العدد 3304 - الجمعة 23 سبتمبر 2011م الموافق 25 شوال 1432هـ

55 مرشحاً يتنافسون اليوم على 14 مقعداً نيابياً

اليوم تشهد البحرين انعقاد الانتخابات التكميلية لمجلس النواب
اليوم تشهد البحرين انعقاد الانتخابات التكميلية لمجلس النواب

تنطلق صباح اليوم السبت (24 سبتمبر/ أيلول 2011) الانتخابات التكميلية لشغر مقاعد 18 نائباً وفاقياً كانوا قدموا استقالاتهم في فبراير/ شباط الماضي بسبب طريقة معالجة الأحداث التي تمر بها البحرين. ويبلغ عدد ناخبي الدوائر الـ 14 - التي ستجرى فيها العملية الانتخابية بعد فوز 4 بالتزكية (144513 ناخباً) سيدلون بأصواتهم في 14 مركزاً فرعياً إلى جانب 7 مراكز عامة للتصويت. وبلغ عدد المرشحين 55 مرشحاً فقط في الدوائر الـ 14، وذلك بعد أن انسحب 22 مرشحاً ليتراجع عدد المرشحين عن الرقم الأولي الذي أعلن عن عددهم وهو 84 مرشحاً.


بعد فوز 4 بالتزكية... 55 مرشحاً يتنافسون على 14 مقعداً

الانتخابات التكميلية تنطلق اليوم وسط غياب الجمعيات السياسية

الوسط - محرر الشئون المحلية

تنطلق صباح اليوم السبت (24 سبتمبر/ أيلول 2011) أول انتخابات تكميلية لشغر مقاعد 18 نائباً وفاقياً كانوا قدموا استقالاتهم في فبراير/ شباط الماضي بسبب طريقة معالجة الأحداث.

ويبلغ عدد ناخبي الدوائر الـ14 التي ستجرى فيها العملية الانتخابية بعد فوز 4 بالتزكية (144513 ناخباً) سيتمكنون من الإدلاء بأصواتهم في سبعة «مراكز عامة» بالإضافة إلى المراكز الفرعية في الدوائر.

وتغيب الجمعيات السياسية بمختلف توجهاتها عن المشهد الانتخابي، فبينما أعلنت الجمعيات المعارضة مقاطعتها للعملية الانتخابية أعلنت جمعيات أخرى عدم خوضها المنافسة من خلال مرشحين ينتمون إليها، إنما من خلال دعم بعض المرشحين، وكانت جمعية الرابطة الإسلامية هي الجمعية السياسية الوحيدة التي أعلنت دفع مرشحين لها في الانتخابات.

وبلغ عدد المرشحين 55 مرشحاً في الدوائر الـ 14 دائرة فقط، وذلك بعد أن انسحب 22 مرشحاً ليتراجع عدد المرشحين عن الرقم الأولي الذي أعلن عن عدد المرشحين وهو 84 مرشحاً.

وأدلى الناخبون في الخارج يوم 20 سبتمبر/ أيلول الجاري بأصواتهم لمرشحي الانتخابات التكميلية أمس وسط مشاركة واسعة في قنصليات وسفارات المملكة في الخارج.

ومع إعلان فوز أربعة مرشحين بالتزكية في ثلاث محافظات وهي الدائرة الثانية في المحافظة الشمالية التي فاز بها علي الدرازي، والدائرة الثالثة بالمحافظة الشمالية التي فازت عنها سوسن تقوي، والدائرة السادسة في المحافظة الوسطى التي فاز عنها جواد بوحسين، والدائرة السادسة بمحافظة المحرق التي فاز عنها عباس الماضي، فقد فقدت الكتلة الانتخابية لـ «تكميلية 2011» ما نسبته 23.3 في المئة من مجموع ناخبيها البالغ أصلاً أكثر من 187 ألف مواطن.

ويبلغ إجمالي الكتلة الانتخابية لـ 18 دائرة ستجرى في 14 منها الانتخابات التكميلية، ما مجموعه 187080 ناخباً، غير أن خروج أربع دوائر من حلبة المنافسة النيابية هبط بأعداد الناخبين إلى 144513 ناخباً.

وواصلت الدائرة الثامنة بالمحافظة الشمالية بحسب الأرقام الرسمية تصدرها للدوائر الانتخابية في استمرار الزيادة في عدد الناخبين، إذ شكلت نسبة الزيادة في الدائرة 14.5 في المئة من مجموع الزيادة في الدوائر الـ18 التي ستجرى فيها الانتخابات التكميلية. وبلغت الزيادة في مجمل الكتلة الانتخابية في الدوائر الـ 18 (5842 ناخبا)، فبينما كانت في العام 2010 (181238 ناخبا) وصلت في الانتخابات التكميلية إلى (187080 ناخبا).

وبلغ عدد ناخبي الدائرة للانتخابات التكميلية المقبلة 15734 ناخباً، بينما كان في انتخابات العام 2010 (14887 ناخبا) بزيادة قدرها (847 ناخبا) بما يمثل 5.7 في المئة. ولم تشهد الدائرة بحسب مصادر عليمة فيها أي مشروع إسكاني يمكن أن يجعل من الزيادة في عدد ناخبيها يزداد بشكل مختلف عن باقي الدوائر.


ختم جوازات ناخبي دوائر التزكية اليوم

المنامة - بنا

جددت اللجنة التنفيذية للانتخابات التكميلية دعوتها لجمهور الناخبين في الدوائر الأربع التي حسمت بالتزكية إلى الحضور اليوم (السبت) لختم جوازات سفرهم بختم الانتخابات التكميلية 2011 وذلك في المركز الانتخابي بالمعهد الديني بالمنامة.

وطلبت اللجنة من ناخبي الدوائر المحسومة إحضار بطاقات هوياتهم وجوازات سفرهم، «تماماً كالناخبين» المشاركين في التصويت بدءاً من الثامنة صباحاً حتى الثامنة مساءً؛ إذ سيتم التأكد من تسجيلهم في هذه الدوائر وختم جوازات سفرهم تكريماً للناخبين بعد حسم الفوز في دوائرهم إذا كانوا يرغبون في المشاركة لتأكيد حقهم في الاختيار.

يذكر أن الانتخابات ستجرى في 14 مركزاً انتخابياً، بالإضافة إلى 7 مراكز عامة، ويمكن للراغبين في معرفة تفاصيل مواقع جميع هذه المراكز، أو أية معلومات أخرى، الدخول على الموقع الإلكتروني للانتخابات vote.bh أو الاتصال بالخط الساخن للانتخابات 77277277.


عرض نتائج الانتخابات التكميلية أولاً بأول إلكترونياً

المنامة - بنا

أكدت اللجنة التنفيذية للانتخابات التكميلية أن الموقع الإلكتروني الخاص بالانتخابات www.vote.bh سيقوم بعرض كل الأخبار والمستجدات والنتائج عن الانتخابات التكميلية أولاً بأول ليتمكن المواطنون من متابعتها بكل يسر وسهولة، اليوم السبت (24 سبتمبر/ أيلول 2011) على مدار الساعة.

وتم إعداد فريق بحريني متخصص لتحديث الأخبار والنتائج، لإطلاع الرأي العام على آخر مستجدات الانتخابات وبيان كل المعلومات وعرض التسهيلات والخدمات المتوافرة. وقد تضمن الموقع الإلكتروني تغييرات في التصميم، وإضافة مجموعة من الصفحات والوصلات، التي تسهل على مستخدمي تصفح الموقع الوصول إلى خدمات أخرى ذات علاقة، مثل صفحات التواصل الاجتماعي.

الجديد في الموقع الإلكتروني هو تصميم الصفحة الرئيسية، بشكل يبرز الأخبار المهمة بصورة أكبر، كما تمت إضافة جميع الأخبار التي نشرت سابقاً عن الانتخابات التكميلية، إلى جانب إضافة معرض للصور، حيث يوجد حتى الآن نحو تسعة معارض للصور تغطي مختلف الفعاليات المتعلقة بالانتخابات.

ويتضمن الموقع الآن معلومات عن جميع المترشحين يمكن أن يطلع عليها الجمهور بكل سهولة، كما يشمل الموقع الآن معلومات عن المراكز الإشرافية، ومراكز الاقتراع والفرز، والمراكز العامة، بالإضافة إلى عناوين المراكز الانتخابية والمجمعات السكنية، لتسهل على الناخبين التعرف على المواقع التي يجدر بهم التصويت فيها. كما تمت إضافة مجموعة من الوصلات لتسهيل استخدام الموقع، أبرزها وصلة لصفحة التواصل مع اللجنة العليا، ووصلات لمواقع التواصل الاجتماعي، وهي: تويتر، وفيسبوك، وخدمة RSS، إلى جانب جدول زمني للفعاليات المرتبطة بالانتخابات التكميلية، أبرزها موعد الاقتراع الموافق 24 سبتمبر، وموعد الإعادة في الأول من أكتوبر/ تشرين الأول المقبل

العدد 3304 - الجمعة 23 سبتمبر 2011م الموافق 25 شوال 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 10 | 12:54 م

      بشرى سارة للمرأه البحرينيه

      البشرى السارة للمرأه البحرينيه أنه كلما فازت مرشحه في المجلس النيابي أو أعطيت لها منصب في مجلس الشورى أو كانت وزيرة زاد الضغط عليها,فعندما كانت هناك أول وزيرة صحة أجبرت علي أن يولدها رجل,وعندما منح لها مكان في الشورى كان لها قانون الآحوال الشخصية بالمرصاد,وعندما فازت في المجلس النيابي بالتزكيه هذه المرة أهينت في مجمع تجاري يوم أمس,فالشكر كل الشكر لمثل هذه المناصرات للمرأة البحرينيه.

    • زائر 8 | 5:34 ص

      ليش ما ترشحوا؟

      الدائر الثانية:اعرف وايد من السياسين المحنكين من رجل دين واطباء ومهندسين وفنيين وين راحوا ليش مارشحوا نفسهم؟بس واحد فاز بالتزكية ليش عاد؟مقاطعة او ما احد يبي يخدم؟

    • زائر 7 | 4:02 ص

      --

      الدائرة الثانية : لا اريد ختم جوازي فانا بالاصل لا اريد التصويت فكيف بختم عن شىء لا اريده؟
      وعموم الدائرة بكل تلاوينها ان لم يكن مئة بالمئة سوف لاتصوت.والفائز بالتزكية يمثل نفسه.

    • زائر 6 | 2:59 ص

      سوبرنوفا

      لم اصوت على اي انتخابات سابقاً لعلمي بعدم قانوينتها وبهذا فاني اصر على أن لا أصوت هذا اليوم أيضاً لأني خيرت نفسي بين ان أبقي ضميري حياً أو ان أقتله ، واما التهديد في الخدمات ، فالله خير الرازقين ، فلم نرى خدمات من قبل حتى تنقطع عنا اليوم
      ارجوا النشر

    • زائر 5 | 2:21 ص

      شكرا لجريدة الوسط

      شكرا للجريدة لطرح الاراء المختلفة شكرا

    • زائر 2 | 11:42 م

      اعتذار ! ! !

      ذكرت الجمعية البحرينية للشفافية بانها قدمت اعتذارها عن مراقبة الانتخابات التكميلية كونها انها لن تكونقادرة على مراقبتها بدقة وشفافية وحسب المعايير الدولية .
      والمؤمل من هيئة الانتخابات دراسة اسباب اعتذار الجمعية عن مراقبة تلك الانتخابات

اقرأ ايضاً