العدد 3310 - الخميس 29 سبتمبر 2011م الموافق 01 ذي القعدة 1432هـ

طلبة جامعة المملكة يشاركون في برنامج جامعة لنكولن البريطانية

شارك نحو عشرين طالباً من طلاب كلية الهندسة المعمارية والتصميم بجامعة المملكة في فعاليات البرنامج الصيفي لجامعة لنكولن بالمملكة المتحدة تحت عنوان «العمارة والحفاظ والاستدامة»، حيث جاءت فكرة المشاركة الصيفية نتاج التعاون والتواصل العلمي بين المؤسستين العلميتين، جامعة المملكة وجامعة لنكولن البريطانية.

وجرى تنسيق الزيارة من خلال عميد كلية الهندسة المعمارية والتصميم في جامعة المملكة هشام المرصفاوي، ومدير مكتب العلاقات الخارجية في كلية الفنون والعمارة والتصميم بجامعة لنكولن أحمد السراجي، حيث استضافت الأخيرة فعاليات البرنامج الصيفي تحت إشراف أميرة النُقلي ومايكل بوول.

وتميز البرنامج بالتكثيف والتنوع القائم على المحاضرات وورش العمل، بالإضافة إلى الزيارات الميدانية. وشارك طلبة من عدة دول ومنها مصر والسعودية ولبنان والهند والبرتغال، بالإضافة للمملكة المتحدة.

واشتمل برنامج الزيارة على محاضرة قدمها نويل إشروود؛ أحد خبراء التصميم العمراني عن أُسس تصميم المجتمعات الخضراء، حيث ساهم طلبة الجامعة ومع طلبة الجامعات الأخرى على مدى يومين من العمل الجماعي في تقديم أفكار وحلول تخطيطية متميزة وواقعية. كما حضر الطلبة محاضرة مهمة لشاشي ناريان؛ أحد خبراء أكبر المكاتب الاستشارية العالمية في مجال العمارة الخضراء تحدث فيها عن أُسس تصميم المباني الخضراء. وقدم أحمد السراجي محاضرة أخرى عن تطور فكر العمارة الخضراء.

أما أميرة النُقلي فقدمت ورشة العمل الأخيرة عن اختيار أحد الفراغات العمرانية المحصورة بين منشآت جامعة لينكولن، وإعداد مقترحات تصميمية لتطوير الكفاءة الوظيفية والبُعد الجمالي لهذا الفراغ. والملفت أن طلبة جامعة المملكة شاركوا بالأفكار واقتراح الحلول للمشكلات المعمارية المعاصرة، وقدموا انطباعاً متميزاً عن قدراتهم العلمية.

وقام الطلبة بزيارة إلى العاصمة لندن وجامعة نوتنجهام وضاحيتي (هوكيرتون) و (هيلهولت وود)، حيث شاهد الطلبة التصميمات المعمارية المُبتكرة للمباني المختلفة، والتي روعي فيها تطبيق مبادئ الاستدامة وتوفير الطاقة وأُسس العمارة الخضراء، ثم تم تدريب الطلاب عملياً على أساليب البناء بالقش مع الخشب.

وفي ختام البرنامج تم تنظيم حفل لتوزيع الشهادات على الطلبة والمُشرفين المُشاركين في البرنامج، وقام شريف الوجيه بإهداء عميد كلية الفنون والعمارة والتصميم بجامعة لينكولن، نورمان شيري هدية تذكارية تحمل شعار جامعة المملكة، كما قام طلاب جامعة المملكة بتقديم عرض عن انطباعاتهم وذكرياتهم والدروس المستفادة خلال البرنامج الصيفي.

يذكر أن أشراف على البرنامج والزيارة رئيس قسم الهندسة المعمارية شريف الوجيه

العدد 3310 - الخميس 29 سبتمبر 2011م الموافق 01 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً