العدد 3303 - الخميس 22 سبتمبر 2011م الموافق 24 شوال 1432هـ

النعيمي: 105 مدارس تنضم لبرنامج «تحسين الأداء» العام المقبل

مدينة عيسى - وزارة التربية والتعليم 

22 سبتمبر 2011

قال وزير التربية والتعليم ماجد النعيمي، إن برنامج تحسين أداء المدارس يشمل حالياً 100 مدرسة حكومية وسيتم العام المقبل إدخال بقية المدارس وعددها 105، تحت مظلة هذا البرنامج ليكون العام الدراسي المقبل 2012/ 2013 عام تعميم برنامج تحسين أداء المدارس على أن يتم إشراك جميع المدارس من الآن في علميات التثقيف والتعريف بأساسيات تحسين الأداء.

جاء ذلك خلال افتتاح الوزير النعيمي ورشة برنامج تحسين أداء المدارس والتي جاءت تحت عنوان «انطلاقة... فرق المجموعات»، بحضور الوكيل المساعد للتعليم العام والفني ناصر الشيخ، وذلك بقاعة حوار بفندق النوفوتيل، وقد أشاد الوزير بجهود رؤساء المدارس والرؤساء الجدد وبين أهمية دورهم في تطوير التعليم.

وأورد بيان لوزارة التربية صدر أمس الخميس (22 سبتمبر/ أيلول 2011)، تأكيد النعيمي أن أي مشروع لا يتحقق إلا بتكاتف الجميع، إذ إن عجلة التعليم مستمرة، وأن هذا النظام التعليمي والأساسيات التي تضعها الوزارة جاءت من أجل تحقيق الطموح.

وفي الكلمة التي ألقاها الوزير بهذه المناسبة أكد التزام الدولة بتطوير التعليم والارتقاء بمخرجاته كجزء لا يتجزأ من منظورها وبرنامجها لبناء القدرات الوطنية المؤهلة للإسهام في التنمية الشاملة للوطن بكل فاعلية.

وأشار إلى أن وزارة التربية والتعليم بدأت منذ سنوات قليلة في تنفيذ برنامج تحسين أداء المدارس ضمن مبادرات المشروع الوطني لتطوير التعليم والتدريب، والذي يتضمن العديد من المشروعات التي ترتبط بالارتقاء بعملية التدريس بالمناهج الدراسية والبيئة المدرسية وبالسلوك الطلابي، ضمن منظور متكامل إلى العملية التعليمية والتربوية.

وأوضح أن الوزارة خطت في اتجاه إعادة هيكلة العمل المدرسي وترتيب أولوياته والإشراف عليه ومتابعته من خلال تشكيل مجموعات متخصصة وتعيين عدد من رؤساء المدارس وتدريب وتأهيل العديد من الكوادر التربوية والفنية المتخصصة للإشراف والمتابعة وضمان تنفيذ الأولويات بشكل الصحيح.

ودعا الوزير الرؤساء ذوي الخبرة السابقة إلى نقل خبراتهم بالملتحقين الجدد، كما بين أهمية استمرار الوزارة في إقامة المنشآت المتخصصة التي تدرب كوادر الوزارة من أجل الرقي بمستوياتهم ومنحهم الشهادات ذات المستوى العالي ومعترف بها، موضحا أن الكل يطمح للتطوير والرقي من الأفراد والمؤسسات والدول، ونحن جزء لا يتجزأ من هذه المنظومة التي تريد الرقي والتطوير.

بعدها ألقى الوكيل المساعد للتعليم العام والفني ناصر الشيخ كلمة بين فيها النظرة العامة لبرنامج تحسين أداء المدارس وكيفية تطور المشروع منذ العام 2008 حتى هذا العام، إذ أعطى نبذة عن المشروع وكيفية التوسع وأهم التحديات التي تواجهه والنجاحات التي آلت إليه والتطورات التي استحدثت عليه. كما تطرق إلى كيفية تحول مدارس مملكة البحرين إلى مدارس متميزة، مبينا النتائج التي حققت في مؤشر تقرير هيئة ضمان الجودة من عدة نواح كان أهمها مؤشر التدريس ومؤشر القيادة ومؤشر السلوك.

وأشار الشيخ إلى النقلة المتمثلة في الفريق الميداني الذي يمارس عمله في الميدان التربوي وكيف أن المشروع بدأ يؤتي ثماره، وجهود الفريق في توثيق العلاقة مع المدارس ومعرفة وشرح الأدوار المطلوبة منهم من خلال متابعة التوزيع وتوضيح الواجبات والمسئوليات المناط بهم.

يذكر أن الورشة احتوت على العديد من المحاور أهمها إيضاح الصورة الكاملة لبرنامج تحسين التعليم، وبيان الأدوار والمسئوليات والعلاقات بين كل من الرئيس الأول للمدارس ورئيس المدارس وشركاء تحسين الأداء واختصاصيي التعليم واختصاصيي الإرشاد الاجتماعي واختصاصيي الإشراف التربوي.

كما تطرقت الورشة إلى الشراكة بين الوزارة والمدرسة، وعرض نموذج خطة عمل الرئيس الأول، وتم خلالها استعراض نموذج لخطة عمل رئيس المدارس وشركاء التحسين. بعدها تم الاجتماع مع رؤساء المدارس الثانوية بشأن تمديد اليوم الدراسي.

يذكر أن الورشة تهدف إلى توثيق العلاقات بين أعضاء فرق دعم المجموعات ومعرفة الصورة الشاملة لبرنامج تطوير التعليم، بالإضافة إلى التعرف على أدوار ومسئوليات أعضاء فرق دعم المجموعات والعلاقات بينها وكيفية تخطيط برامج عمل لفرق دعم المجموعات

العدد 3303 - الخميس 22 سبتمبر 2011م الموافق 24 شوال 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 2:02 م

      مشروع تحسين أداء المدارس

      سعادة وزير التربية والتعليم مشروع تحسين أداء المدارس روعة وجدا ناجح واشد على ايادي القائمين على المشروع ، وهناك معلمات ذات كفاءة على اتم الاستعداد لتدريب المتطوعات والمتطوعين
      لكن لنا رجاء وهو النظر في نصاب المعلم والذي يحتاج لتخفيف نصاب لكي يتسنى للإدارات تطبيق المشروع بكفاءة عالية وبتكاتف جميع منتسبات المؤسسة المدرسية تمنياتنا لوزارتنا بالتوفيق والرقي

    • زائر 8 | 2:01 م

      ما يصير

      شلون تطوير يصير والمدرسين ينفصلون ومتطوعين ما يعرفون كوعهم من بوعهم محلهم
      وثاني شي قبل هذا لازم كل المدارس الحكومية تترمم بشكل تام ، خصوصا عقب الحادث المؤسف اللي صاد طفل في مدينة عيسى يوم طب عليه حلق السلة ما ادى لكسر في جمجمته واي تقصير من هالناحية يؤدي لفشل و اصحابه يتحملونه

    • زائر 7 | 5:35 ص

      أين تحسين الأداء ؟

      أين تحسين الأداء ومن يقوم بتعليم ابناءنا متطوعين و غير مؤهلين علميا والمؤهلين علميا وتربويا تم فصلهم أو نقلهم تعسفيا ؟!

    • زائر 5 | 3:56 ص

      ..........!

      مع إحترامي لسعادة الوزير ، و لكن نظرية و توابع نظرية تحسين أداء المدارس سقطت مع ولوج و تثبيت المتطوعين في مدارس الوزارة

    • زائر 3 | 1:43 ص

      تربوي

      أي تحسين تسعى اليه وزارة التربية ومسلسل نقل المعلمين والمعلمات ذوي الكفاءات تعسفياً مستمر على قدم وساق بل الأكثر من ذلك عمليات توقيف الكوادر التربوية وفصلهم من وظائغهم مستمر

    • زائر 2 | 1:32 ص

      تحسين الاداء ؟؟؟؟

      ومدرسون غير مؤهلين ؟؟؟؟

    • زائر 1 | 11:43 م

      النقص في الكوادر البشرية

      لا زالت بعض المدارس تعاني من عدم توفر معلمات في بعض المواد الأساسية كالرياضيات والعلوم بالرغم من دوام الطلبة لمدة أسبوعين فالرجاء توفير هذه الكوادر لتأتي مشاريع التحسين ثمارها المرجوة







      أ

اقرأ ايضاً