العدد 3256 - السبت 06 أغسطس 2011م الموافق 06 رمضان 1432هـ

تخصيص 12 ألف دينار لجائزة «الشيخ ناصر لإبداعات ذوي الإعاقة»

المنامة - وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية 

06 أغسطس 2011

أفصحت وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية عن تخصيص 12 ألف دينار لمجالات جائزة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة لإبداعات الأشخاص ذوي الإعاقة، مشيرةً إلى أن الفرق واللجان المنظمة تستعد خلال المرحلة المقبلة للإعداد والتنسيق والترتيب لإطلاق الجائزة.

وذكرت الوزارة أنه سيتم تخصيص 1000 دينار للفائز في أحد مجالات الجائزة، إضافة الى شهادة تقدير وميدالية الإبداع، ومبلغ 3000 آلاف دينار للمؤسسة الفائزة في مجال رعاية وتأهيل ذوي الإعاقة.

وأشارت وزارة «التنمية» في بيان صادر عنها أمس السبت (6 أغسطس/ آب 2011)، إلى أنها أعلنت في وقت سابق عن تمديد فترة قبول الترشيح للجائزة للمبدعين من ذوي الإعاقة والمؤسسات العاملة في مجال رعاية وتأهيل ذوي الإعاقة، بهدف توسيع قاعدة المشاركة بالجائزة التي تطلق دورتها الأولى لهذا العام.

وأفادت الوزارة بأنه «تم تصميم شعار خاص بالجائزة، يترجم المعاني البليغة لأهداف ومجالات الوزارة هذا العام، فشمس البحرين مشرقة، ولا يمكن لأيّ أحد أن يطمسها، فهي شمس متجددة، ونور الشمس يبعث على الحيوية والتفكير الايجابي، كما أن شمس الجائزة، وهي المجسدة لضياء البحرين، هي بمثابة نور الأمل وشعلة التفاؤل من بعد انقشاع غمة الأحداث خلال الأشهر الماضية، والتي تعتبر بمثابة سحابة صيف عابرة تجاوزتها قيادة وشعب البحرين بصبر واقتدار لتعود الحياة لطبيعتها».

وتأتي هذه الجائزة تكريماً للأشخاص ذوي الإعاقة على تفوقهم وإبداعهم المتميز، ولتسليط الضوء على منجزاتهم الفريدة وإبرازهم كأفراد فاعلين ومبدعين، وذلك انسجاماً مع توجيهات القيادة ودعم سمو الشيخ ناصر بن حمد ومساندته الدائمة لذوي الإعاقة، وكذلك إبراز قدرات الأشخاص ذوي الإعاقة وإبداعاتهم وتعزيز بيئة الإبداع الفكري والفني والعلمي لديهم، وتفعيل هذا التميز والإبداع في تعميق المسيرة التنموية لديهم.

ولفتت وزارة «التنمية» إلى أن موقع تسلم الاستمارات سيكون في مركز خدمات المعاقين «لست وحدك» في منطقة توبلي، وآخر موعد لتسلم الاستمارات 15 أكتوبر/ تشرين الأول 2011، وآخر موعد لتسلم الملف والأعمال المشاركة هو 30 من الشهر ذاته.

وتتلخص مجالات الجائزة في ثلاثة مجالات وهي المجال «العلمي» و»الثقافي» و»الرياضي».

ويتعلق المجال الثقافي لفئات الإعاقة الذهنية والجسدية والحركية والسمعية والبصرية والشلل الدماغي والتوحد والإعاقة المزدوجة في مجال الفنون الأدبية (القصة ـ الرواية ـ المقال ـ الشعر)، والفنون التشكيلية (الرسم ـ الخزف ـ النحت)، والموسيقى والفنون المسرحية والتصوير الضوئي.

ويتعلق في المجال الرياضي لفئات الإعاقة الجسدية والحركية والسمعية والبصرية والشلل الدماغي في مجال لاعب وحكم ومدرب.

والشروط العامة للترشح للجائزة هي أن يكون بحريني الجنسية من الجنسين ومن ذوي الإعاقة السمعية والبصرية والذهنية الجسدية والشلل الدماغي والتوحد ومتعددي الإعاقة، وألا يقل عمر المترشح عن 12 عاماً، ويجوز الترشح شخصياً أو عن طريق المؤسسات الحكومية والأهلية.

وتمنح الجائزة حسب المجالات المحددة وان ترفق السيرة الذاتية مع المترشح، وتكون البيانات والمستندات المرفقة مع استمارة الترشيح واضحة وصحيحة، وأن تتميز جميع المشاركات بالجانب الإبداعي، كما خصصت الوزارة جائزة خاصة للمؤسسات العاملة في مجال رعاية وتأهيل ذوي الإعاقة والمساهمة في دعم وإبراز أعمالهم الإبداعية والابتكارات والتقنيات المساندة لرعاية ذوي الإعاقة والمساهمات العلمية.

ودعت الوزارة لمزيد من المعلومات أو للاستفسار، الاتصال على هاتف 17874637 أو زيارة الموقع الالكتروني (social.gov.bh)

العدد 3256 - السبت 06 أغسطس 2011م الموافق 06 رمضان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً