العدد 1359 - الجمعة 26 مايو 2006م الموافق 27 ربيع الثاني 1427هـ

«البلديات» تختتم مشاركتها في عمومية «المنظمة الزراعية»

الموافقة على استراتيجية «التنمية» وتكريم مزارع بحريني

المنامة - وزارة شئون البلديات والزراعة 

26 مايو 2006

عاد إلى البلاد وزير شئون البلديات والزراعة علي الصالح والوفد المرافق قادمين من القاهرة بعد أن شاركوا في اجتماعات الجمعية العمومية للمنظمة العربية للتنمية الزراعية التي عقدت خلال الفترة من 20 إلى 24 مايو/ أيار الجاري.

وتمخضت الاجتماعات عن الموافقة على مشروع استراتيجية التنمية الزراعية العربية المستدامة للعقدين المقبلين 2005 - 2025 وإحالتها إلى المجلس الاقتصادي والاجتماعي لجامعة الدول العربية تمهيداً لرفعه إلى القمة العربية المقبلة 2007. وكذلك الموافقة على الخطة الإطارية متوسطة الأجل لعمل المنظمة للفترة 2007- 2012 وذلك في إطار الموجهات التي تعتمد في استراتيجية التنمية الزراعية العربية المستدامة للعقدين المقبلين.

كما اعتمدت الجمعية العمومية خطة عمل المنظمة لعامي 2007 - 2008 وفقاً للبرامج والأنشطة القومية والقطرية والاعتمادات المالية المحددة لها وتقدر بـ 5,8 ملايين دولار أميركي، والموافقة على وثيقة المشروع الفني للبرامج الوطنية لتعزيز القدرات لمجابهة مرض انفلونزا الطيور في الدول العربية وحث الدول الأعضاء على تقديم الدعم المالي اللازم لتنفيذ المشروع ودعم جهود المنظمة لترويج المشروع لدى مؤسسات وصناديق التمويل العربية والدولية، أما فيما يتعلق بمشروع استقطاب القطاع الخاص كشريك في برامج التنمية الزراعية العربية فقد قررت الجمعية العمومية تبني الدراسة التي أعدتها المنظمة والتأكيد على تبادل الخبرات العربية والدولية في هذا المجال.

وأكدت الجمعية العمومية أهمية وجود تحالف عربي إقليمي لدرء مخاطر الأمراض والآفات الحيوانية والنباتية العابرة للحدود والعمل على اقتراح آلية للتنسيق مع الهيئات والمنظمات الإقليمية والدولية وتعظيم الاستفادة من الإمكانات المتاحة، وكلف المؤتمر الإدارة العامة للمنظمة باتخاذ الإجراءات اللازمة لإدراج المشروعات القطرية وتكلفتها التقديرية ضمن برامج وأنشطة خطط عمل المنظمة وذلك اعتبارا من عامي 2007 - 2008، والتأكيد على قرارات الجمعية العمومية السابقة بشأن مطالبة الجهات المعنية بالدول الأعضاء للإسناد المباشر لتنفيذ الأنشطة التعاقدية للمنظمة وحث مؤسسات وصناديق التمويل لإعطاء الأولوية للمنظمة فيما تقدمه من منح وعون.

كما اعتمدت الجمعية العمومية الحسابات الختامية للمنظمة لعامي 2004 - 2005 واعتماد الموازنة لكل من عامي 2007 - 2008 والتي بلغت 13,5 مليون دولار أميركي، وتعديل وإضافة بعض البنود في كل من النظام الداخلي للجمعية العمومية والمجلس التنفيذي والإدارة العامة واللجان المتخصصة ونظام صندوقي التأمين الصحي ونهاية الخدمة، بالإضافة إلى الموافقة على الاتفاقات ومذكرات التفاهم التي وقعتها الإدارة العامة للمنظمة مع المنظمات والمؤسسات العربية والإقليمية والدولية فيما بين دورتي الجمعية العمومية من 2004 - 2005، وكلف المؤتمر المنظمة بإعداد مشروع للتعريف بمسميات المنتجات الزراعية لدعم التجارة البينية الزراعية العربية في إطار منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.

وصدقت الجمعية العمومية للمنظمة على تعيين محمد محمود الحنان من السودان مديراً عاماً مساعداً، وتشكيل عضوية المجلس التنفيذي السابع للدورة 29 للمنظمة، وتقرر عقد الدورة 30 للجمعية العمومية للمنظمة خلال شهر ابريل/ نيسان 2008 في المملكة العربية السعودية، وعلى هامش المؤتمر تم توزيع جائزة الإبداع العلمي وتكريم عدد من الشخصيات الرائدة وشركات القطاع الخاص في الوطن العربي، إذ تم تكريم المزارع البحريني الحاج محسن علي الخير نظرا لدوره في تطبيق التقنيات الحديثة وتحسين نوعية الإنتاج الزراعي.


الصالح يخفض الرسوم البلدية عن 116 أسرة تسكن بالإيجار

أصدر وزير شئون البلديات والزراعة علي الصالح قراراً وزارياً رقم (21) للعام 2006 بخفض الرسوم البلدية عن 116 أسرة بحرينية لا تمتلك مساكن خاصة بها وتسكن في مساكن مستأجرة.

كما أصدر الوزير الصالح قراراً وزارياً رقم (22) لسنة 2006 بإعفاء بعض المواطنين من سداد رسوم البلدية لاعتبارات إنسانية وبلغ عددهم مستفيد واحد.

وصرح وكيل الوزارة لشئون البلديات جمعة الكعبي أن إجمالي عدد المواطنين المستأجرين لمساكن الذين استفادوا من قرارات خفض الرسوم البلدية بلغ 10704 أسرة بحرينية، والذين مازالوا مستفيدين من هذه القرارات عددهم 7236، مشيراً إلى أن المستفيدين من خفض الرسوم البلدية سيتمكنون من الاستفادة من ميزة الحصول على أكياس القمامة شهرياً أسوة بالمواطنين المالكين لمساكنهم. وأن إجمالي المستفيدين من قرار الإعفاء بلغ 192 مستفيداً.

وأوضح الكعبي أن إجمالي عدد المعفيين من الرسوم البلدية بالنسبة إلى المستفيدين من المكرمة الملكية الخاصة بفاتورة الكهرباء والماء المصنفة بالرمز (6) في سجلات وزارة الكهرباء والماء بلغ 2991 أسرة، علماً بأن جميع المستفيدين من المكرمة سيتمكنون من الاستفادة من ميزة الحصول على أكياس القمامة شهرياً، وذلك بناء على القرار الوزاري رقم 18 لسنة 2006.

كما أكد الكعبي أن هناك تنسيقاً بين شئون البلديات وإدارة خدمات شئون المستهلكين بوزارة الكهرباء والماء من أجل تدعيم الرسوم البلدية لهذه الأسر في فواتير الكهرباء الخاصة لهم تنفيذاً للقرار الوزاري المذكور

العدد 1359 - الجمعة 26 مايو 2006م الموافق 27 ربيع الثاني 1427هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً