العدد 3318 - الجمعة 07 أكتوبر 2011م الموافق 09 ذي القعدة 1432هـ

مسئول: خفض إنتاج حقل الرميلة بنحو 700 ألف برميل يومياً بعد انفجارين

قال مسئول كبير بقطاع النفط العراقي اليوم (السبت) إنه جرى خفض إنتاج حقل الرميلة النفطي إلى 530 ألف برميل يومياً من نحو 1.24 مليون برميل يومياً بعد انفجار قنبلتين في خطوط أنابيب أمس (الجمعة) ما عطل بعض عمليات الإنتاج.
وأبلغ رئيس شركة نفط الجنوب ضياء جعفر التي تسيطر عليها الدولة رويترز أنه قد يتم استئناف جزء من عمليات الانتاج المتوقفة البالغ حجمها 700 ألف برميل يومياً غداً (الأحد) وإن استئناف العمليات بالكامل قد يستغرق ثلاثة أيام.
وأضاف أن مخزونات النفط ستبقي على مستويات التصدير كما هي. وقال جعفر لرويترز إن انتاج حقل الرميلة كان حوالي 1.24 مليون برميل لكن الهجومين اضطرا الشركة لوقف الإنتاج في جنوب الرميلة مساء الجمعة، مضيفاً أن جنوب الرميلة كان ينتج في ذلك الوقت 700 ألف برميل.
وأبلغ مصدر ملاحي رويترز أن الصادرات من البصرة بلغت 1.58 مليون برميل اليوم السبت مقارنة مع 1.78 مليون برميل امس الجمعة. وشهدت البصرة التي تخرج منها معظم صادرات النفط العراقية هجمات أقل هذا العام قياساً إلى مدن أخرى في العراق بعد تراجع مستويات العنف بوجه عام منذ بلغ الصراع الطائفي ذروته في العراق قي 2006-2007. وقال جعفر إنه قد تتم إعادة تشغيل محطتي إنتاج في جنوب الرميلة غداً (الأحد) على أن يعاد تشغيل باقي الوحدات في غضون ثلاثة أيام. وانفجرت قنبلتان في شبكة أنابيب حقل الرميلة في وقت متأخر أمس الجمعة وقالت الشرطة إنها عثرت على أدلة على زرع متفجرات تحت خطوط الأنابيب في الحقل الذي تطوره بي.بي بالاشتراك مع سي.ان.بي.سي الصينية.





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً