العدد 3297 - الجمعة 16 سبتمبر 2011م الموافق 18 شوال 1432هـ

بدء محاكمة "أهم" خلية متهمة بالإرهاب في السعودية

بدأت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض اليوم (السبت) أولى جلسات محاكمة "أهم" خلية متهمة بالإعداد لعمليات "إرهابية" في قطر والكويت، بحسب مصدر قضائي.
ووصف المدعي العام الخلية بأنها "الأهم" بين التنظيمات على الأراضي السعودية وعدد أفرادها 41 شخصاً بينهم 38 سعوديا بالإضافة إلى قطري وأفغاني ويمني القي القبض عليهم قبل خمسة أعوام.
ووجه الادعاء لوائح الاتهام خلال الجلسة التي حضرها تسعة من أعضاء التنظيم ضمنهم "القطري الذي يصنف القائد الثاني في الخلية"، وفقاً للمصدر.
ولم يعلن الادعاء العام أسماء المتهمين الثلاثة القطري واليمني والأفغاني.
وتتضمن الاتهامات "التخطيط لتنفيذ عمليات على الأراضي القطرية ضد القاعدتين الأميركيتين السيلية والعديد" اللتين لعبتا دوراً مهماً في توجيه عمليات الجيش الأميركي في حربي أفغانستان 2001 والعراق 2003.
ومن التهم الموجهة إلى الخلية "إدخال السعودية في حرج مع دول شقيقة".
وكشف المصدر أن "أهداف الخلية تمتد للأراضي الكويتية" دون مزيد من التوضيحات.
وأشار إلى وجود تنسيق بين أفراد الخلية وخلايا داخل العراق وسورية من شأنها تامين الدعم اللوجستي وتوفير المعدات اللازمة لتنفيذ العمليات".
وقال المصدر إن القضاء منح المتهمين مهلة لدراسة الاتهامات للرد عليها على أن يتم عرض باقي أفراد الخلية في وقت لاحق.
وقد بدأت المحكمة الجزائية في جدة قبل شهرين محاكمة 85 متهماً في قضية تفجير ثلاثة مجمعات سكنية في أحياء غرناطة واشبيلية وفينيل في الرياض في مايو/ أيار 2003 أدت إلى مقتل 35 شخصاً بينهم تسعة أميركيين، وإصابة العشرات بينهم أطفال ونساء.
وهؤلاء متهمون بالتخطيط لتفجير "قاعدتين لسلاح الجو ومجمعات سكن وشركة أرامكو".
كما بدأت محكمة في الرياض محاكمة "سيدة القاعدة"، وهي أول سعودية تحاكم في قضية إرهاب بتهم "إيواء مطلوبين" و"الخروح لمواطن الفتن والقتال دون إذن ولي الأمر".





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً