العدد 3332 - الجمعة 21 أكتوبر 2011م الموافق 23 ذي القعدة 1432هـ

إيجارات الشقق في الشارقة تتراجع بنسبة 5 % في الربع الثالث

انخفضت أسعار تأجير الشقق والفلل في الشارقة بمعدل 5 و4 في المئة على التوالي في الربع الثالث من العام الجاري (2011)، مقارنة بالربع الثاني نتيجة تراجع الطلب وفترة الإجازة الصيفية، إلى جانب انتقال مستأجرين إلى مبان جديدة بمرافق وتسهيلات أفضل، وفقاً لأحدث تقرير فصلي لشركة أستيكو للخدمات العقارية عن الربع الثالث من 2011.

وقالت الرئيسة التنفيذية لـ «أستيكو»، إلين جونز: «شكلت الإجازات الصيفية وشهر رمضان، إلى جانب انتقال المستأجرين إلى وحدات سكنية جديدة بمواصفات وتسهيلات أكثر مرونة سبباً مباشراً في انخفاض الطلب على استئجار الشقق في الشارقة؛ ما شكل ضغوطاً على أصحاب العقارات، وتسبَّب في انخفاض أسعار الإيجارات بنسبة 5 في المئة في المتوسط في معظم مناطق الشارقة، و10 في المئة في منطقة أبو شقرا».

وقال التقرير الذي صدر أمس الأحد (16 أكتوبر/تشرين الأول 2011)، إن ظاهرة انتقال كثير من المستأجرين من الشارقة للعيش في دبي مستفيدين من انخفاض أسعار الإيجارات في مناطق محددة فيها قد ساهم في انخفاض الإيجارات في الشارقة. وأضاف أنه في ظل استمرار هذه الظاهرة وكذلك دخول مزيد من الوحدات إلى السوق، عمل الملاَّك على إطلاق مجموعة من الحوافز في محاولة لاستقطاب مستأجرين جدد أو الإبقاء على المستأجرين الحاليين بما في ذلك شرط الإقامة في عقد الإيجار لفترة 14 شهراً والدفع لـ12 شهراً فقط مع الإعفاء من العمولة.

وأظهر التقرير أن أسعار إيجارات الفلل في الشارقة تراجعت بنسبة 4 في المئة خلال الربع الثالث للأسباب نفسها التي أدَّت إلى تراجع إيجارات الشقق.

وأظهر التقرير، أن أسعار إيجارات المكاتب في الشارقة انخفضت بنسبة 6 في المئة خلال الربع الثالث من العام عن الربع الثاني، مشيراً إلى أن البيروقراطية أو الافتقار إليها قد دفعت ببعض الشركات إلى نقل مكاتبها من الشارقة إلى دبي؛ إذ يكون إنجاز الأوراق الرسمية بما فيها أوراق التسجيل أكثر سهولة من الشارقة.

وسجلت أسعار الإيجارات في كل من عجمان والفجيرة ورأس الخيمة وأم القيوين استقراراً نسبياً مع توقعات بزيادة المعروض من الوحدات السكنية والمكتبية في السوق، ولاسيما في عجمان مع تسليم مشروع «فالكون تاورز» الذي يضم 7 أبراج سكنية وبرجاً للمكاتب، وفقاً للتقرير. وتوقع التقرير أن تساهم المشاريع السكنية الجديدة المتوقع تسلمها، ولاسيما في الفجيرة ورأس الخيمة في زيادة الضغوط على الأسعار باتجاه التراجع خلال الفترة المقبلة

العدد 3332 - الجمعة 21 أكتوبر 2011م الموافق 23 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً