العدد 3264 - الأحد 14 أغسطس 2011م الموافق 14 رمضان 1432هـ

«التنمية الاجتماعية»: إنشاء 20 داراً للوالدين بحلول 2015

المنامة - وزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية 

14 أغسطس 2011

قالت مديرة إدارة الرعاية الاجتماعية بوزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية فتحية الكوهجي إن الوزارة تعمل وفق استراتيجيتها في إنشاء 20 داراً للوالدين بمختلف مناطق مملكة البحرين بحلول العام 2015. وذكرت الكوهجي أن الوزارة تولي اهتماماً كبيراً بفئة كبار السن من خلال تطوير البنية التحتية للمؤسسات المعنية بهم وتطوير البرامج الموجهة إليهم والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة إليهم فضلاً عن الاستفادة من التجارب المتميزة في البلدان الأخرى في مجال رعاية كبار السن.

وأوضحت أن وزارة التنمية الاجتماعية واللجنة الوطنية للمسنين سعتا الى تعزيز خدمات كبار السن من خلال وضع الاستراتيجية التي تعنى بكبار السن في مملكة البحرين وبمشاركة جميع القطاعات الحكومية والأهلية والقطاع الخاص والتي تهدف إلى تطوير الخدمات وأوجه الحماية والرعاية والتأهيل لفئة كبار السن.

وتطرقت مديرة إدارة الرعاية الاجتماعية بوزارة حقوق الإنسان والتنمية الاجتماعية إلى الإنجازات التي حققتها الوزارة في الأعوام الماضية؛ ومن أهمها افتتاح دار سترة لرعاية الوالدين وتحول إدارتها إلى الجمعية الأهلية بسترة الخارجية.

وأشارت إلكوهجي إلى وضع الاستراتيجية الوطنية لكبار السن في مملكة البحرين من قبل أعضاء اللجنة الوطنية للمسنين وباعتماد من قبل مجلس الوزراء وسيبدأ العمل بتنفيذ الخطة مع الجهات المعنية ومتابعة التنفيذ، وايماناً من الوزارة بتكامل الجهود الحكومية؛ تم نقل برنامج الوحدات المتنقلة للمسنين وعددها عشر وحدات يستفيد منها 1024 مسنّاً إلى وزارة الصحة.

وذكرت أن الوزارة «نفذت عدداً من دور الرعاية النهارية والتي تهدف الى المحافظة على بقاء المسن ضمن محيطه المجتمعي، تحت إدارة مؤسسات المجتمع المدني بما يعكس توجهاتنا بأن يكون المجتمع الأهلي شريكاً في دعم الخدمات والبرامج الاجتماعية والتنموية المقدمة لكبار السن».

ولفتت الكوهجي إلى «تخصيص موازنة سنوية (100 ألف دينار) دعماً للجمعيات الأهلية المعنية بدور رعاية الوالدين، ويتم توزيع المنح على أساس العدالة ومن خلال شروط خاصة بالبرنامج وللجهات المستحقة من أجل ضمان استدامة وتطوير الخدمات التي تقدم لكبار السن، حيث إن المؤسسات التي ترغب في الاستفادة من البرنامج لابد أن تكون مستوفية لجميع الشروط والمعايير الموضوعة من جانب الوزارة، وأن تلتزم بتوفير الخدمات والبرامج وفق ما يتم التعاقد بشأنه بينها وبيننا».

من جهة أخرى أكدت الكوهجي ما تضطلع به اللجنة الوطنية للمسنين برئاسة الوزيرة فاطمة البلوشي وعضوية خيرة الكوادر الوطنية من مسئولين بالدولة وشخصيات يمثلون الجهات ذات العلاقة، وخاصة مجهود اللجنة لوضع استراتيجية وطنية للمسنين تكفل لهذه الفئة الحقوق التي أقرها قانون حماية المسنين، الذي يعتبر من التشريعات المهمة في سجل مملكة البحرين الحقوقي والإنساني، ومنه تستلهم دول أخرى التجربة البحرينية في رعاية فئة المسنين وهو ما يجعلنا نشعر بالفخر لما وصلنا إليه من تقدم نوعي.

وفيما يتعلق بقانون المسنين أشارت الكوهجي إلى أن القانون يعتبر التشريع الأول من نوعه في المنطقة ويوفر قوة قانونية لا تقتصر على المسن فحسب وإنما تشمل أهله أيضاً

العدد 3264 - الأحد 14 أغسطس 2011م الموافق 14 رمضان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً