العدد 1364 - الأربعاء 31 مايو 2006م الموافق 03 جمادى الأولى 1427هـ

«التربية» تنظم دورة «رفع الكفاءة المهنية»

نظمت إدارة الاشراف التربوي بوزارة التربية والتعليم برنامج رفع الكفاءة المهنية للمرحلتين الاعدادية والثانوية بمركز الخزف بمدرسة أم الحصم الابتدائية للبنين في دورة امتدت الى ثلاثة أشهر بواقع يومين في الاسبوع استفاد منها مدرسة إعدادية و مدارس ثانوية. إذ قام الفنان التشكيلي عبدالرسول الغائب بالاشراف المباشر على الدورة، وبمتابعة منسق المجالات حسن العز، ومجموعة من الفنانين التشكيليين.

واحتوى البرنامج العملي على موضوعات أساسية في فن الخزف وكيفية التعامل معه بشكل فني وعلمي، كما احتوى البرنامج على عشر حلقات في كل حلقة توضح مرحلة من مراحل العمل، ابتداء من التصميم بالقلم الرصاص كمرحلة تسبق مرحلة البدء في الشروع في التنفيذ الى طرق التطبيق العملي بتعدد الطرق العملية بطريقة الشرائح والعجلة الكهربائية بالاضافة الى تقنية تطوير الأعمال من أشكالها التقليدية وتحويلها الى أعمال ذات قيمة فنية نفيسة.

من جهة أخرى تم التطرق في الدورة الى الدراسة العلمية العملية في كيفية بناء الجداريات بالأساليب المتبعة في التصميم وكيفية استخدام الأدوات للتشكيل على الطين وطرق صب القوالب الجبسية على الأعمال الجاهزة والحصول بعدها على نسخ فنية باستخدام طريقة الشرائح وطريقة صب القوالب بالطينة السائلة، كما تم التطرق الى ألوان التزجيج وطريقة حرق (الراكو) اذ تم تقديم شرح بالطرق العملية خارج نطاق الورشة لما تتطلبه من مكان مفتوح وواسع.

وفي الحلقات المتقدمة من الدورة تم التدرب على استخدام الطلاءات الزجاجية بالرش والتغطيس أو بالطرق التقليدية باستخدام الفرشاة أو السكب.

ولم تغفل مواد الدورة التي بلغت عشر حلقات التطرق الى أهمية الافران وأنواعها وطرق الحفاظ عليها وصيانتها كونها أحد أعمدة الفن الخزفي، وذلك بالتطرق الى الاساليب الفنية القديمة والجديدة في التعامل مع هذه الافران على مختلف أشكالها

العدد 1364 - الأربعاء 31 مايو 2006م الموافق 03 جمادى الأولى 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً