العدد 1364 - الأربعاء 31 مايو 2006م الموافق 03 جمادى الأولى 1427هـ

«العدل»: تمويل الجمعيات السياسية هذا العام

كشف وكيل وزارة العدل الشيخ خالد بن علي آل خليفة عن أن «تمويل الجمعيات السياسية سيتم هذا العام بمبالغ محددة يتم توزيعها بصورة متساوية بصورة استثنائية؛ نظرا لعدم وجود اعتماد في موازنة العام بهذا الشأن بسبب اعتمادها قبل إصدار قانون الجمعيات السياسية»، وأشار إلى أن طلب اعتماد استثنائي في موازنة هذا العام تبعا لما قرره الدستور في هذا الشأن. وقال: «إن دراسة التمويل جاهزة وسيتم عرضها على وزير العدل في القريب العاجل، وسيتم اعتماد معايير التمويل بحسب الدراسة ابتداء من العام المقبل».


عرض المشروع على الوزير قريباً

«العدل»: «معايير تمويل الجمعيات» ضمن موازنة العام المقبل

الوسط - مالك عبدالله

ذكر وكيل وزارة العدل الشيخ خالد بن علي آل خليفة أن «اعتماد المعايير في مسألة تمويل الجمعيات السياسية ستتم ابتداء من موازنة العام المقبل، وستكون هذه المعايير محددة وعادلة ومعروفة للجميع، وستأخذ فيها جميع الاعتبارات التي تحقق موضوعية التمويل وعدالته»، مشيراً إلى أن «ملف دراسة تمويل الجمعيات السياسية جاهز، وسيتم عرضه على وزير العدل بعد وصوله إلى البحرين، وقد عمدت الدراسة إلى تمويل الجمعيات في العام على وجه السرعة».

وأضاف وكيل العدل أن «تمويل الجمعيات في العام سيكون بمبالغ مقطوعة (محددة)، وأعتقد أن مبلغ الدعم سيكون موحداً لجميع الجمعيات، وذلك كحالة استثنائية، لأن صدور قانون الجمعيات السياسية الذي قرر أن التمويل يكون في حدود الاعتماد المخصص من الموازنة العامة للدولة جاء بعد اعتماد موازنة للعام ، فعليه لابد من طلب اعتماد استثنائي في موازنة هذا العام تبعا لما قرره الدستور في هذا الشأن».

من جهته، ذكر المنسق العام في اللجنة التنسيقية لمؤتمر الحوار الوطني للجمعيات السياسية محمد البوعينين «ان وكيل وزارة العدل أبلغه خلال لقائه به يوم أمس (الأربعاء) ان ملف دراسة تمويل الجمعيات السياسية سيكون أمام الوزير قريباً، وأتوقع أن يكون يوم السبت المقبل»، مشيراً إلى أن «الجمعيات السياسية وخلال لقائها الأخير مع وزير العدل طلبت منه إشراكها في وضع معايير تمويلها»، متوقعا «اعتماد التمويل السريع للجمعيات السياسية هذا العام بمبالغ محددة، وأتمنى أن تأخذ الوزارة برأي الجمعيات في مسألة التمويل».

يشار إلى أن قانون الجمعيات السياسية منع تلك الجمعيات من تسلم أية مساعدات خارجية ولكنه أقر مساعدات حكومية تصرف لهذه الجمعيات وفق معايير محددة. وكانت الجمعيات السياسية قد التقت في وقت سابق وزير العدل للمطالبة بسرعة اعتماد تمويلها نظراً لحاجتها الماسة للتمويل خصوصاً قبل الاستحقاقات الانتخابية، كما أن بعض تلك الجمعيات لا يوجد في رصيدها سوى ديناراً

العدد 1364 - الأربعاء 31 مايو 2006م الموافق 03 جمادى الأولى 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً