العدد 3305 - السبت 24 سبتمبر 2011م الموافق 26 شوال 1432هـ

وزير الطاقة يفتتح مؤتمر الشرق الأوسط للنفط والغاز اليوم

يهدف إلى تحفيز إنتاج النفط والغاز

المنامة - عباس سلمان

قال منظمون إن وزير الطاقة عبدالحسين ميرزا سيفتتح مؤتمر ومعرض الشرق الأوسط للنفط والغاز (ميوس)، والذي يهدف إلى تحفيز إنتاج النفط والغاز في المنطقة الغنية بالموارد الكربوهيدارتية، اليوم الأحد (25 سبتمبر/ أيلول 2011)، والذي يقام في مركز البحرين الدولي للمعارض.

كما ذكروا أن الوزير سيقوم أيضا بافتتاح معرض الشرق الأوسط لفرص الاستثمار في مجال استكشاف وإنتاج النفط 2011 ميبكس (Middle East Prospects Exhibition) ومنتدى النفط والمال المصاحب له يوم الاثنين. وتقام الفعاليتان تحت رعاية رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة.

وينتظر أن يتركز البحث خلال المؤتمرين والمعرض، الذي يستمر حتى الأربعاء، على مختلف قطاعات الاستكشاف والإنتاج للنفط والغاز من ضمنها وسائل تحفيز زيادة الإنتاج والطرق غير التقليدية للبحث عن الغاز، بالإضافة إلى الحفر العميق، وإدارة المكامن والرفع الصناعي، والاحتياطيات، وتكنولوجيا الحفر غير التقليدية.

ويتوقع حضور 300 شركة من 30 دولة في المعرض المصاحب الذي سيتم خلاله عرض آخر التكنولوجيا في قطاع النفط والغاز، وهو المصدر الرئيسي للدخل في معظم دول الخليج العربية.

وأفصح بيان من المنظمين أن المؤتمر والمعرض سيتميزان هذا العام بوجود برنامج قوي يشمل 38 جلسة فنية و114 ورقة بحث تدور في مجملها عن الصناعة النفطية في المنطقة، التي تعد واحدة من أكثر المناطق التي تحتوي على احتياط النفط والغاز في العالم، والموجود في السعودية وقطر وبقية دول الخليج.

وقال المنظمون إن ميبكس سيجمع تحت سقف واحد «الشركات العاملة، أو الراغبة في التوسع في أعمالها واستثماراتها، في مجال استكشاف وإنتاج النفط، وتلك الراغبة في تقديم خدماتها من تمويل واستشارات قانونية وأعمال وغيرها لمشروعات الطاقة، ما يسهم في خلق سوق حقيقية لإقامة تحالفات استراتيجية لممارسة الأعمال ودراسة فرص مشاريع الاستثمار».

وأضافوا أن ميبكس سيوفر أيضا فرص التعرف عن قرب بما يقدمه قطاع النفط والغاز في المنطقة من فرص استثمارية، مع التركيز بشكل خاص على تلك الاحتياطات غير المستغلة، وآفاق تطويرها مستقبلا بما يسهم في دفع عجلة التنمية بالمنطقة في جوانبها المختلفة.

كما أوضحوا أن المعرض هو الثالث من نوعه على المستوى العالمي بعد معرض (NAPE) في الولايات المتحدة الأميركية ومعرض (APEX) في لندن بالمملكة المتحدة، «ومن المخطط أن يكون معرضا سنويا يهدف الى تعريف المستثمرين، وخاصة في المنطقة، بالفرص الاستثمارية المتاحة إقليميا وعالميا في هذا القطاع وإعطاء بدائل جديدة لهم وخاصة في ضوء الأزمة الاقتصادية العالمية التي أثرت على فرص الاستثمار في القطاعات الاقتصادية التقليدية».

وتتقدم شركة نفط البحرين (بابكو) والهيئة الوطنية للنفط والغاز الشركات الداعمة للحدثين والتي تشمل كذلك شركة دانة غاز، شركة هس للطاقة الأميركية، الشركة الكندية للموارد الطبيعية (CNR)، شركة دراقون اويل، شركة Occidental Bahrain، شركة سعودي مكامن للخدمات النفطية، شركة سودابت السودانية، شركة شيفرون البحرين، وشركة PTTEP Bahrain، غرفة البحرين لتسوية المنازعات الاقتصادية والمالية والاستثمارية BCDR-AAA، مؤسسة الاستشارات القانونية في مجال الطاقة Blakes، وشركة ورود الرمال للاستشارات الجيولوجية والبترولية, وشركة حقول بتروليوم العالمية, البنك الأهلي المتحد, والمؤسسة العربية للاستثمارات النفطية (ابيكورب) وشركة ارنست اند يونج.

كما يحظى بدعم الجمعيات المهنية والعلمية التالية: الجمعية الأميركية لعلوم الجيولوجيا، الجمعية العالمية للجيوفيزائيين، الجمعية الأوروبية للجيولوجيين ومهندسي البترول. وقال المنظمون إن جلسات منتدى ميبكس ستتناول المتغيرات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وتأثيراتها على عقود الشركات النفطية العاملة في المنطقة، وتمويل مشاريع الإنتاج والاستكشاف بمشاركة خبراء من البنوك ومؤسسات التمويل والمستثمرين في هذا القطاع

العدد 3305 - السبت 24 سبتمبر 2011م الموافق 26 شوال 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً