العدد 3310 - الخميس 29 سبتمبر 2011م الموافق 01 ذي القعدة 1432هـ

في الأمازون... اقطع شجرة تكتشف كائناً جديداً!

في غابات الأمازون البيروفية التي تعتبر مركزاً للتنوع الحيوي، يكتشف سنويا طائر جديد وحيوان واحد من الثدييات كل أربع سنوات... لكن للمفارقة، قد تشكل هذه الاكتشافات خطرا على هذه الحيوانات إذ إنها غالبا ما تأتي على خلفية قطع اشجار الغابات.

يعرف البيرو بأنه أحد بلدان الأنديز، لكنه في الواقع أمازوني بأكثر من 60 في المئة من مساحته. وهو يعتبر مأوى لحوالي 25 ألف نوع من النباتات، وثاني بلد في العالم من حيث أنواع الطيور (1800 نوع)، كما يأتي بين البلدان الخمسة الأولى في ما يتعلق بأنواع الثدييات (515 نوعاً) والزواحف (418 نوعاً).

وخلال السنوات الأخيرة أضيف إلى الحيوانات التي تأهل هذه المنطقة على سبيل المثال: ضفدع صغير يتميز برأس بلون النار وقائمتين زرقاوين يحمل اسم «رانيتوميا أمازونيكا» وعصفور الطنان صاحب الحنجرة البنفسجية «هيليانغيلوس فيولا» وعلقة عملاقة بثمانية أسنان «تيرانوبديلا رينا».

بحسب الصندوق العالمي للطبيعة، اكتشف في الأمازون خلال السنوات العشر الأخيرة أكثر من 1200 نوع جديد من النبات والحيوان.

لكن «غالبية هذه الاكتشافات لم تأت نتيجة رحلات استكشافية علمية غالبا ما تكون باهظة الكلفة، وإنما أتت من خلال نشاط مؤسسات نفطية وأخرى للتعدين وأخرى لاستغلال الغابات»، بحسب ميكايل فالكي من صندوق حماية الطبيعة في البيرو.

وللمفارقة فإن «هذا النوع من الاكتشافات يشكل في الوقت نفسه تهديدا مباشرا للجنس المكتشف في الموقع الذي يشكل بيئته الطبيعية».

والبيرو أحد البلدان التي تضم أكبر المساحات الحرجية (700 ألف كيلومتر مربع)، يعتبر أيضا جاذبا للصناعات التعدينية. فعدد الامتيازات المخصصة لها تضاعف مرتين منذ العام 2006 حتى غطت 16 في المئة من الأرض.

في موازاة ذلك، يتباهى البلد كما في المؤتمر حول اتفاقية التنوع الحيوي في ناغويا اخيرا، بأنه متقدم في مجال الحماية مع تصنيف 15 في المئة من أراضيه مساحات محمية. ويؤكد وزير البيئة أنطونيو براك على أن «هدفنا هو 30 في المئة».

لكن قلق البيئيين ينصب باتجاه التنوع الحيوي والأجناس التي تعيش على هامش تلك المساحات المحمية.

ويؤكد المسئول في مجال البيئة إيفان لانيغر، «نحن نفتقد إلى إشارات واضحة تدلنا على ما تنوي البيرو القيام به في ما يتعلق بحماية تنوعها الحيوي».

بالنسبة إلى جيرار إيراي من معهد ليما للأبحاث والتنمية فإن «شركات التعدين والنفط ليست هدامة بحد ذاتها. المسألة تكمن في ما إذا كانت نظيفة أم لا».

ويذكر إيرنيستو رايث مدير مركز البيئة المستدامة في جامعة «كاييتانو هيريديا» في ليما أن «عدد الأجناس التي تنقرض في العالم يفوق عدد الأجناس المكتشفة. وبكلام آخر نقول إن الأجناس تختفي قبل أن يتم اكتشافها».

واليوم مازال 21 جنسا «مهددا بشكل كبير» بالانقراض في البيرو وفقا لمرسوم يعود إلى العام 2004. وعلى سبيل المثال هناك الشنشيلة ذات الذيل القصير (شتشيلة بريفيكاوداتا) أو الخفاش صاحب الأذنين المستدقتين (تومبوياس رافوس). أما جرذ «فيلوتيس أندينوم» فيرجح ان يكون انقرض.

اما سام أبرص الذي يعرف ايضا بـ «أبي بريص» (فيلودلكتيلوس سنتوسوس) فهو سحلية ليلية مهددة أيضا. وهو يمثل العلاقة المعقدة احيانا بين الحماية والتهديد، على ما يشير فالكي.

فالبيئة الطبيعية لسام أبرص هي زوايا «واكاس» المظلمة. و»واكاس» كناية عن مدافن أو مواقع مقدسة تعود للحقبة التي سبقت اكتشاف كريستوفر كولومبوس للقارة الاميركية. لكن فالكي يؤكد أن «أعمال الصيانة التي يقوم بها علماء الآثار والتي هي ضرورية لحماية المواقع، هي التي تدمر البيئة الطبيعية» الخاصة بسحلية سام أبرص وتتسبب بخسارتها

العدد 3310 - الخميس 29 سبتمبر 2011م الموافق 01 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً