العدد 3271 - الأحد 21 أغسطس 2011م الموافق 21 رمضان 1432هـ

وزير الإسكان: أنباء مبشِّرة عن «المدينة الشمالية» خلال فترة قصيرة

دراسة استصلاح أرض مشروع وادي البحير الإسكاني بعد تجميده... وتأخر مشروع توبلي بسبب الاستملاكات

أفصح وزير الإسكان باسم الحمر، عن أنباء وصفها بـ «المبشِّرة والإيجابية» خلال فترة قصير حول مشروع المدينة الشمالية الإسكانية المطل على الساحل الشمالي للبحرين. وذكر أن «الوزارة تراجع حالياً بعض الأمور ذات العلاقة ببعض المشروعات في المدينة، على أن تعلن عنها للجمهور فور الانتهاء منها».

وأفاد الحمر بأن «الوزارة تودّ مراعاة الدقة في المواقيت والمواعيد، فهناك أمور جدية تتعلق بالمشروع، ومن المهم أن مثل هذه المدن أن تعمّر باعتبار أنها تمس شريحة كبيرة من المواطنين».

ولم يكشف وزير الإسكان عن أي من الملامح التي وصفها بـ «المبشّرة» حيال مشروع المدينة الشمالية، لكنه اكتفى مؤكداً أن أنباءً سيتم الإعلان عنها قريباً ستكون مفرحة للمواطنين.

هذا وعلى صعيد متصل، تطرق الحمر إلى مشروع توبلي الإسكاني، وقال إن «المشروع مازال قائماً حتى الآن ولم يُوقف، إلا أن الوزارة حتى الآن لم تنتهِ من موضوع الاستملاكات التي تكلف الوزارة الكثير من المبالغ في ظل محدودية موازناتها مقارنة بحجم المشروعات الملقاة على عاتقها، ومن الصعب أن توفر موازنات كبيرة لعشرات الاستملاكات المراد الانتهاء منها سواء في توبلي أم غيرها من مختلف مناطق البلاد». منوهاً إلى أن «المشروع يضم 406 وحدات سكنية، وسيقوم على مساحة تصل إلى 17 هكتاراً، وقد تعطل سابقاً لفترة وجيزة لارتفاع كلفة الاستملاك، بيد أن تراجع سعر العقارات من شأنه أن يدعو الوزارة حالياً إلى دراسة الموضوع والتفاوض مع المالك مجدداً».

كما تحدث وزير الإسكان عن مشروع وادي البحير الإسكاني الواقع بالمحافظة الوسطى، وقال إن «المشروع يقع بالمحافظة الوسطى، ومن المهم أن نحافظ على كل أرض موجودة في هذه المحافظة للاستفادة منها لمشروعات إسكانية أم غيرها على صعيد الخدمات».

وأضاف الحمر «المشروع لم يُعطل، لكن وردت بعض الأمور الفنية التي أجبرت الوزارة على التريث نحو البدء في تنفيذ المشروع»، مبيناً أن «الوزارة بصدد طرح مناقصة خاصة للغاية تتعلق الاستعانة ببيت خبرة يساعد الوزارة على تقييم الأرض، وبشأن كيفية استصلاحها من جديد، والمتمثل في نقل الكثير من التربة غير الصالحة لمناطق أكثر، وكيفية نقلها، وهي تعتبر عملية فنية دقيقة، ولم تتوصل الوازرة لنتائج بشأنها على الرغم من اجتهاد المسئولين بالوزارة سابقاً».

وأضاف وزير الإسكان «ذلك دفع الوزارة نحو وضع مواصفات وشروط عقدية تستدعي من خلالها شركات في مجال البيئة من أجل القيامة بعمل دراسة حول كيفية معالجة الأمور، وكذلك كيفية نقل التربة والمواقع التي يتم التخلص منها فيه. ونحن لا نستطيع الجزم حالياً حول مدى استصلاح الأرض من عدمه إلا بعد انتهاء الدراسة».

وبيّن الحمر أنه «في حال تم استصلاح الأرض، فإنها ستوفر 400 وحدة سكنية على الأقل، ولذلك تتمسك الوزارة حالياً بالأرض باعتبارها عنصر مهم في توفير أكبر عدد من الوحدات السكنية بالمحافظة الوسطى».

تأتي تصريحات وزير الإسكان بعد أنباء كشف عنها عضو مجلس بلدي المنطقة الوسطى عن الدائرة السابعة أحمد الأنصاري قبل أشهر، تضمنت إلغاء وزارة الإسكان إنشاء 600 وحدة سكنية ضمن مشروع وادي البحير الإسكاني بسبب وجود غاز الميثان القابل للاشتعال في الطبقات السفلية في أجزاء من الوادي. حيث أفاد العضو البلدي حينها لـ «الوسط» بأن «عدد الوحدات ضمن المشروع تقلصت إلى أقل بكثر من 1200 وحدة بحسب آخر رقم تحصَّل عليه المجلس».

واستغرب الأنصاري من «توزيع الأراضي التي يُزعم أنها تقع بمنطقة يكثر فيها غاز الميثان على هيئة مخططات، في الوقت الذي يُمنح المواطن البسيط أرض غير صالحة للسكن»، مشيراً إلى أن «برنامج وزارة الإسكان الحالي لا يتضمن تاريخاً للبدء بالمشروع الإسكاني للأهالي حتى مع العدد الحالي».

وطالب العضو البلدي بإيقاف أي نوع من التصرف في أراضي الوادي إلا عن طريق المجلس البلدي، وذلك نظراً لوقوعه في إحراج كبير مع الأهالي في الدائرة. كما دعا الأنصاري إلى عدم تغيير أي استخدام للأراضي بالشأن العام إلا بعد أخذ موافقة خطية من المجلس البلدي، وكذلك تجميد هذه المنطقة حسب المخطط الهيكلي وعدم منح أي تراخيص للدفان، مطالباً بمخاطبة وزير الإسكان الحالي باسم الحمر لأن ينظر إلى هذا الموضوع بعين الاعتبار، حيث أن مصير عشرات الأسر بين يديه الآن، وهو قادر على حل هذه الإشكالية

العدد 3271 - الأحد 21 أغسطس 2011م الموافق 21 رمضان 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 11 | 8:46 ص

      سترة

      وين إسكان سترة؟؟؟
      طلبي من 1990 هل وزارة الاسكان بتعطي البيت الي احفادي مثلا!!!!!!
      او الي المــــــ

    • حسين الكراني | 7:49 ص

      ما نبي المدينة على حساب دفن الثروات

      ما نبي هذي المدينة اذا كانت على ثروة عمرها آلاف السنين البحر راح يضيع على بيوت ومدن, عن نفسي ما ابي بيت بهذي المنطقة بس يتركو البحر هذي ثروة وحرام تضيع بحر كرانه من اغنى البحار ودفنوه حرقو قلوبنا

    • زائر 7 | 5:59 ص

      ابرة مخدرة

      اشمعنى هالايام بالذات و اذا هدأ الشارع
      قلتو مشو بوزكم فهمونى

    • زائر 6 | 2:37 ص

      ماذا عن مشروع النويدرات السكني ؟

      أمر جلالة الملك المفدى بتعويض أهالي القرى الاربع بمشروع تعويضي بدل المشروع الذي انحرم منه الاهالي بعد ان انعقدت عليه الامال وبات أطفالنا بنتظارة لكن سرعان ماتبخرت أحلامنا وأحلام أطفالنا بالحصول على بيت يضمنا إلا أن إلى يومنا هذا لم نسمع أي جديد عن الموضوع هل تبخرت القسائم السكنية المزمع تويعها على الاهالي نرجو سرعة التنفيذ .

    • زائر 5 | 12:11 ص

      إسكان الدير+ سماهيج

      ماذا عن إسكان الدير وسماهيج؟ وهل سوف يتمالتو
      ماذا عن إسكان الدير و سماهيج ؟ وهل سوف يتم التسليم في الموعد المحدد؟ يعني منسمع او بنشوف خبر يفرح؟ التوفيق للجميع

    • زائر 4 | 11:55 م

      المدينة الشمالية (الكذبة الكبرى ..)

      هذي المدينه ياجماعة الخير سنة 2002 تم وضع حجر الاساس وطول هل لسنين الكذب مايخلص
      الواحد عاد يستحي شوي : يخجل شوي
      واسمع هل التصريح بتسمعون أنباء مبشره وين احنا قاعدين ؟ في مجلس؟
      هذا كلام مجالس لايودي ولا يجيب واهل البحرين مشو بوزهم وملو من هل الكذبة الكبرى
      اقول موتغيرون للمدينة الشرقيه احسن؟ وتشتغلون عليها 10 سنين جذب

    • زائر 3 | 11:18 م

      الى متى ؟؟؟؟؟

      ملينا من الضيق والمشاكل ووووو
      الى متى ؟؟؟؟؟

    • زائر 2 | 11:13 م

      اي نبي بيوتنا

      اي نبي بيوتنا في المدينه اللي امر بها ريئس الكويت بناء مدينة سكنية لمحدودي الدخل وينهي ليش ما بيينت للحين . واني مع تعليق رقم 1

    • زائر 1 | 9:38 م

      من المعارضين لأنشائها منذ البداية

      أنا من سكنة الدراز و اقترح نسف الدفان الموجود بالدناميت مثلا و ارجاع البحر إلى ما كان عليه وازالة البيوت الموجود وتعويض اهلها لانهم سكنوا في بحرنا وبحر أولادنا و حفادنا من بعدنا ان قدر لهم الحياة, وبأمكانهم انشاء مدينة في اي مكان مناسب ولكن ليس بطريقة سد البحر علينا والبندر الموجود صغير جدا لكن رحم الله والدين القائمين عليه

اقرأ ايضاً