العدد 3305 - السبت 24 سبتمبر 2011م الموافق 26 شوال 1432هـ

أحمدي نجاد: لا نريد أية مواجهة في منطقة الخليج

إيران تدعو الاتحاد الأوروبي إلى استئناف المحادثات النووية

دعا الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد في مؤتمر صحافي في نيويورك أمس السبت (24 سبتمبر/ أيلول 2011) القوات البحرية لحلف شمال الأطلسي إلى الانسحاب من الخليج، معتبراً أنها تشكل تهديداً للأمن.

ورداً على سؤال عن مدى احتمال اندلاع نزاع في الخليج في مؤتمر صحافي على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، قال أحمدي نجاد إن «أي إجراء من شأنه تجنب المواجهات والنزاعات المحتملة مرحب به ولا اعتقد أن من الضروري الوصول إلى مواجهة».. وأضاف «لكنني اعتقد أن الحل الأفضل لهذه المشكلة على الأمد الطويل هو أن تنسحب القوات الأجنبية من الخليج»، مؤكداً أنه «لا حاجة لوجود قوات الأطلسي في الخليج «.

وجاء المؤتمر الصحافي للرئيس الإيراني غداة خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة قاطعته الدول الغربية التي انسحب ممثلوها من القاعة خلال كلمته.

وأضاف «قد يدعي البعض إن أمن الطاقة سيكون في خطر لكن دول المنطقة استطاعت لعقود تحمل مسئولية هذا الأمن». وتابع الرئيس الإيراني «استطيع أن أقول لكم اليوم بشكل حازم جداً إنه إذا غادر الحلف الأطلسي (القوات الأميركية والبريطانية) الخليج الفارسي وبحر عمان، فإن إيران ستضمن طريق تجارة الطاقة في المنطقة وأمن المنطقة بشكل عام».

من جهة أخرى، دافع أحمدي نجاد عن الانفصاليين الأوروبيين من ويلز (بريطانيا) إلى منطقة الباسك الإسبانية، معتبراً أن الأمم المتحدة تجاهلت مطالبهم.

وقال إن هذه الدول أظهرت إنها عاجزة عن إدارة «الأزمات الاجتماعية والاقتصادية والمالية». وأضاف الرئيس الإيراني في مؤتمره الصحافي في نهاية رحلته إلى نيويورك، إن سكان ويلز وإقليم الباسك وجزيرة كورسيكا (فرنسا) هم ضحايا «تمييز» من جانب الحكومات الغربية ومجلس الأمن الدولي.

وهاجم مجلس الأمن الدولي الذي دعم استقلال جنوب السودان والتزم الصمت حيال نضال الانفصاليين في بعض دول أوروبا الغربية، على حد قوله.

من جانب آخر، دعا وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي الاتحاد الأوروبي إلى استئناف المحادثات النووية مع بلاده. ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية (فارس) أمس (السبت) عن صالحي قوله خلال اجتماع مع مسئولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، كاثرين أشتون على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك إن «هناك تطورات جديدة فيما يتعلق بقضية إيران النووية وأيضاً قضايا أخرى»

العدد 3305 - السبت 24 سبتمبر 2011م الموافق 26 شوال 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 3 | 8:30 ص

      المواجهة العسكرية في مياه الخليج من المؤكد والمحتوم ........ ام محمود

      الأساطيل الأجنبية الكثيرة المتواجده في مياه الخليج العربي قد تجد نفسها محاصرة ولا تستطيع الخروج والافلات والنجاة من نيران الصواريخ الصاعقة
      هذا ما ذكرته بعض الروايات من حدوث ضربة مؤلمة ومباغتة للقوات ولن تجد الفرصة للدفاع عن نفسها..
      ونقول لأحمدي نجاد ان حلف الأطلسي لن يغادر فالبعض يعتبره صمام أمان وتعزيز أمني ضروري و ربما يكون صائب في تقديره وتوجهه في زمن صعب تعرف فيه الصديق من العدو
      تحولنا الى عالم الغاب القوي يسحق الضعيف بل يقتله ويقطعه اربا اربا

اقرأ ايضاً