العدد 3320 - الأحد 09 أكتوبر 2011م الموافق 11 ذي القعدة 1432هـ

قوات المجلس الانتقالي الليبي تحاصر الموالين للقذافي في سرت

القتال في مدينة سرت  (أ ف ب)
القتال في مدينة سرت (أ ف ب)

قالت قوات المجلس الوطني الانتقالي في ليبيا اليوم (الاثنين) انها تحاصر الموالين لمعمر القذافي في منطقة صغيرة بوسط سرت مسقط رأس الزعيم المخلوع لكن كثيرا من المدنيين ما زالوا يحاولون الفرار من الاشتباكات الضارية في الشوارع.
واثارت المعركة المطولة للسيطرة على سرت القلق بشأن وقوع عدد كبير من الاصابات بين المدنيين قد يثير عداء طويل الأجل يصعب معه على المجلس الوطني الانتقالي ان يوحد البلاد بعد انتهاء القتال. وقال عبد السلام جاب الله وهو قائد وحدات تابعة للمجلس الوطني الانتقالي من شرق ليبيا لرويترز على خط الجبهة ان قوات القذافي محاصرة في حيين قرب البحر في مساحة كيلومترين مربعين تقريبا لكن ما زالت توجد مقاومة.
واضاف ان قوات المجلس الوطني تشتبك معها بالاسلحة الخفيفة لانه ما زالت هناك أسر داخل الحيين. وبعد وقت قصير من حديثه خرجت مجموعة من ثلاث نساء وثلاثة أطفال صغار ورجلين مدنيين من منزل على الخط الامامي. وفتشهم مقاتلو المجلس الوطني قبل ان يسرعوا بهم الى سيارة انطلقت بهم وهم يرفعون أيديهم بعلامة النصر.
وقالت عائلة اخرى من ثلاث نساء ورجل توقفوا عند نقطة تفتيش في طريق خروجهم من سرت انهم حوصروا في منزلهم نتيجة للقتال. وقالت امرأة من بينهم ذكرت ان اسمها ام اسماعيل "لم نكن نعرف من أين تأتي الضربات. الجميع يتعرضون للضرب طوال النهار وطوال الليل. لا توجد كهرباء ولا توجد مياه. لا يوجد شيء. لا يوجد حي لم يتعرض للضرب".
وبرغم زعم قادة قوات المجلس الوطني الانتقالي انهم لا يستخدمون الا الاسلحة الخفيفة فقد تحركت دبابات الى بعض التقاطعات الرئيسية وقصفت مواقع القوات الموالية للقذافي بينما كانت شاحنات صغيرة عليها اسلحة ثقيلة تخرج من وراء سواترها لتطلق النار بكثافة وهو ما كان يفعله ايضا الجنود الراجلون.
وفي بعض الاوقات تعرضت وحدات المجلس الوطني الانتقالي للنيران من جانبها وهي مشكلة زادت حدة مع اقتراب الوحدات التي تهاجم من الشرق وتلك التي تهاجم من الغرب بعضها من بعض. وقال عمر أبو ليفة وهو قائد قوة تابعة للمجلس الانتقالي تهاجم سرت من الغرب ان 80 في المئة من سرت تخضع لسيطرتهم الان.
وفي مستشفى ميداني واحد في شرق المدينة قال اطباء انهم استقبلوا 17 قتيلا و87 جريحا سقطوا في القتال الذي دار أمس الاحد. وسقط عشرات القتلى والجرحى في اماكن اخرى. وقال طالب هرب من سط المدينة انه شاهد من سطح مبنى جنود القذافي وهم يدمرون عشر شاحنات صغيرة تابعة لقوات المجلس الانتقالي امس الاحد.
 





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان
    • زائر 1 | 2:40 م

      الرصاصي

      يا ليت ما يستعجلون في هجومهم حتى لا يصيبوا الناس الابرياء العزل حتى لو تطلب الامر تحرير الاسر من بيت لبيت لو كل يوم اسرة او اسرتين لو تطلب الامر سنوات لأن ارواح الابرياء لا تقدر بثمن

اقرأ ايضاً