العدد 3235 - السبت 16 يوليو 2011م الموافق 14 شعبان 1432هـ

أوباما يلتقي الدالاي لاما ويثير غضب الصين

أثار قرار الرئيس، باراك أوباما استقبال الدالاي لاما غضب الحكومة الصينية أمس السبت (16 يوليو/ تموز 2011) على الرغم من تحذيراتها، معتبرة أن واشنطن تطعن بذلك في وحدة الأراضي الصينية وسيادتها في التبت.

وبعد صدور بيان البيت الأبيض بقليل، طلبت وزارة الخارجية الصينية من واشنطن «إلغاء قرارها فوراً المتعلق بتنظيم لقاء بين الرئيس أوباما والدالاي لاما». وأعلنت الرئاسة الأميركية اللقاء في آخر لحظة بينما كان الزعيم الروحي للتبتيين على وشك مغادرة العاصمة الأميركية أمس للمشاركة في حفل ديني. وعلق البيت الأبيض بالقول إن اللقاء «يجسد دعم الرئيس القوي لصيانة الهوية الدينية والثقافية واللغوية الفريدة من نوعها في التبت وحماية حقوق الإنسان لدى التبتيين».

ورد الناطق باسم وزارة الخارجية الصينية هونغ ليي أن الولايات المتحدة يجب أن «تظل وفية لالتزاماتها في الاعتراف بأن التبت جزء من الصين»، مطالباً بأن «لا تتدخل واشنطن في الشئون الداخلية الصينية» وأن لا تبادر بما من شأنه أن «ينال من العلاقات الصينية الأميركية».

ويؤكد الزعيم الروحي للتبتيين الذي غادر بلاده منذ 1959 إثر فشل انتفاضة ضد الإدارة الصينية، أنه لا يطالب باستقلال التبت بل بحكم ذاتي حقيقي، لكن بكين تتهمه بالمطالبة باستقلال منطقته التي تقع على «سقف العالم»

العدد 3235 - السبت 16 يوليو 2011م الموافق 14 شعبان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً