشترك مع زوجته أو مع إحدى زوجاته، إن كانت له أكثر من زوجة، في دفع الأقساط فإن المسكن يسجل على الشيوع بنسبة المساهمة.

ويسجل المسكن الممنوح للفئة الثانية باسم الوالد أو الوالدة بحسب الأحوال، وللفئة الثالثة باسم الابن البالغ أو الابنة الذي كون مع الأب أو الأم أسرة أساسية من الفئة الثالثة وقام بدفع الأقساط المقررة.


شقق الإيجار

وللحصول على شقة بالإيجار، يجب أن يكون مقدم الطلب بحريني الجنسية، وأن يكون هو رب الأسرة الأساسية، وله طلب إسكاني أساسي، وألا يقل سنه عن 18 سنة ولا يزيد عن 50 أو 60 سنة في حالة لديه طلب أساسي، ولا يكون هو أو أي من أفراد أسرته الأساسية مالكاً لمنزل أو سبق له الحصول على أي خدمة إسكانية مقدمة من الحكومة أو القطاع الخاص أو الجمعيات أو المؤسسات الخيرية أو أية جهة أخرى، وألا يزيد الدخل الشهري للأسرة الأساسية عن 900 دينار.


قروض الشراء والبناء

ويشترط للحصول على قرض شراء أو بناء منزل، أن يكون مقدم الطلب بحريني الجنسية وهو رب الأسرة الأساسية، وألا يقل سنه عن 18 سنة ولا يزيد عن 50 سنة، ولا يقل الدخل الشهري للأسرة الأساسية عن ثلاثمائة وعشرين ديناراً و ألا يزيد عن ألف ومئتين دينار، وأن يكون الدخل كافياً لسداد أقساط القرض إلى حين سداده بالكامل.

ويحسب مبلغ القرض بالتناسب مع مدة السداد على ألا يزيد القسط الشهري على 25 في المئة من مجموع الدخل الشهري للأسرة الأساسية.

ولا يمنح القرض إلا بعد إجراء تقييم يقوم به بنك الإسكان يراعى فيه القيمة السوقية للعقار في حالة قرض الشراء أو قيمة البناء في حالة قرض البناء، كما لا يمنح القرض إذا تبين من التقييم أن المبلغ المطلوب كقرض فوق استطاعة الأسرة الأساسية إلا أنه يمكن منح القرض إذا قدم مقدم الطلب إثباتاً موثوقاً به يضمن سداد الفرق بين قيمة الشراء أو البناء والحد الأقصى للقرض من موارده الخاصة وأن القرض لا يستغل إلا في شراء أو بناء مسكن.

ويجب على مقدم الطلب في حالة ما إذا كان الطلب لقرض شراء أن يثبت أنه ليس من بين أفراد أسرته الأساسية من يملك منزلاً أو أرضاً سكنية، وفي حالة ما إذا كان الطلب لقرض بناء إثبات أن أفراد أسرته الأساسية يملكون أرضاً سكنية مناسبة وليس عليها منازعات قانونية أو شرعية وأنه لا يوجد بين أفراد الأسرة الأساسية من يمتلك عقاراً.

ويجب ألا يكون مقدم الطلب أو أي من أفراد أسرته الأساسية سبق له الحصول على أي خدمة إسكانية مقدمة من الحكومة أو القطاع الخاص أو الجمعيات أو المؤسسات الخيرية أو أية جهة أخرى، وعليه في هذه الحالة إعادة الشقة السكنية إلى الوزارة أو الجهة المانحة بحالتها الأصلية خلال شهرين من استلام قرض الشراء وبعد شهرين من اكتمال البناء أو أربعة عشر شهراً من استلام قرض البناء أيهما أسبق.

تسجيل المسكن الخاضع لقروض الشراء أو البناء

في حالة قروض الشراء و البناء الممنوحة للفئة الأولى يسجل المسكن باسم الزوج إذا كان هو الذي قام منفرداً بدفع الأقساط. أما إذا اتفق الزوج مع زوجته في دفع أقساط القرض فإن المسكن يسجل على الشيوع بنسبة مساهمة كل منهما في دفع الأقساط أو حسب ما يتفقان عليه.

وفي حالة قروض الشراء والبناء الممنوحة للفئة الثانية باسم الوالد أو الوالدة بحسب الأحوال، وللفئة الثالثة باسم الابن البالغ أو الابنة البالغة الذي كون مع الأب أو الأم أسرة أساسية من الفئة الثالثة وقام بدفع أقساط القرض.

وفيما يتعلق بشروط الحصول على قرض ترميم (تمنح هذه الخدمة مرة واحدة)، فيجب أن يكون مقدم الطلب بحريني الجنسية، وهو رب الأسرة الأساسية، وألا يقل سن مقدم الطلب عن 18 سنة ولا يزيد عن 60 سنة، وأن يمتلك أحد أفراد الأسرة الأساسية على الأقل حصة من المنزل المطلوب له القرض على اعتبار المنزل الوحيد الذي تمتلكه الأسرة وأنه لسكنها بعد ترميمه.

وفي حالة عدم امتلاك الأسرة الأساسية للمنزل بالكامل يتعين الحصول على موافقة أغلبية ثلاث أرباع (4/3) مالكي الأسهم المشاعة، كما يجب ألا يكون أحد أفراد الأسرة الأساسية سبق له الحصول على أي خدمة إسكانية مقدمة من الحكومة أو القطاع الخاص أو الجمعيات أو المؤسسات الخيرية أو أية جهة أخرى خلال 15 سنة من تاريخ تقديم الطلب، باستثناء خدمة الشقة الممنوحة عن طريق الإيجار من الوزارة أو أية جهة أخرى، وفي هذه الحالة يجب إعادة الشقة للوزارة أو الجهة المانحة خلال شهرين من اكتمال الترميم.

ويجب ألا يزيد الدخل الشهري للأسرة الأساسية عن ألف ومئتي دينار، ويحسب مبلغ القرض بالتناسب مع مدة السداد على ألا يزيد القسط الشهري على 25 في المئة من مجموع الدخل الشهري للأسرة الأساسية.

ومن الضرورة مراعاة تحديث بيانات الطلب كل عامين من تاريخ التقدم به، وإلا يعتبر الطلب مُلغى وذلك طبقاً لنص المادة 5 مكرر 5 من القرار الوزارة رقم (83) لسنة 2006، الصادر في شأن نظام الإسكان

العدد 3230 - الإثنين 11 يوليو 2011م الموافق 09 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 1:26 ص

      مرحبا،هل تتمكن البنت الغير متزوجه الحصول على شقه او بيت باسمها حال بلغ عمرها 46 وهي تعيش بمنزل والديها ويقطن معها اختها وأبنائها الاثنين واخيها وزوجته وابنهم.غير الخادم.أرجو الرد.

    • زائر 5 | 3:28 ص

      انا بحرينيه متزوجه سعودي هل يعطوني اروح اقدم ولا مااتعب نفسي

    • زائر 4 | 12:42 ص

      ....

      ايش المتطلبات انا بحريني وزوجتي سعودية رحت وقالو انه مايصير يعطوني

    • زائر 3 | 9:41 م

      lابي جواب سريع

      كم قئمه القرض المقدمه. اقل قرض واعلى قرض بليز شاعدن ي

    • زائر 2 | 5:38 ص

      كلا حجي يا وزارة الاسكان

      أنا اليوم الصبح في الوزارة أنتضرت لما لاعت جبدي ومشيت عاطيني رقم 144 و الرقم في الشاشة 102 والمراجعين ما يتجاوزون 15 وين الباقي وين الارقام تروح الله العالم

    • زائر 1 | 1:58 ص

      كفاية كلام

      من الصبح الى الان وانا اتصل على الرقم (17528282 ) ياوزارة ......... وزارة الاسكان ولاحد يرد ...........

اقرأ ايضاً