العدد 3332 - الجمعة 21 أكتوبر 2011م الموافق 23 ذي القعدة 1432هـ

مسئول: الاتحاد الأوروبي قد يوقف مساعدات التنمية للاقتصادات الناشئة

قال مفوض الاتحاد الأوروبي للتنمية اندريس بيبالجس إن الاتحاد سيقلص مساعداته للدول النامية في السنوات المقبلة مع سعيه لتركيز الموارد المحدودة على الدول الأشد احتياجاً في العالم.

وضمت قائمة مساعدات الاتحاد الأوروبي اقتصادات ناشئة خلال فترة موازنته من 2007 إلى 2013 . وكان مقرراً أن تحصل الهند على نحو 400 مليون يورو (550 مليون دولار) خلال تلك الفترة والصين على نحو 170 مليوناً والبرازيل على نحو 61 مليوناً.

ويخصص جزء كبير من هذه الأموال لمشروعات مرتبطة بالتبادل التجاري وحماية البيئة والكهرباء.

وقال اندريس بيبالجس لـ «رويترز» إن هذه الدول أصبحت الآن قادرة على سد احتياجاتها.

وأضاف «الصين لن تكون في القائمة. والبرازيل لن تكون في القائمة... هذا تغيير كبير ففي الماضي كان الافتراض أن التنمية تستمر للأبد».

وذكر مسئول في الاتحاد الأوروبي أن المفوضية الأوروبية لم تقرر بعد بشكل رسمي الدول التي لن تحصل على مساعدات التنمية في موازنة السنوات السبع التي تبدأ في 2014 لكن الاقتصادات الناشئة الثلاثة الكبيرة الصين والبرازيل والهند لن تكون في القائمة على الأرجح.

ويستهدف الاتحاد الأوروبي قطاعات الصحة والتعليم والزراعة المستدامة والطاقة النظيفة في الفترة من 2014 إلى 2020. وبالإضافة إلى مدى حاجة هذه الدول سيأخذ الاتحاد الأوروبي أيضاً في الحسبان التقدم نحو الديمقراطية حين يقرر الدول التي ستحصل على المساعدات.

وقال بيبالجس إن هناك صلة واضحة بين الديمقراطية وتخفيف المعاناة خاصة في أجزاء من إفريقيا والشرق الأوسط.

وأضاف «كما رأينا في الربيع العربي... الديكتاتوريات لم تقدم قط نمواً كافياً... النمو ينبغي أن يخدم كل من في البلاد. وهو يزدهر حقاً مع الديمقراطية»

العدد 3332 - الجمعة 21 أكتوبر 2011م الموافق 23 ذي القعدة 1432هـ





التعليقات
تنويه : التعليقات لا تعبر عن رأي الصحيفة

  • أضف تعليق أنت تعلق كزائر، لتتمكن من التعليق بـ3000 حرف قم بـتسجيل عضوية
    اكتب رمز الأمان

اقرأ ايضاً