العدد 3231 - الثلثاء 12 يوليو 2011م الموافق 10 شعبان 1432هـ

البلوشي تصدر قراراً بفصل خدمات الطب «العام» عن «الخاص»

منع الأطباء والاستشاريين في «الصحة» من العمل في جهة أخرى

أصدرت وزيرة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية القائم بأعمال وزير الصحة فاطمة البلوشي، قراراً رقم (1) لسنة 2011 بشأن فصل خدمات الطب العام عن خدمات الطب الخاص.

وشدد القرار على ضرورة امتناع جميع الأطباء والاستشاريين العاملين بالمستشفيات والمراكز الصحية وغيرها من الجهات التابعة لوزارة الصحة، من العمل بأية جهة أخرى سواء كانت مملوكة لهم أو لغيرهم.

ويأتي ذلك بعد النجاح الكبير الذي حققته المرحلة الأولى من مشروع فصل خدمات الطب العام عن الطب الخاص، إذ تعتزم وزارة الصحة حالياً تطبيق المرحلة الثانية من المشروع.

ومن المتوقع أن تحقق عملية الفصل جملة من المزايا، أهمها تفريغ الاستشاريين الراغبين في الاستمرار في العمل بوزارة الصحة، حتى يقدموا أفضل ما لديهم للمرضى المترددين على مرافق وعيادات الوزارة، وزيادة وقت الاستشارة الطبية المخصص للمرضى وتحقيق العدالة والمساواة بين المرضى، بالإضافة لتقليل قائمة الانتظار وعدم مزاحمة مرضى القطاع الخاص لمرضى القطاع العام.

وستحقق أيضاً الاستغلال الأمثل للموارد البشرية والمادية ومرافق الوزارة وزيادة كفاءة عملها، وتخفيف الضغط الحاصل على موارد الوزارة، إذ إن المرضى المترددين على القطاع الخاص سيكون لديهم خيار إجراء عملياتهم في المستشفيات الخاصة.

ومن المؤمل أن تحقق هذه المرحلة إيجابياتها على مستوى الاستشاريين، إذ سيخفف الضغط الحاصل عليهم وتقليل الإرهاق الذي يتعرضون له جراء الأعداد الكبيرة التي يعاينونها، وبالتالي توفر لهم الوقت الكافي للاطلاع على التطورات في المجال الطبي والصحي، ما سيساعدهم على مواكبة آخر المستجدات العلمية والطبية، وإمكانية قيامهم بإعداد البحوث الطبية اللازمة للمحافظة على مستواهم المهني ومنافسة زملائهم العاملين في المجال الصحي داخل وخارج البحرين، بالإضافة إلى توفير الوقت لهم للقيام بتدريب الأطباء العاملين تحت إشرافهم.

وسيساهم تطبيق هذا القرار في وقف سوء استغلال لموارد وزارة الصحة البشرية والمادية، كالمعدات والأجهزة الطبية ومرافق الوزارة والمواد الاستهلاكية والأدوية والأسرة، وتقليل نفقات الرعاية الصحية والاستفادة من الموازنة لتطوير الخدمات الصحية، كما سيتم التخلص مما يثار بشأن المعاملة غير العادلة بين المرضى عند ترددهم على الاستشاريين في عياداتهم الخاصة وعند ترددهم على الاستشاريين ذاتهم في مرافق الوزارة.

وأشار القرار إلى أن عملية الفصل ستكون في مدة أقصاها ستة أشهر من تاريخ العمل بالقرار، على أن يقوم جميع الأطباء والاستشاريين الذين يعملون حالياً بجهات أخرى بتوفيق أوضاعهم بما يتفق مع أحكام القرار خلال مدة أقصاها ثلاثين يوماً من تاريخ العمل بهذا القرار.

ونص القرار على تشكيل لجنة فنية متخصصة تختص بالنظر في حالات مرضى جهات الطب الخاص الذين تحتاج حالتهم إلى عمليات جراحية في جهات الطب العام، والتي لا يمكن إجراؤها في جهات الطب الخاص

العدد 3231 - الثلثاء 12 يوليو 2011م الموافق 10 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 7 | 8:10 ص

      قرار خاطئ

      اعتقد ان القرار خاطئ...الاطباء ذوي الخبرة و التميز يعتبرون الطب الخاص مصدر دخلهم الاول بالاخص مع وجود ضعف شديد في الراتب الحكومي...مما يعني فقدان وزارة الصحة لهم!!! الا اذا رفعت الرواتب بشكل استثنائي و هذا ما لا يمكن في البحرين...كان بالامكان تطوير الوضع الحالي خاصة و ان الطب الخاص يمثل متنفس لشريحة كبيرة من المرضى بالاخص مرضى التامين الصحي....

    • زائر 6 | 6:26 ص

      الحين اشلون طبيب في الحكومة ونفس الوقت عند عيادة خاصة

      احنه مانحسد بس اشلون يقولك اذا ماحصلت موعد اهني تعالي العيادة الخاصة , ماعليه انا محتاج بس من اوصل قبل ما اشوف الدكتور يأخذون علي 20 دينار وكل جلسة نفس الشي عيل ليش فاتحين مستشفيات حكومية وهو نفس الدكتور في المستشفى الحكومي ماتحصل موعد وعنده في العيادة الخاصة اتحصل موعد لأن بفلوس الحين الحين اتعرفون بروحه الشعب منتف وبيموت وبعد تبونه يدفع فلوس و الوزيرة البلوشي تساعدهم .

    • زائر 3 | 1:55 ص

      كفو عليج

      كفو عليج وزيرتنا الغالية و الله يقويج ماتدرين شكثر نعاني من طول فترة الانتظار للموعد لان الاستشاري لديه عيادة خاصة يعني تحصل الموعد في السلمانية بعد 3 او 6 شهور مع انك تحصلة عند نفس الاستشاري في عيادته الخارجية الخاصة بنفس اليوم والله عجب مايشبعون ؟ ...........

    • زائر 1 | 12:13 ص

      هل هذه القرارات تطبق على كبار الشخصيات؟

      اذا كانت هذه القرارات و قرار ديوان الخدمة المدنيةالمادة ( 58 ) مفعلة ومعمول بها على الكبير و الصغير فالجميع يؤيدذلك ، .............

اقرأ ايضاً