العدد 3306 - الأحد 25 سبتمبر 2011م الموافق 27 شوال 1432هـ

أحمدي نجاد يتعرض إلى انتقادات لحديثه عن استئناف العلاقات مع واشنطن

انتقد نواب محافظون ووسائل إعلام أمس الأحد (25 سبتمبر/ أيلول 2011) الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لأنه تحدث مراراً عن استئناف العلاقات بين طهران وواشنطن خلال زيارته إلى نيويورك على هامش الجمعية العامة للأمم المتحدة. وقال النائب المحافظ المتشدد علي مطهري على موقع «خبر أونلاين» إن «تشديد الرئيس على رغبته في استئناف العلاقات وخصوصا قوله إن غياب العلاقات ليس في مصلحة البلدين، ليس مناسباً».

وفي أحد التصريحات العديدة التي أدلى بها خلال زيارته إلى نيويورك ونشرت على موقع الرئاسة الإيرانية، قال أحمدي نجاد «إننا نعتبر إن غياب العلاقات ليس في مصلحة البلدين ومن الضروري أن يغير المسئولون الأميركيون قليلاً موقفهم لتسوية المشاكل». من جانبه قال النائب المحافظ النافذ أيضاً أحمد توكلي في تصريحات لوسائل الإعلام معلقاً على تصريحات الرئيس إن «مقاربة البعض متناقضة مع مصالح النظام».

وفي تصريح آخر إلى قناة «إيه بي سي» قال أحمدي نجاد إنه «ليس هناك أي مبرر لوجود توتر بين البلدين»، مؤكداً «نحن مستعدون للتحاور في ظروف عادلة واحترام متبادل».

كما رحب أحمدي نجاد بفكرة «هاتف أحمر» بين إيران والولايات المتحدة تحدثت عنه واشنطن للحد من مخاطر الحوادث بين قوات البلدين في الخليج.

من جانب آخر، غادر شابان أميركيان - كانا قد حكم عليهما بالسجن ثمانية أعوام في إيران بتهمة التجسس - سلطنة عمان أمس عائدين إلى الولايات المتحدة.

إلى ذلك، وصل الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد أمس إلى العاصمة الموريتانية نواكشوط في إطار زيارة قصيرة تدوم ساعات يجري خلالها محادثات مغلقة مع الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز.وهذه أول زيارة يقوم بها رئيس إيراني لموريتانيا .


استدعاء المزيد من الأشخاص في إيران لصلات مع الـ «بي بي سي»

أعلنت إيران أمس (الأحد) إنها استدعت «مزيداً من الأشخاص» الذين تتهمهم باقامة صلات مع الخدمة الفارسية لشبكة «البي.بي.سي»، بعد اعتقال ستة أشخاص للاشتباه في جمعهم معلومات للقناة.

ونقل موقع التلفزيون الحكومي على الانترنت عن وزير الاستخبارات حيدر مصلحي قوله «تم جمع معلومات مهمة عن المتعاونين مع البي بي سي فارسي واستدعت الوزارة مزيداً من الأشخاص المتصلين بهذه الشبكة المفترض إنها إخبارية».ولم يذكر عدد من تم استدعاؤهم.

وقال مصلحي «بدأت الاستخبارات البريطانية أنشطة جديدة مدمرة ضد إيران تحت غطاء «البي بي سي فارسي» مضيفاً إن أي تعاون «مباشر أو غير مباشر .. محظور» مع القناة

العدد 3306 - الأحد 25 سبتمبر 2011م الموافق 27 شوال 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً