العدد 3310 - الخميس 29 سبتمبر 2011م الموافق 01 ذي القعدة 1432هـ

سيدة أَمْ آنسة... سؤال يثير حنق الإناث في فرنسا

سيدة أم آنسة ؟ سؤال شائع للغاية في فرنسا، إذ يلجأ إليه الرجال لمعرفة ما إذا كانت من يخاطبونها «مرتبطة أم لا» ، كما تستخدمه الإدارات الحكومية والمصارف والشركات الخاصة التي لاتزال تجبر المرأة على إيضاح حالتها الاجتماعية -سيدة أم آنسة-.

وفيما يعتبر بعض الرجال سؤالاً كهذا ينم عن أناقة في التصرف؛ فإن سؤال سيدة أم آنسة يصيب بعض السيدات بالحيرة. تتساءل الناطقة باسم منظمة « أنثى وأفتخر بذلك» جولييت موري التي ترى أن ذلك التمييز المفروض على الإناث ضرب من ضروب التمييز: «هل سألت أحداً مطلقاً ما إذا كان الرجل أعزباً أم متزوجاً؟».

في فرنسا الرجل «رجل» أو سيد طوال حياته، لكن المرأة إما أن تكون آنسة أو سيدة متزوجة وذلك لأغراض رسمية أو أسباب تتعلق بجهة عمل تعتمد على حالتها الاجتماعية. هذا التمييز اختفى من الوجود في عدد من الدول الغربية. لقد حظرت ألمانيا استخدام كلمة «فراويلاين» وهي المرادف لكلمة «آنسة» بشكل رسمي العام 1972 . أما الدول الناطقة بالإنجليزية فتستخدم حالياً مرادفاً محايداً يتكون من الحرفين «إم وإس» أو «مِز» بكسر الميم ويصلح للإشارة إلى الأنثى كانت متزوجة ام لا.

موريه وباز اللتان تريدان أن يستخدم لفظ «مدام» أو سيدة، سواء كان المخاطب أنثى متزوجة أم آنسة، تقولان إن عشق فرنسا الدائم للفظ «مودموازيل» أو «آنسة» لا يعدو أن يكون رمزاً يعبرعن عشق الفرنسيين المتأصل للعلاقات الجنسية. لقد أطلقت منظمة «أنثى وأفتخر» ومنظمة أخرى تدافع عن حقوق المرأة اسمها «شيين دو غارد» أو «كلاب الحراسة» يوم الثلثاء حملة تهدف إلى وقف استخدام اللفظ «مودموازيل». تقول رئيسة «شيين دو غارد» ماري نويل باز: « الأمر يومي... إنه تمييز جنسي يُنظر إليه باستخفاف... كلما تحركنا لمواجهة الصغائر سرعان ما ستلحق بها الأمور الأكبر»

العدد 3310 - الخميس 29 سبتمبر 2011م الموافق 01 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً