العدد 1364 - الأربعاء 31 مايو 2006م الموافق 03 جمادى الأولى 1427هـ

الجامعة تقدم تقنية خلايا الوقود في معرض «القياس»

عرضت جامعة البحرين أمس تقنية خلايا الوقود في معرض الشرق الأوسط للقياس والأجهزة الدقيقة الذي انطلق أمس في مركز البحرين الدولي للمعارض بمشاركة مجموعة من الشركات الرائدة في هذا المجال.

وقال عضو هيئة التدريس بقسم الهندسة الكيماوية في جامعة البحرين شاكر حجي خلال المعرض الذي افتتحه وزير الصناعة والتجارة حسن فخرو: «إن كلية الهندسة في الجامعة ستعرض تقنية خلايا الوقود من خلال جهاز استوردته مطلع السنة، لإكساب طلبة الهندسة - وخصوصاً طلبة تخصص الأجهزة الدقيقة - معرفة بهذه التقنية وتطبيقاتها»، مضيفاً أن «هذا الجهاز سيتم عرضه ليتعرف المشاركون في المعرض على أحدث التقنيات التي تستخدمها جامعة البحرين».

وبيَّن حجي أن خلايا الوقود طريقة لتوليد طاقة كهربية من خلال دمج الهيدروجين مع الأكسجين إلكتروكيماوياً، أي من غير إحداث احتراق، منبهاً إلى أن هذه التقنية باتت مطبقة في مجالات الموصلات والتحميل في عديد من الدول. ولفت إلى أن خلايا الوقود تقنية صديقة للبيئة، إذ لا يتمخض عن عملية توليد الطاقة أي عادم سوى الماء الذي ينتج عن اندماج الهيدروجين بالأكسجين.

وفي السياق نفسه، ذكر حجي أن الجامعة ستنظم دورة قصيرة عن تقنية خلايا الوقود في منتصف شهر يوليو/ تموز المقبل بمشاركة أحد الأساتذة الزائرين من الولايات المتحدة الأميركية. يذكر أن جامعة البحرين تعرض تخصصاتها الهندسية في المعرض، وخصوصاً ما يرتبط بتخصص الأجهزة الدقيقة والتحكم، بالإضافة إلى جهاز خلايا الوقود.


...وتنظم ثلاث ورش لمعلمي العلوم في «التربية»

ينظم برنامج التعليم العلمي المستمر بالتعاون مع أقسام كلية العلوم (الكيمياء، الفيزياء وعلوم الحياة) في و يونيو/ حزيران الجاري ورش عمل علمية خاصة بمعلمي وزارة التربية والتعليم، وقال مدير برنامج التعليم العلمي المستمر صادق العلوي: إن الورش الثلاث التي تقام في مبنى كلية العلوم بالحرم الجامعي في الصخير ستبحث موضوعات: أساسيات علم الفلك، وتصنيف البكتيريا، وتحضير المحاليل.

وبين العلوي أن «مناهج التعليم في البحرين تحتوي أبواباً مختلفة تتناول علم الفلك بشكل مباشر، وستقوم الورشة الأولى ببناء المفردات الفلكية الصحيحة وربطها بالأسس والقواعد الفيزيائية». وحدد مدير برنامج التعليم العلمي المستمر المحاور التي ستبحثها ورشة علم الفلك في موضوع استكشاف السماء الذي يشمل «سلم المسافات، الوحدات الفلكية، الأبراج والكوكبات، الإحداثيات على الكرة السماوية»، كما ستبحث الدورة الفلك الكروي، ويشمل موضوعات: «الفصول، القمر ومنازله، الكسوف والخسوف»، بالإضافة إلى بحث المنظومة الشمسية، والنجوم والمجرات والكون.

أما ورشة «تصنيف البكتيريا» التي يقدمها قسم علوم الحياة في الكلية فإنها - بحسب العلوي - ستعرف المعلمين بطرائق تعريف الأنواع المختلفة للبكتيريا، مع التركيز على بكتيريا القولون في الماء والغذاء كنموذج تعريفي.

وفيما يتعلق بورشة عمل «تحضير المحاليل الكيماوية وتخفيفها وطرق حساب تركيزها بطرق مختلفة» التي يقدمها قسم الكيمياء في الجامعة قال العلوي: «إنها ستتطرق إلى التعريف بطريقة تحضير المحاليل المختلفة والحوامض والقواعد وبقية المواد السائلة والصلبة وطرق تخفيفها».

وطلب العلوي من المعلمين الراغبين في الانضمام إلى هذه الورش مراجعة مكتب التعليم العلمي المستمر بالجامعة

العدد 1364 - الأربعاء 31 مايو 2006م الموافق 03 جمادى الأولى 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً