العدد 1336 - الأربعاء 03 مايو 2006م الموافق 04 ربيع الثاني 1427هـ

السلطة القضائية في العالم العربي

«بي بي سي» العربية طرحت استفتاء على موقعها الإلكتروني وفتحت الباب لتعليقات المتابعين وجاء في استفتائها:

يمثل قاضيان مصريان أمام إحدى المحاكم بسبب انتقاداتهما للانتخابات البرلمانية التي جرت العام الماضي والتي قالا إنها شهدت تجاوزات.

في الوقت نفسه، قامت الشرطة بفرض حصار أمني حول مقر نادي القضاة بمدينة الإسكندرية والذي أعلن معارضته لقرار محاكمة القاضيين.

تأتي المحاكمة بعد اعتقال 16 متظاهراً خلال تجمع للتضامن مع القاضيين، وبعد تعرض قضاة آخرين للضرب على يد الشرطة.

يذكر أن القضاة المصريين يسعون منذ العام 1986 إلى الحصول على موافقة البرلمان لسن تشريع يجعل السلطة القضائية مستقلة تماما عن سيطرة الحكومة.

كيف، برأيك، يمكن ضمان استقلال القضاء والحفاظ على هيبته؟ وما هو تقييمك لأوضاع القضاء في بلدك أو أي مكان تعيش فيه؟

- ابوزيد عبدالفتاح (القاهرة): يجب ان نساند القضاة لانهم آخر معقل للديمقراطيه والملاذ الاخير ضد قرارات الدولة الظالمة واسلوبها المتعنت ضد الضعفاء والمعارضين في هذا الوطن.

- المحامي علي ابوحبله، طولكرم/ فلسطين: استقلال القضاء اسما وليس معنى، اي ان القضاء في العالم العربي يتبع السلطة التنفيدية وعليه فان معاناتنا كشعوب عربية كبيرة نتيجة الوضع وما يجري في مصر اليوم بين نادي القضاة ومجلس القضاء هو اشبه بمعركة حول استقلال القضاء وكذلك الحال مع معظم الدول العربية ولتجسيد مبدأ استقلال القضاء لا بد فعلاً وقولاً ان يشكل مجلس القضاء الاعلى وبصورة مستقلة وبموجب تشريع يستمد صلاحيته من التشريع الذي يحافظ على استقلال القضاء وان يكون تعيين مجلس القضاء بعيداً عن تحكم السلطة التنفيدية بالتعيين واخضاع القضاء إلى رقابة بعيدة ايضاً عن التسييس لاجل الوصول الى حسن اختيار للهيئة العليا لمجلس القضاء ولقضاة لهم اهليتهم وقدرتهم ويقيناً ما تعاني منه مصر تعاني منه فلسطين واليمن وتونس والعالم العربي.

- بيكاسو (الكويت): سلطات القضاء في الدول غير الديمقراطية والمنتخبة من الشعب مباشرة، هي سلطة خاضعة تماما لإرادة الحاكم وإن كان لا يبدو ذلك ظاهرياً. استقلال القضاء مرتبط باستقلال بقية السلطات، وأيضا باستقلال العقول البشرية وحريتها بعيداً عن عبودية الأديان، ومتى ما عرف الإنسان حقوقه الطبيعية والنابعة من ذاته وعقله بصورة منطقية لا من نصوص التعاليم الدينية البالية حينها سيستقل ويعرف معنى الاستقلال والحرية وستستقل بعده السلطات التي تحكمه بما فيها القضاء وغيره تدريجياً.

- نسرين (الزرقاء، الاردن): القضاء في مصر والدول العربية كافة محكوم عليه من قبل الحكومات فلا أدري إذا لماذا يسمى قضاءً؟

ليس بيده سوى ان يقضي في حالات الزواج والطلاق والامور الاجتماعية الاخرى التي لا تتعرض للحكومة أو الدولة من قريب او بعيد.

فهو اذاً مصاب بالشلل النصفي. والذي لم يجد الطب له علاجاً سوى العلاج النفسي.

اقول له «انك مستقل وهكذا يجب ان تكون فالامر لا يتعدى سوى ان تعيد الثقة بنفسك وتحافظ على هيبتك باستقلالك».

- محمد السيد (الاسكندرية): يمكن ضمان استقلال القضاء والحفاظ على هيبته، فقط، إذا كان هناك ضمان جدي لعدم تعرضهم المباشر للحوادث الخارجة عن فضاء القضاء الذي يحتويهم! لأنهم أولى الناس الذين يعلمون أنه توجد قنوات ومتخصصون شرعيون منوط بهم التصدي لتلك الحوادث، وتعرضهم هم بصورة مباشرة لتلك الحوادث، أنا أرى فيها عدم الأمان لهم.

أما تقييم أوضاع القضاء في بلدي! بصراحة، موش فاهم أي أوضاع تقصدونه؟ هل هي أوضاع مادية، أو وظيفية، أو اجتماعية؟ ولو هذا كله هو المقصود! فالإجابة هي بالإمانة شديدة، وضعهم 100 فل و14.


أصناف الرجال

عضوة منتدى مواهب (حوراء الأنسية) شاركت في منتداها بهذه المساهمة:

كله على النساء هالمرة جبت لكم انواع الرجال

رجل قيادي

لا يقبل إلا بالصف الأول.

المقدمة مكانه الأنسب.

يجد سعادته في إصدار الأوامر.

يرتاح عند بلوغه القمة.

رجل ذكي

يجيد استخدام قدرته العقلية.

أهدافه واضحة ويقتنص الفرص.

يسعى إلى حل معادلات الحياة.

والوصول إلى الحل الأنسب.

رجل غبي

اصطياده سهل

يجد صعوبة في التأقلم لا يفهم حتى نفسه.

يضعه غباؤه في مواقف لا يحسد عليها.

يقع دائما فريسة سهلة للآخرين.

رجل مثقف

يعشق القراءة لا تفارقه الصحف.

يتجول دائماً في معارض الكتب.

يستخدم مفردات خاصة به.

رجل كوكتيل

لا تعرف أي الرجال هو.

في داخله كل الصفات.

أحياناً نقي كطفل واحيانا ملوث كالوحل.

احيانا رومانسي ويوما آخر واقعي لا تعرف لشخصيته حدوداً. ملوناً بصفات متناقضة.

رجل متهور

التسرع رفيقه الدائم يحب المغامرة.

يتخذ قراراته من دون تفكير لا يضيع وقته في التفكير.

لديه ثقة مبالغ فيها بقدراته.

مبدؤه اما اكون أو لا أكون.

رجل خبيث

يظهر ما لا يبطن يجيد ادوار البراءة.

بارع في انتهاز الفرص.

يتسلق الانفس للوصول إلى مبتغاه.

ويحرص على عدم اكتشاف امره.

رجل بخيل

مادي إلى أقصى درجة المال سيده الآمر الناهي.

الذهب عشقه الأول لا يملأ عينيه إلا التراب.

وغالبا ما يتظاهر بالفقر والحاجة.

رجل كتوم

هذا النوع يرى ولا يتحدث وأعماقه عالم مليء بالاسرار.

يحترم خصوصياته وخصوصيات غيره.

بح له بسرك وانت مطمئن.

لا يأتي الغدر منه أبداً.

رجل متمرد

لا يثبت على قرار معين يفتقد الثقة بنفسه.

قراراته مهزوزة لحد كبير يتأثر بآراء الآخرين.

ويسكن الخوف نفسه.

يالله كل رجل بالمنتدى يكتب لنا من اي نوع ومو كلكم تدورون النوع الزين

العدد 1336 - الأربعاء 03 مايو 2006م الموافق 04 ربيع الثاني 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً