العدد 3264 - الأحد 14 أغسطس 2011م الموافق 14 رمضان 1432هـ

مجلس الوزراء يبحث تنظيم «أبراج الاتصالات» وتقليل عددها

بحث مجلس الوزراء في جلسته أمس الأحد (14 أغسطس/ آب 2011) الوضع القائم لأبراج الاتصالات وخصوصاً تلك الواقعة في الأحياء والمناطق، واستعرض عدداً من الخيارات لتنظيم عملها وتقليل عددها بحيث يمكن أن يخدم برج الاتصال الواحد أكثر من شركة اتصال في الوقت ذاته، وضمان أن تكون مستويات الانبعاث من هذه الأبراج متماشية مع المستويات العالمية وبما لا يؤثر على صحة الإنسان ولا يضر بالبيئة ووضع إطار قانوني ينظم الترخيص لتركيب مثل هذه الأبراج.


مجلس الوزراء يبحث تنظيم «أبراج الاتصالات» وتقليل عددها

رئيس الوزراء يوجه لتحديد الاحتياجات الصحية والاهتمام بالأحياء القديمة

المنامة - بنا

وجّه رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة خلال ترؤس سموه اجتماع مجلس الوزراء الاعتيادي الأسبوعي في قصر القضيبية صباح أمس الأحد (14 أغسطس/ آب 2011)، إلى تحديد الأولويات من الاحتياجات للمؤسسات الصحية والعلاجية التي تغطي محافظات البحرين وتسهل على المرضى فيها حصولهم على الخدمة الصحية والعلاجية بكل سهولة ويسر، وكلف سموه وزارة الصحة برفع تقرير بشأن ذلك، كما شدد سموه على ضرورة الاهتمام بالأحياء القديمة وتقييم احتياجاتها وكفاية الخدمات فيها أولاً بأول، ومنها الأحياء التاريخية في منطقة العاصمة كـ «فريج الفاضل».

ووجه سموه وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني ووزارة الأشغال إلى متابعة احتياجات «فريج الفاضل» ميدانياً وإعداد تقرير بمتطلبات تطويره تمهيداً للشروع فيها.

ووجّه سموه كذلك إلى إنشاء المزيد من المرافق والمراكز الاجتماعية التي تخدم المواطنين وخصوصاً في الأحياء القديمة في محافظة المحرق، لتحلّ بدلاً من بعض المرافق الحكومية المهجورة أو تلك التي لم تعد صالحة إنشائياً للاستعمال، إذ كلف سموه وزارة شئون البلديات والتخطيط العمراني بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ووزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية، برفع مقترحاتها في هذا الجانب.

إلى ذلك، استعرض مجلس الوزراء الاقتراح برغبة المقدم من مجلس النواب لإنشاء مركز غسيل كلى بمدينة عيسى، وارتأى أن تتخذ الإجراءات اللازمة لإدراج ما تضمنه هذا الاقتراح برغبة ضمن موازنات وزارة الصحة المقبلة، حال ثبوت الاحتياج إلى إنشاء مثل هذا المركز مستقبلاً، وخصوصاً في ظل تحقق ما ترمي إليه الرغبة من خلال عدد من مراكز غسيل الكلى المقامة حالياً أو تلك التي في طور الإنشاء في المناطق المختلفة.


تنفيذ مرئيات «الحوار»

وواصل المجلس متابعته لتنفيذ مرئيات حوار التوافق الوطني، ووقف على تفعيل الوزارات الحكومية لتوافقاته وخطة عملها في هذا الصدد، إذ أكد سمو رئيس الوزراء أن تنفيذ توافقات الحوار الوطني مشروعاً وطنياً تاريخياً كبيراً يرسم مستقبل البحرين، مشدداً على أهمية أن ينجح تفعيل التوافقات مثلما نجح حوارها الذي تلاقت عليه إرادة ملكية وعزيمة شعبية.

وأثنى سموه على أداء اللجنة الحكومية المكلفة بمتابعة تنفيذ مرئيات حوار التوافق الوطني رئيساً وأعضاء، موجّهاً إلى التعجيل في تنفيذ التوافقات على صعيد المحاور المختلفة وتلك التي يتطلب تحقيقها تعاوناً مع السلطات الدستورية الأخرى، موجّهاً سموه جميع الوزارات والهيئات الحكومية إلى الإسراع في الانتهاء من البرامج التنفيذية التي تعكف الوزارات والهيئات الحكومية على وضعها لتفعيل مرئيات حوار التوافق الوطني في المحور المرتبط بعملها.

وفي هذا السياق، قدم نائب رئيس الوزراء رئيس اللجنة الحكومية المكلفة بمتابعة تنفيذ مرئيات حوار التوافق الوطني سمو الشيخ محمد بن مبارك آل خليفة، شرحاً لما قطعته اللجنة من شوط في سبيل تحقيق أهدافها والآليات التي سيتم اتباعها، والتي أقرتها اللجنة عبر اجتماعاتها من أجل الإسراع بتفعيل المرئيات حسب محاورها الأربعة (السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والحقوقية).

وأحاط نائب رئيس الوزراء المجلس بخطط اللجنة المستقبلية من أجل تحقيق الأهداف المكلفة بها.

إلى ذلك، اطلعت وزيرة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية القائم بأعمال وزير الصحة فاطمة البلوشي المجلس على الآلية التي ستتبعها كل من وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية ووزارة الصحة في تنفيذ مرئيات الحوار، والتي سيتم عرضها من خلال المؤتمر الصحافي الذي وجهت له اللجنة في هذا الجانب.


التقليل من أبراج الاتصالات

وفيما يتعلق بأبراج الاتصالات، بحث مجلس الوزراء الوضع القائم للأبراج الاتصالات وخصوصاً تلك الواقعة في الأحياء والمناطق، واستعرض عدد من الخيارات لتنظيم عملها وتقليل عددها من خلال أن يخدم برج الاتصال الواحد أكثر من شركة اتصال في الوقت ذاته، وضمان أن تكون مستويات الانبعاث من هذه الأبراج متماشية مع المستويات العالمية وبما لا يؤثر على صحة الإنسان ولا يضر بالبيئة ووضع إطار قانوني ينظم الترخيص لتركيب مثل هذه الأبراج.

واستعرض المجلس في هذا الصدد المذكرة المشتركة المرفوعة من وزير شئون البلديات والتخطيط العمراني ووزير شئون مجلس الوزراء الوزير المسئول عن هيئة تنظيم الاتصالات، والمتضمنة مشروع لائحة تنظيمية بشأن محطات وشبكات الاتصالات الراديوية، تتعلق بتحديد مواقع الاتصالات الراديوية وتصميمها وتنظيم مستويات التعرض للمجالات الكهرومغناطيسية، وشروط الترخيص المسبق لها والسبل الكفيلة بتشجيع اتباع سياسات وإجراءات موحدة لإنشاء وتطوير شبكات الاتصالات الراديوية، وتوفير أفضل الممارسات العملية لضمان حماية عامة الناس من المجالات الكهرومغناطيسية بما في ذلك توفير بيانات وإرشادات مناسبة لتحديد هذه المواقع، إذ قرر المجلس إحالة المذكرة إلى اللجنة الوزارية لشئون الخدمات الاجتماعية والإعلام وقطاع النقل والاتصالات برئاسة نائب رئيس الوزراء سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة.

من ناحية ثانية، بحث مجلس الوزراء عدد من المقترحات لتسهيل أوضاع المستثمرين الصناعيين وطرح المزيد من الخطوات والوسائل التي تسهم في تشجيع الاستثمار، واستعرض في هذا السياق مذكرة مرفوعة من وزير الصناعة والتجارة لتعديل المادة (67) من قرار رئيس مجلس الوزراء رقم (16) لسنة 2002 بإصدار اللائحة التنفيذية لقانون البلديات الصادر بالمرسوم رقم (35) لسنة 2001، وأحالها إلى اللجنة الوزارية للخدمات والبنية التحتية برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن عبدالله آل خليفة.

وانطلاقاً من الحرص الذي توليه الحكومة على توفير الأمن الغذائي للمواطنين وتشجيع المستثمرين على الاستثمار في مجالاته المتعددة، وافق المجلس على الرغبة المرفوعة من مجلس النواب بشأن تشجيع الاستثمار في مجال الثروة الزراعية والحيوانية والبحرية.

وأخذ المجلس علماً من خلال تقرير وزير الصناعة والتجارة بعدد الشركات التي سجلت في مملكة البحرين في الشهور الثلاثة الماضية بحسب نشاطها.


...و يؤكد أهمية التواصل لزيادة اللحمة الاجتماعية

أكد رئيس الوزراء سمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة على أهمية التواصل لزيادة اللحمة الاجتماعية وجعلها أكثر قدرة على مواجهة التحديات، مشيراً سموه إلى أن الشعب البحريني جُبل على قيم المحبة والتعايش والترابط وهي مكونات مجتمعية بحرينية أصيلة وستظل بإذن الله كذلك حاضراً ومستقبلاً طالماً تمسك الجميع بها. جاء ذلك لدى استقبال سموه بقصر القضيبية صباح أمس الأحد (14 أغسطس/ آب 2011) عدداً من كبار المسئولين بحضور رئيس مجلس الشورى علي صالح الصالح، ورئيس مجلس النواب خليفة أحمد الظهراني.

وخلال اللقاء استعرض سمو رئيس الوزراء مع الحضور التطورات الاقتصادية العالمية وأثرها على المنطقة، إذ أكد سموه أن التقلبات الاقتصادية وحالة عدم الاستقرار التي تسود المشهد الاقتصادي العالمي، تتطلب حذراً وتكاملاً أوثق وأشمل على صعيد دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، لإبعاد تداعياتها عن المنطقة أو التقليل منها على أقدر تقدير.

وأشار سموه إلى أن الأمن والاستقرار الدولي ودعمهما ركيزة أساسية في السلم العالمي ويجب أن يأخذا نصيبهما من الاهتمام في معالجة التطورات الاقتصادية العالمية

العدد 3264 - الأحد 14 أغسطس 2011م الموافق 14 رمضان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 9 | 4:47 م

      الحوار

      اقترح ان يناقش في جلسات الحوار القادمة!!!

    • زائر 6 | 9:42 ص

      .........

      الحين صاروو الابراج يبغي ليهم تقنين ولو انها خطوه تتبع خطوات محاربة المعارضة في ارزاقهم خاصة ان في واجد ابراج في مناطق المعارضة

    • زائر 5 | 7:20 ص

      اسكان عالي

      يوجد في اسكان عالي عدد كبير من ابراج الإتصالات. كلها في ملاصقة للبيوت. هذه الأبراج سببت ولا زالت تسبب الكثير من الذعر والخوف لأهالي المنطقة ولاكن لا حياة لمن تنادي. فلا قانون يحمي المواطن.

    • زائر 4 | 4:59 ص

      Look at those who decided to be only in this life

      and lost the 2nd life which they do not believe in it at all

    • زائر 3 | 3:57 ص

      كيف تم بناء هذه الأبراج بيننا

      معظم هذه الأبراج تم بناءها بطرق غير قانونية و ملتوية و دون تراخيص.إنها مضرة جداً بصحة الإنسان و تسبب السرطان. علة الحكومة الامر بإزالتها من المناطق السكنية بسرعة .

    • Angel eyes | 3:27 ص

      !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

      وبما لا يؤثر على صحة الإنسان ولا يضر بالبيئة ووضع إطار قانوني ينظم الترخيص لتركيب مثل هذه الأبراج.

      شلون يعني مواد كيماوية و احنا ما ندري خلو الناس تترزق !!!!!!!!!!!!!!!!

اقرأ ايضاً